أخبار برنامج حساب المواطن كل ما تود معرفته من تفاصيل عن البرنامج .. رابط موقع التسجيل .. إضافة تحديث جديد أيقونة ” المرفقات”
برنامج حساب المواطن

حساب المواطن برنامج وطني أنشأته القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية، غايته مساعدة الأسر السعودية وتجنيبها الآثار الناتجة عن الإصلاحات الإقتصادية المختلفة، لا سيما آثار ارتفاع الوقود والكهرباء قريبا، التي قد تزيد من الأعباء الإضافية على بعض فئات من المجتمع، وخاصة من ذوي الدخل المحدود أو المنخفض، كما ويهدف برنامج حساب المواطن توجيه الدعم الحكومي إلى مستحقيه بالشكل العادل.

المستفيدون من برنامج حساب المواطن

بحسب موقع برنامج حساب المواطن فقد وضح بشكل مفصل الفئات الأساسية التي يمكنها الإستفادة من البرنامج وهي: “الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون”.

المستفيدين من حساب المواطن
المستفيدين من حساب المواطن

وإضافة إلى تلك الفئات يمكن لمن يزاول أي نشاط تجاري أن يستفيد من برنامج حساب المواطن ولكن شريطة الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري.

طريقة وخطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

 

نشر الموقع الخاص ببرنامج حساب المواطن بأنه يمكن التسجيل بالبرنامج من خلال اتباع الخطوات التالية:

طريقة التسجيل في حساب المواطن
طريقة التسجيل في حساب المواطن
  • بداية يقوم الراغب بالتقديم بإنشاء حساب إلكتروني خاص به في بوابة موقع حساب المواطن الألكتروني ويدخل البيانات المطلوبة من رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال.
  • بعد إنشاء الحساب يرسل موقع حساب الموطن رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم تتضمن كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل، وبعد استلام رسالة كلمة السر يقوم المتقدم بتغيير هذه الكلمة ” باسوورد”.
  • يكمل المتقدم طلب التسجيل بالدخول لحسابه الشخصي بالموقع ويقوم بملئ البيانات العامة المطلوبة في الحقول المخصصة لها، إضافة إلى بيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، أما الوثائق والمستندات فيتم تقديمها في وقت لاحق، حيث يجري إبلاغ المتقدم بتاريخ إرفاق تلك المستندات.
  • بعد اتمام الخطوات السابقة وإقرار المتقدم على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل، ليتم دراسته لاحقًا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

رابط  التسجيل في موقع حساب المواطن

وفقا لموقع برنامج حساب المواطن فإن التسجيل في البرنامج يكون حصرا ألكترونيا عبر موقع حساب المواطن من خلال الرابط التالي من هنــــا حساب المواطن، ولن يكون هناك تقديم خطي أو مباشر فلا وجود لمكاتب تستقبل طلبات التسجيل في برنامج حساب المواطن، وفي حالة وجود استفسارات أو مشاكل أو شكاوى، فإنه يمكن التواصل هاتفيًّا مع مركز بالاتصال على (19912)

تفاصيل ومعلومات أخرى تهمك عن برنامج حساب المواطن

  • يجري احتساب دخل الأسرة على أساس أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي، ويُؤخذ بعين الإعتبار باحتساب دخل الأسرة في حساب المواطن الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها، ويتم التثبت من الدخل عبر آلية مرتبطة بجهات معينة مهمتها جمع البيانات وثم مقارنة تلك المعلومات بما تم التصريح به من المتقدم.
  • الدعم الحكومي في برنامج حساب المواطن يكون على شكل بدل نقدي ويحول مباشرة إلى حساب المستفيد وهو رب الأسرة.
  • يشمل برنامج حساب المواطن الموظفين والموظفات والعسكريين، فلا تمييز بين المتقدمين على أساس الوظيفة أو نوعها.
  • على كل متقدم حتى يتم قبول طلبه يجب ان تتوفر فيه شروط الاهلية بالمتقدم وأسرته، وفي حال رُفض الطلب ولم يتم تقديم اعتراض خلال 3 شهور من ظهور نتائج الأهلية، يمكن التقدم مرة أخرى ويُنظر في ملف المتقدم مجددا والتحقق من توفر شروط الأهلية عليه.
  • بدأ التسجيل في برنامج حساب المواطن من 1 فبراير 2017، ولم يتم تحديد تاريخ نهائي للتسجيل ومازال مفتوحا حتى الآن، ويُنصح بأن يكون التسجيل بوقت مبكرلضمان الحصول على أول دفعة من البدلات خلال دورة الصرف الاولى في برنامج حساب المواطن.
  • يشمل برنامج حساب المواطن مستفيدين من أسر غير سعودية أيضا، وهم ممن يحملون بطاقات التنقل، وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها، وزوجة المواطن السعودي.
  • حسب موقع حساب المواطن فإن الفرد المستقل أي الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل الأعزب والعزباء والأرمل والأرملة، والمطلق والمطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون.

وكان قد صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بأنه سوف يتم عرض كافة تفاصيل برنامج حساب المواطن خلال الأسابيع القادمة، بعد أن تم الأنتهاء من إدخال التعديلات التقنية على التصميم النهائي للبرنامج وبانتظار موافقة الجهات العليا عليه بشكله النهائي.

تحديث: أكد وزير المالية محمد الجدعان على هامش المؤتمر الذي عُقد في مدينة الهاتف،  ولقائه بالمستثمرين الأجانب، بأن موعد إطلاق برنامج حساب المواطن بات قريبا، وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيل البرنامج خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأكد برنامج حساب المواطن بأنه لا صحة لما تم تداوله بالمباشرة بصرف 3 آلاف ريال سعودي لكل مستفيد، ولم يتم تحديد قيمة الإستحقاق بعد، وفي حال إقراره سوف يتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية لبرنامج حساب المواطن في حينه.

تحديث: تفاصيل جديدة كشف عنها موقع حساب المواطن، تتعلق بشريحة كبيرة من المواطنين السعوديين وهم من يبلغون سن 24 سنة وما دون ويسكن مع والده، بحيث يمكن كل مواطن دون سن 24 سنة، التسجيل كفرد مستقل، ويعتبر من يسكن بالسكن الجامعي بحكم المستقل أيضا، للاستفادة من برنامج حساب المواطن.

مواضيع قد تهمك أيضا :

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة شهر محرم 1439

تكافل تقدم إعانات الفصل الدراسي الأول 1439

تحديث: أضاف برنامج حساب المواطن تحديثا جديدا، تحت مسمى أيقونة ” المرفقات ” والتي من خلالها يمكّن جميع المستفيدين من برنامج حساب المواطن الدخول لحسابهم وإدخال المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة على الموقع الألكتروني للبرنامج، وذلك تمهيدا للصرف، بعد التأكد من المستندات المرفقة.

تحديث : آخر أخبار برنامج حساب المواطن 

ردا على ما أشيع عن وجود تطبيق في الآب ستورز لبرنامج حساب المواطن، فقد أوضح حساب المواطن عبر تغريدة له على موقع تويتر :” “عزيزي المستفيد، لا يوجد أَي تطبيق لحساب المواطن، بإمكانك الدخول على البوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي  من هنا”، وكان برنامج حساب المواطن في تغريدات سابقة أشار إلى أنه لا يوجد أي تطبيق للبرنامج وأن المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين هي البوابة المخصصة لبرنامج حساب المواطن .

تحديث : وضّح برنامج حساب المواطن بأن الأسرة وليس الفرد من سيستفيد من قيمة الدعم المقدمة من خلال البرنامج، وكان اختيار الأسرة لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من الدعم كونها الوحدة الإقتصادية الرئيسية في المجتمع السعودي.

ووفقا لذلك سيكون رب كل أسرة هو المستفيد الأساسي الذي يستلم قيمة الدعم عبر حسابه البنكي، ويندرج تحت اسم الأسرة كما عرّفها برنامج حساب المواطن:

” مجموعة من الأفراد تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، ابن، بنت) ويقطنون في مسكن واحد، كما يندرج تحتهم جميع الأبناء غير المتزوجين والبنات غير المتزوجات في حال كانوا يقطنون في نفس المسكن، ويمكن أن يكون رب الأسرة ذكرًا أو أنثى بناءً على حالة الأسرة الاجتماعية”.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.