فضل ووقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ودورها في العصمة من المسيح الدجال .. قصة أصحاب الكهف

فضل ووقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ودورها في العصمة من المسيح الدجال .. قصة أصحاب الكهف

قراءة سورة الكهف وفضل قرائتها يبحث عنها الكثير  حيث انه ترفع قراءة القرءان والمداومة عليها من قدر المسلم ودرجاته عند الله سبحانه وتعالى ويزداد فضل قراءة سورة الكهف وخاصة يوم الجمعة حيث تعتبر هذه السورة الكريمة من السور التي نزلت على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فى مكة ونزلت قبلها سورة الاسراء ونزل بعدها سورة مريم وتتكون من 112 ايه، وهي تروي قصة أصحاب الكهف وهي من اجمل السور فى القرآن الكريم لما بها من العظة والعبرة البالغة وتتحدث السورة ايضا عن سيدنا موسي والعبد الصالح وتذكر قصة ذي القرنين وصاحب الجنتين وكذلك رفض ابليس السجود لسيدنا ادم عليه السلام وتكبره.

فضل قراءة سورة الكهف

وقد دعانا الرسول الكريم الى قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة حيث سورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله) لما لها من فضائل كبيرة و عظات وعبر وتعاليم إنسانية حيث تعلم الانسان الصبر والتمسك بتعاليم الدين وكلام الله عز وجل والرضا بالقضاء فى السراء والضراء، كما ان سورة الكهف من السور التي تحوي قصة شيقة من خلال الفاظ سهلة وسلسة سهلة الفهم والقراءة.

كما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم ان قراءة سورة الكهف تنير للمؤمن بيته فيما بين الجمعتين وبين بيته والبيت العتيق، وانها نورا لصاحبها فى يوم القيامة، كما انها تقى من فتنة الدجال، كما ورد في فضل سورة الكهف عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ “صحيح الجامع”.

اقرا ايضا:

صور جمعة مباركة 2017 احلى صور عن يوم الجمعه شاركها مع اصحابك على الفيس بوك وتويتر والواتس اب

قصة أصحاب الكهف l د. محمد العريفي

https://www.youtube.com/watch?v=601-8PWkztY

واليكم  تفصيل سورة الكهف  والتي تشمل: 4 قصص • 4 فتن • 4 قوارب نجاة

فضل ووقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ودورها في العصمة من المسيح الدجال .. قصة أصحاب الكهف 7

– أصحاب الكهف:
فتنة الدين قصة شباب مؤمنين كانوا يعيشون في بلده كافرة فعزموا على الهجرة والفرار بدينهم بعد مواجهة بينهم وبين قومهم كافأهم الله برحمة الكهف ورعاية الشمس استيقظوا فوجدوا القرية مؤمنة بكاملها! قارب النجاة منها: (الصحبة الصالحة)

2- صاحب الجنتين :
فتنة المال والولد قصة رجل أنعم الله عليه فنسى وأهان النعمة فطغى وتجرأ على ثوابت الإيمان بالطعن والشك ولم يحسن شكر النعمة رغم تذكرة صاحبه هلاك الزرع والثمر. الندم حين لا ينفع الندم! قارب النجاة منها: (معرفة حقيقة الدنيا)

3- موسى والخضر:
فتنة العلم عندما سئل موسى من أعلم أهل الأرض فقال أنا فأوحى الله إليه أن هناك من هو أعلم منك فسافر إليه موسى ليتعلم منه كيف أن الحكمة الإلهية قد تغيب أحياناً ولكن مدبرها حكيم. مثال: السفينة. الغلام قارب النجاة منها: (التواضع).

4- ذي القرنين :
فتنة السلطة قصة الملك العظيم الذي جمع بين العلم والقوة وطاف الأرض يساعد الناس وينشر الخير في ربوعها.. تغلب على مشكلة يأجوج ومأجوج ببناء السد واستطاع توظيف طاقات قوم لا يكادون يفقهون قولا! قارب النجاة منها: (الإخلاص).

في وسط السورة يظهر أن إبليس هو المحرك الأساسي للفتن (أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا).

أحاديث الرسول  فى فضل سوة الكهف

– عن أبي سعيد الخدري قال : ” من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ” . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6471 ) .
– ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” .
رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في ” تخريج الأذكار ” : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
انظر : ” فيض القدير ” ( 6 / 198 ) .
وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6470 ) .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين “.
قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
” الترغيب والترهيب ” ( 1 / 298 ) .

وقت قراءة سورة الكهف

وقد ورد فى توقيت قراءة سورة الكهف ان يتم قرائتها من بداية غروب شمس يوم الخميس حتي غروب شمس يوم الجمعة اى فى اوقات الليل واطراف النهار وهي الاوقات المفضلة لقراءة القرءان.

قرءة و استماع سورة الكهف

نذكركم وإيانا بقراءة سورة الكهف يوم الجمعه من كل اسبوع جزاكم كل الخير.