وصفة خبز شم النسيم بالبيض الملون من برنامج على قد الايد لـ الشيف نجلاء الشرشابي حلقة (وصفات شم النسيم)

وصفة خبز شم النسيم بالبيض الملون من برنامج على قد الايد لـ الشيف نجلاء الشرشابي حلقة (وصفات شم النسيم)

وصفة خبز شم النسيم بالبيض الملون من برنامج علي قد الايد للشيف نجلاء الشرشابي حلقة وصفات شم النسيم التي قدمتها علي قناة سي بي سي سفرة – cbc sofra تندرج تحت المعجنات و المخبوزات ويسمي خبز الضفيرة.

يعد خبز شم النسيم من الوصفات المشهورة في شم النسيم ولها أكثر من اسم مثل فطيرة شم النسيم أو خلية النحل، ضفائر شم النسيم،من إحدي الأكلات التي تدخل في الاحتفالات بيوم شم النسيم وأعياد الربيع، وهناك مقالة خاصة بأشهر أكلات شم النسيم وطريقة عمل الفسيخ والرنجة بطرق مختلفة  مثل البيض الملون، وفطيرة شم النسيم بالبيض الملون ايضًا بالإضافة لتلوين البيض بألوان طبيعية، نقدم لكم المقادير والمكونات الخاصة بخبز شم النسيم كما قدمتها الشيف نجلاء الشرشابي اليوم في حلقة وصفات شم النسيم وهي وصفة بسيطة وسهلة.

طريقة عمل فطيرة شم النسيم 

طريقة سهلة لتحضير فطيرة شم النسيم خلال عشر دقائق فقط، إليك المقادير وطريقة التحضير بالخطوات:

  • 5 كوب دقيق
  • 1/2 كوب سكر بودرة
  • 2 ملعقة خميرة فورية
  • 2 كوب ماء دافئ
  • رشة ملح
  • نصف كوب زيت
  • 2 ملعقة حليب بودر

طريقة التحضير فطير شم النسيم في 10 دقائق بالخطوات:

نخلط 2 كوب من الدقيق مع باقي المقادير الخميرة والماء الدافيء واللبن البودرة والملح، ونتركها تخمر لمدة عشر دقائق ثم نضيف إليها باقى الدقيق ونقوم بعجنها معا جيدا، ثم نقوم بتشكيلها على شكل ضفيرة ونتركها ترتاح لفترة وكي تخمر مرة ثانية ثم ندخلها الفرن حتى تمام النضج.

بالفيديو ..ضفيرة شم النسيم من برنامج على قد الأيد لـ الشيف نجلاء الشرشابي

ضفيرة شم النسيم أو ما يسمى بضفيرة الربيع تقدمها لكم الشيف نجلاء الشرشابي من خلال برنامج على قد الأيد على قناة سي بي سي سفرة بمناسبة قدوم عيد الربيع “شم النسيم” تابعوا الخطوات بالتفصيل من خلال الفيديو التالي:

وصفة خبز شم النسيم بالبيض الملون

المقادير :

المكونات الأساسية للعجينة هي عبارة عن 2 و نصف كوب من الدقيق و ربع كوب من السكر و ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية و3 معالق من السمنة و عدد 2 بيضة و فانيليا وكوب من اللبن.

بالإضافة إلى بيض مسلوق حسب ما تحتاجي و ألوان طبيعية صحية من العطار.

طريقة عمل عجينة خبز شم النسيم

نقوم باستخدام العجانة ونضيف الدقيق و الملح والخميرة والسكر والماء ونخلطهم جيدا، نضع عليهم السمنة بعد تسيحها ونخلطهم جيدا بحيث تنتشر في المكونات كلها و نضيف بعد ذلك البيض و الفانيليا ونخلطهم جيدا حتي يختفوا تماما ويضاف لهم اللبن تدريجينا حتي تتكون العجينة طرية ومتماسكة ونتركها حتي تخمر.

ثم بعد ذلك نقوم بتحضير البيض وسلق البيض ونقشره ونضعه في طبق مع اضافة الالوان الطبيعية بعد اذابتها في القليل من الماء و نتركه حتي يأخذ اللون ونطلعه من اللون ونتركه يجف تماما.

نقوم بعد ذلك عندما تخمر العجينة نقطعها و نشكلها حسب الرغبة و ممكن نعملها مثل الضفيرة ونضع البيض بها ونتركها تخمر قليلا و ندهنها بالسمن والبيض من على الوجه قبل أن ندخلها الفرن يفضل ان يكون الفرن شديد الحرارة.

كما بالصور

خبز-شم-النسيم

easter-egg-bread

طريقة عمل بز شم النسيم بالبيض الملون طريقة عمل خبز شم النسيم بالبيض الملونبالهنا والشفا

إعداد كعكة شم النسيم بالسكر

نقوم باستخدام نفس المقادير السابقة واتباع نفس الخطوات لإعداد العجينة المطلوبة لإعداد فطيرة شم النسيم بأشكال مختلفة بدون إضافة البيض الملون لها وتشكيلها على شكل ضفائر، وتقديمها للأسرة، وفيما يلي فطائر شم النسيم بالسكر أو ما يسمى بالبريوش كما هو موضح بالصور التالية:

طريقة_عمل_فطائر_شم_النسيم
طريقة_عمل_فطائر_شم_النسيم
طريقة_عمل_فطائر_شم_النسيم
طريقة_عمل_فطائر_شم_النسيم
كعكة شم النسيم بالسكر
كعكة شم النسيم بالسكر

 شاهد ايضًا 

أكلات شم النسيم وطريقة عمل الفسيخ والرنجة بطرق مختلفة

لتلوين البيض بألوان صحية طبيعية

رسائل تهنئة بعيد شم النسيم 2018