حمض الفوليك (فيتامين B9)  … أهمية هذا الفيتامين والمواد الغذائية من الفولات
مصادر حمض الفوليك

هناك أنواع مختلفة من الفيتامينات ، والتي تعتبر فولات وهو نوع هام . ومن المعروف بأسم “حمض الفوليك” folic acid  أو فيتامين B9 ، وهو عنصر غذائي الذي يرتبط في كثير من الأحيان تساقط الشعر ووجود بعض المشاكل . كما أنه يشارك في تركيب الحمض النووي ، الذي يتضمن الحمض النوويDNA وRNA  . إذا كنت تعاني من نقص الحديد وتأخذ مكملات الحديد ، يلاحظ أن معظم كبسولات غالباً ما تأتي مع حمض الفوليك أيضاً . معاً يساعد في إنتاج خلايا الدم صحية .

وينصح النساء الحوامل بتناول كمية كافية من حمض الفوليك من أجل نمو صحي للجنين . يمكن أن يؤدي أوجه القصور في حمض الفوليك إلى عيوب خلقية رئيسية ، وخاصة في العمود الفقري والدماغ . وينصح النساء اللواتي يخططن للحمل أن يأخذن مكملات حمض الفوليك لمده عام كامل قبل الحمل .

الفولات وجد بشكل طبيعي في مختلف المكونات ، وهى على النحو التالي :

 

  • الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ ، و البقدونس ، Kale  ، وما إلى ذلك تعتبر واحدة من أفضل مصادر الفولات أو فيتامين B9  .

  • البرووكلي

يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C  لحماية جهاز المناعة ، وتقوية العظام ، فيتامين K ، والفولات يلعب دوراً إستراتيجيا في تنظيم نمو الخلايا والتكاثر . كما أن البرووكلي معبأ بمركبات والتي تساعد على مكافحة السرطان .

 

  • الموز

الموز معبأ بكمية هائلة بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والمغنسيوم والحديد والفولات ، والنياسين ، والريبوفلافين ، وB6 .

 

  • البطيخ

البطيخ يحتوي على فيتامين  C  ، حمض الفوليك والكالسيوم . وبذور البطيخ غنية بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين E  و A ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف .

 

  • الليمون

من المعروف عن الليمون تطهير الجهاز الهضمي جنباً إلى جنب مع خصائص تنقية الدم . الليمون غني بفيتامين C ، ومضادات الأكسدة ، وخصائص مضادة للألتهابات .

 

  • اللحوم ( مثل الكبد )

الكبد تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفولات .

 

  • البرتقال

يحتوي على مصدر عال من حمض الفوليك ، مما يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

تناول تلك الأطعمة في النظام الغذائي اليومي لضمان الحصول على جرعة من حمض الفوليك .

 

Source: NDTV

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.