برنامج حساب المواطن كل ما تود معرفته من تفاصيل عن البرنامج .. رابط التسجيل في حساب المواطن.. إيداع الدفعة الثانية وتحديد موعد الدفعة الثالثة

برنامج حساب المواطن كل ما تود معرفته من تفاصيل عن البرنامج .. رابط التسجيل في حساب المواطن.. إيداع الدفعة الثانية وتحديد موعد الدفعة الثالثة
برنامج حساب المواطن

حساب المواطن برنامج وطني أنشأته القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية، غايته مساعدة الأسر السعودية وتجنيبها الآثار الناتجة عن الإصلاحات الإقتصادية المختلفة، لا سيما آثار ارتفاع الوقود والكهرباء قريبا، التي قد تزيد من الأعباء الإضافية على بعض فئات من المجتمع، وخاصة من ذوي الدخل المحدود أو المنخفض، كما ويهدف برنامج حساب المواطن توجيه الدعم الحكومي إلى مستحقيه بالشكل العادل.

المستفيدون من برنامج حساب المواطن

بحسب موقع برنامج حساب المواطن فقد وضح بشكل مفصل الفئات الأساسية التي يمكنها الإستفادة من البرنامج وهي: “الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون”.

المستفيدين من حساب المواطن
المستفيدين من حساب المواطن

وإضافة إلى تلك الفئات يمكن لمن يزاول أي نشاط تجاري أن يستفيد من برنامج حساب المواطن ولكن شريطة الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري.

طريقة وخطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

 

نشر الموقع الخاص ببرنامج حساب المواطن بأنه يمكن التسجيل بالبرنامج من خلال اتباع الخطوات التالية:

طريقة التسجيل في حساب المواطن
طريقة التسجيل في حساب المواطن
  • بداية يقوم الراغب بالتقديم بإنشاء حساب إلكتروني خاص به في بوابة موقع حساب المواطن الألكتروني ويدخل البيانات المطلوبة من رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال.
  • بعد إنشاء الحساب يرسل موقع حساب الموطن رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم تتضمن كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل، وبعد استلام رسالة كلمة السر يقوم المتقدم بتغيير هذه الكلمة ” باسوورد”.
  • يكمل المتقدم طلب التسجيل بالدخول لحسابه الشخصي بالموقع ويقوم بملئ البيانات العامة المطلوبة في الحقول المخصصة لها، إضافة إلى بيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، أما الوثائق والمستندات فيتم تقديمها في وقت لاحق، حيث يجري إبلاغ المتقدم بتاريخ إرفاق تلك المستندات.
  • بعد اتمام الخطوات السابقة وإقرار المتقدم على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل، ليتم دراسته لاحقًا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

رابط  التسجيل في موقع حساب المواطن

وفقا لموقع برنامج حساب المواطن فإن التسجيل في البرنامج يكون حصرا ألكترونيا عبر موقع حساب المواطن من خلال الرابط التالي من هنــــا حساب المواطن، ولن يكون هناك تقديم خطي أو مباشر فلا وجود لمكاتب تستقبل طلبات التسجيل في برنامج حساب المواطن، وفي حالة وجود استفسارات أو مشاكل أو شكاوى، فإنه يمكن التواصل هاتفيًّا مع مركز بالاتصال على (19912)

تفاصيل ومعلومات أخرى تهمك عن برنامج حساب المواطن

  • يجري احتساب دخل الأسرة على أساس أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي، ويُؤخذ بعين الإعتبار باحتساب دخل الأسرة في حساب المواطن الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها، ويتم التثبت من الدخل عبر آلية مرتبطة بجهات معينة مهمتها جمع البيانات وثم مقارنة تلك المعلومات بما تم التصريح به من المتقدم.
  • الدعم الحكومي في برنامج حساب المواطن يكون على شكل بدل نقدي ويحول مباشرة إلى حساب المستفيد وهو رب الأسرة.
  • يشمل برنامج حساب المواطن الموظفين والموظفات والعسكريين، فلا تمييز بين المتقدمين على أساس الوظيفة أو نوعها.
  • على كل متقدم حتى يتم قبول طلبه يجب ان تتوفر فيه شروط الاهلية بالمتقدم وأسرته، وفي حال رُفض الطلب ولم يتم تقديم اعتراض خلال 3 شهور من ظهور نتائج الأهلية، يمكن التقدم مرة أخرى ويُنظر في ملف المتقدم مجددا والتحقق من توفر شروط الأهلية عليه.
  • بدأ التسجيل في برنامج حساب المواطن من 1 فبراير 2017، ولم يتم تحديد تاريخ نهائي للتسجيل ومازال مفتوحا حتى الآن، ويُنصح بأن يكون التسجيل بوقت مبكرلضمان الحصول على أول دفعة من البدلات خلال دورة الصرف الاولى في برنامج حساب المواطن.
  • يشمل برنامج حساب المواطن مستفيدين من أسر غير سعودية أيضا، وهم ممن يحملون بطاقات التنقل، وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها، وزوجة المواطن السعودي.
  • حسب موقع حساب المواطن فإن الفرد المستقل أي الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل الأعزب والعزباء والأرمل والأرملة، والمطلق والمطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون.

وكان قد صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بأنه سوف يتم عرض كافة تفاصيل برنامج حساب المواطن خلال الأسابيع القادمة، بعد أن تم الأنتهاء من إدخال التعديلات التقنية على التصميم النهائي للبرنامج وبانتظار موافقة الجهات العليا عليه بشكله النهائي.

تحديث: أكد وزير المالية محمد الجدعان على هامش المؤتمر الذي عُقد في مدينة الهاتف،  ولقائه بالمستثمرين الأجانب، بأن موعد إطلاق برنامج حساب المواطن بات قريبا، وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيل البرنامج خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأكد برنامج حساب المواطن بأنه لا صحة لما تم تداوله بالمباشرة بصرف 3 آلاف ريال سعودي لكل مستفيد، ولم يتم تحديد قيمة الإستحقاق بعد، وفي حال إقراره سوف يتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية لبرنامج حساب المواطن في حينه.

تحديث: تفاصيل جديدة كشف عنها موقع حساب المواطن، تتعلق بشريحة كبيرة من المواطنين السعوديين وهم من يبلغون سن 24 سنة وما دون ويسكن مع والده، بحيث يمكن كل مواطن دون سن 24 سنة، التسجيل كفرد مستقل، ويعتبر من يسكن بالسكن الجامعي بحكم المستقل أيضا، للاستفادة من برنامج حساب المواطن.

مواضيع قد تهمك أيضا :

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة شهر محرم 1439

تكافل تقدم إعانات الفصل الدراسي الأول 1439

تحديث: أضاف برنامج حساب المواطن تحديثا جديدا، تحت مسمى أيقونة ” المرفقات ” والتي من خلالها يمكّن جميع المستفيدين من برنامج حساب المواطن الدخول لحسابهم وإدخال المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة على الموقع الألكتروني للبرنامج، وذلك تمهيدا للصرف، بعد التأكد من المستندات المرفقة.

تحديث : آخر أخبار برنامج حساب المواطن 

ردا على ما أشيع عن وجود تطبيق في الآب ستورز لبرنامج حساب المواطن، فقد أوضح حساب المواطن عبر تغريدة له على موقع تويتر :” “عزيزي المستفيد، لا يوجد أَي تطبيق لحساب المواطن، بإمكانك الدخول على البوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي  من هنا”، وكان برنامج حساب المواطن في تغريدات سابقة أشار إلى أنه لا يوجد أي تطبيق للبرنامج وأن المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين هي البوابة المخصصة لبرنامج حساب المواطن .

تحديث : وضّح برنامج حساب المواطن بأن الأسرة وليس الفرد من سيستفيد من قيمة الدعم المقدمة من خلال البرنامج، وكان اختيار الأسرة لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من الدعم كونها الوحدة الإقتصادية الرئيسية في المجتمع السعودي.

ووفقا لذلك سيكون رب كل أسرة هو المستفيد الأساسي الذي يستلم قيمة الدعم عبر حسابه البنكي، ويندرج تحت اسم الأسرة كما عرّفها برنامج حساب المواطن:

” مجموعة من الأفراد تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، ابن، بنت) ويقطنون في مسكن واحد، كما يندرج تحتهم جميع الأبناء غير المتزوجين والبنات غير المتزوجات في حال كانوا يقطنون في نفس المسكن، ويمكن أن يكون رب الأسرة ذكرًا أو أنثى بناءً على حالة الأسرة الاجتماعية”.

تحديث : نشر حساب برنامج حساب المواطن على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر بانه خلال أيام قليلة سوف يتم الإعلان عن نتائج الاهلية والإستحقاق في برنامج حساب المواطن، وسوف يكون متاحا الإستعلام عن نتيجة الأهلية أي أسماء المقبولين والمستفيدين من البرنامج، ومبلغ الدعم لهؤلاء المستفيدين التي جرى تحديدها وفقا لمعايير وأسس محددة وضعها برنامج حساب المواطن، عبر موقع الالكتروني للبرنامج أو من خلال رسالة نصية sms يجري ارسالها إلى الهاتف  الجوال للمستفيد .

تحديث : ينتظر المواطنون المسجلين في برنامج حساب المواطن بلهفة وترقب، إطلاف حاسبة حساب المواطن والتي من خلالها يستطيع المواطن معرفة بشكل تقريبي على قيمة الدعم النقدي الذي تستحقه الأسرة بعد إدخال بعض البيانات المتعلقة بإجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وتجدر الإشارة إلى أنه لم تؤكد المصادر الرسمية حتى الآن ما تم تداوله من مغردين حول روابط لموقع تزعم أنها تحتوي على حاسبة حساب المواطن.

تحديث : أثيرت مؤخرا تساؤلات عديدة حول تأثير وجود سائق خاص على الدعم المستحق في برنامج حساب المواطن، وردا على ذلك كشف مركز خدمة العملاء الخاص بالبرنامج عبر موقع التواصل الإجتماعي ” تويتر” بأنه لا يؤثر وجود سائق خاص على حساب المواطن.

كما وأوضح حساب المواطن خطوات تسجيل بيانات العقارات عبر الحساب عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بذلك، وقدم فيديو توضيحي لهذه الخطوات المرفق أدناه:

تحديث: أعلنت وكالة الأنباء السعودية ” واس” عن أن : ” إن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص سيعلن غدا الثلاثاء عن سياسات برنامج حساب المواطن – أحد مبادرات برنامج التوازن المالي”، وسيكون ذلك عبر مؤتمر صحفي يعقده في تمام الساعة 5:30 في مقر الوكالة.

تحديث: اعلن بالأمس وزير العمل والتنمية الإجتماعية عن سياسات ومعايير  تقدير الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن وشروط وآلية الصرف، كما تم تحديد يوم 21 ديسمبر الجاري موعدا لصرف أول دفعة من دعم حساب المواطن، وبهذا اليوم أيضا ستكون الحاسبة التقديرية للدعم متوفرة، وستم إغلاق باب التسجيل في حساب المواطن في يوم 16 ديسمبر الجاري.

تحديث: لا تزال الفرصة متاحة للراغبين التسجيل في حساب المواطن للاستفادة من الدفعة الثانية من دعم البرنامج، المقرر صرفها في 10 يناير المقبل، ولم يبق للتسجيل وقتا طويلا، حيث من المقرر إغلاق باب التسجيل للدفعة الثانية في حساب المواطن يوم الغد، ويمكنكم التسجيل باتباع الخطوات المبينة أعلاه عبر موبع حساب المواطن الإلكتروني.

تحديث : كان لبرنامج حساب المواطن حصة وافرة ضمن ميزانية السعودية 2018 التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان يوم الثلاثاء 19-12-2017  حيث رصدت الميزانية مبلغًا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريًّا، للإنفاق على حساب المواطن، وذلك من اجل  التعويض على المواطنين السعوديين عن أثر الإصلاحات المالية المختلفة ومنها تعديل أسعار الوقود والكهرباء وضريبة القيمة المضافة.

تحديث: وفقا لتصريح وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، فقد تم اليوم الخميس إيداع الدفعة الأولى من قيمة دعم برنامج “حساب المواطن” في الحسابات البنكية لمستحقي البرنامج عن شهر ديسمبر، والتي بلغت 2 مليار ريال، وتم حصول 50 % من الأسر على الاستحقاق الكامل بمعدل 938 ريالاً،  كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، كما شملت الدفعة قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، بإجمالي 10.6 مليون مستفيد.

كما وافاد الوزير الغفيص أنه تم إدارج ” حاسبة ” في البوابة الإلكترونية للبرنامج لحساب قيمة الاستحقاق التقديرية للمستخدمين، حيث قُدّر مبلغ الاستحقاق الأدنى للمستفيدين المستحقين هو 300 ريال، وهذا المبلغ يتأثر بعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين فيما إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً، وكذلك بإجمالي دخل الأسرة.

وفيما يتعلق بالأسر التي فقدت شروط الأهلية، أوضح الوزير بانه تم فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية اليوم وسيتم تلقي طلبات الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية عبر حسابات المسجلين في بوابة برنامج حساب المواطن هنا ، أو الاتصال هاتفيا بالرقم 19912 .

تحديث: تم اليوم الأربعاء الموافق 10-1-2018 إيداع الدفعة الثانية من الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن في الحسابات البنكية للمستفيدين، وقد بلغ إجمالي الملبغ المودع نحو 3.1 مليار ريال ، كما تم تحديد موعد إيداع الدفعة الثالثة من دعم برنامج حساب المواطن في العاشر من شهر فبراير المقبل.

https://www.youtube.com/watch?v=EZKWu3O7D2s