5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

ما هي فوائد الجبن القريش والآثار الجانبية للإفراط في تناوله؟

5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها
5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

هل تبحث عن طعام ذو سعرات حرارية أقل ونسبة عالية من البروتين؟ تناول الجبن القريش لجني فوائد تتراوح بين التحكم في الوزن ونمو العضلات، عادة عندما نفكر في منتجات الألبان والصحة، فإن الأمر كله ينصبّ على الحليب والزبادي،حيث أنها  بدءًا من تقوية عظامنا وحتى المساعدة في عملية الهضم، توفر منتجات الألبان هذه العديد من الفوائد، ويمكنك إضافة الجبن القريش إلى القائمة أيضًا، إنه طعام متعدد الاستخدامات ويمكن دمجه في أطباق مختلفة، سواء المالحة أو الحلوة، ويمكن استخدامه في السلطات والسندويشات والعصائر أو كطبقة علوية للفواكه والخضروات، وإضافة إلى ذلك يتمتع أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية، ولهذا السبب يجب عليك تضمين منتج الألبان الطري والأبيض هذا في نظامك الغذائي.

الجبن القريشCottage cheese

القيمة الغذائية في الجبن القريش

لهذا النوع من الجبن فوائد عديدة حيث أنه يحتوي على قيمة غذائية رائعة، فيحتوي (كل كوب) تقريبًا على:

المغذيات الكمية
السعرات الحرارية 206 سعرة حرارية
البروتين 28 جرام
الدهون 2.3 جرام
الكربوهيدرات 6 جرام
الكالسيوم 258 مجم
فيتامين ب12 1.4 ميكروجرام

فوائد الجبن القريش5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

يساعد على دعم نمو العضلات

يقول الدكتور سانجاي سينغ ، الطبيب العام، مستشفى سيجنوس لاكسمي، فاراناسي، إن الجبن القريش غني بالبروتين، مما يجعله مصدرًا ممتازًا لهذه المغذيات الكبيرة الأساسية، ومن المعروف أن البروتين مهم جدًا لبناء وإصلاح الأنسجة ودعم نمو العضلات والحفاظ على الصحة العامة.

يساعد في الحصول على عظام قوية

الجبن القريش هو منتج ألبان آخر يعتبر مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وهو ضروري لعظام وأسنان قوية، إذ يلعب تناول الكالسيوم الكافي أيضًا دورًا في وظيفة العضلات ونقل الأعصاب.

يساعد في إدارة الوزن

هذا الجبن منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية مقارنة بالعديد من منتجات الألبان الأخرى، مما يجعله خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في وزنهم أو تقليل تناول السعرات الحرارية.5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

يساعد في دعم وظائف الجسم

يحتوي الجبن القريش على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات مثل ب12 والريبوفلافين (ب2) والمعادن مثل الفوسفور، وهذه العناصر الغذائية تدعم  وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك استقلاب الطاقة وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

يعزز الشبع

نظرًا لمحتواه العالي من البروتين ، يمكن أن يساعدك الجبن القريش على الشعور بالشبع والرضا، مما قد يساعد في السيطرة على الجوع وتقليل استهلاك السعرات الحرارية بشكل عام.

الخلاصة:

تعتمد كمية الجبن القريش التي يمكنك تناولها بأمان على عوامل مختلفة، بما في ذلك احتياجاتك الغذائية الفردية وتفضيلاتك وصحتك العامة، وبشكل عام، يمكن أن يكون الجبن القريش إضافة صحية لنظامك الغذائي عند تناوله باعتدال،  يقول الخبير لموقع Health  Shots  أن حجم الحصة النموذجي يبلغ حوالي 1/2 إلى 1 كوب، ولكن هذا يمكن أن يختلف بناءً على أهدافك الغذائية المحددة وكمية السعرات الحرارية اليومية.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الجبن5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

يمكن أن يؤدي استهلاك الجبن القريش بكميات زائدة إلى بعض الآثار الجانبية.

زيادة الوزن

يمكن أن يساهم الإفراط في تناول هذا الجبن في تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يكن متوازنًا مع إنفاق الطاقة بشكل عام.

ارتفاع ضغط الدم

في بعض الأحيان، قد يحتوي جبن قريش على نسبة عالية من الصوديوم، مما قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية للملح، كما يقول الدكتور سينغ.

الانزعاج الهضمي

قد يكون الجبن القريش صعب الهضم بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الألبان، قد يؤدي الاستهلاك المفرط إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال لدى هؤلاء الأشخاص.

عدم التوازن في تناول المواد الغذائية

الاعتماد بشكل كبير على الجبن مع إهمال مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى يمكن أن يؤدي إلى خلل في تناول العناصر الغذائية، إن اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من مجموعات غذائية مختلفة أمر لا بد منه.5 أسباب تجعلك تضيف الجبن القريش إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

للاستمتاع بفوائد الجبن القريش دون آثار ضارة، تناوله باعتدال وكجزء من نظام غذائي متوازن.