كاس العالم 2030: احتفال بالذكرى المئوية في ثلاث قارات!

كاس العالم 2030: احتفال بالذكرى المئوية في ثلاث قارات!
كأس العالم 2030: احتفال بالذكرى المئوية في ثلاث قارات!

تستعد كرة القدم العالمية لاستقبال الحدث الأكثر تألقًا وتوجهًا في عالم الرياضة، حيث تقترب نسخة كاس العالم 2030 من الواجهة. بعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن بدء عملية تقديم العطاءات الرسمية في عام 2022، بدأت التكهنات والترقب يتصاعدان حول الدول المحتملة لاستضافة هذه البطولة العالمية المرموقة.

كاس العالم 2030: يُقام لكرة القدم كالبطولة الرابعة والعشرين من تاريخ هذا الحدث العالمي الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وسيتم تنظيم هذه البطولة في المغرب وإسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى استضافة المباريات الافتتاحية الثلاث في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بالذكرى المئوية لهذا الحدث.

ستكون هذه النسخة الأولى التي يتم فيها تنظيم كأس العالم على ثلاث قارات وفي ست دول.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون هذه البطولة هي الثانية التي يشارك فيها ثمانية وأربعون منتخبًا بعد كأس العالم 2026 الذي استضافته الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

لقد تم اتخاذ قرار من قبل مجلس الفيفا في يناير 2017 في زيورخ، سويسرا، بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولات المستقبلية إلى 48 منتخبًا، وسيتم توزيعهم على 16 مجموعة، حيث يتأهل بطل كل مجموعة ووصيفها فقط للمرحلة التالية، وبذلك يكون إجمالي عدد المنتخبات المتأهلة 32 منتخبًا.

الشروط لاستضافة كاس العالم 2030: ملاعب متطورة وبيئة مستدامة

تعلن الفيفا عن بدء عملية تقديم العطاءات الجادة لاستضافة كأس العالم 2030.

ومن بين الشروط المحددة من قبل الفيفا، تأتي ضرورة توفر المتقدمين على مجموعة من الملاعب الحديثة والمتطورة، تكون قادرة على استضافة جماهير ضخمة. كما تُشدد الشروط على أهمية توفر مرافق التدريب المتميزة للمنتخبات والملاعب الرئيسية التي ستستضيف المباريات الرئيسية، مثل المباراة الافتتاحية والنهائية.

وفي ظل الرغبة المتزايدة في تعزيز الاستدامة وحماية البيئة، تأخذ الفيفا بنظر الاعتبار أيضًا معايير الاستدامة البيئية وحقوق الإنسان عند اختيار الدول المستضيفة المحتملة.

مع هذا التحديد الدقيق للمعايير والشروط، ينتظر العالم بفارغ الصبر لمعرفة الدولة التي ستحظى بفرصة استضافة كأس العالم 2030 واستعراض مهاراتها ومواهبها في تنظيم حدث رياضي عالمي يجمع الملايين من مشجعي كرة القدم من جميع أنحاء العالم.

وبسبب استضافة قطر لنسخة 2022 وخطط الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لاستضافة النسخة التالية، تم استبعاد أعضاء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد الأمريكي الشمالي والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) من الترشيح.

تشتمل سياسات الفيفا على مجموعة من الشروط للمتقدمين لاستضافة البطولة، بما في ذلك وجود 14 ملعبًا بسعة 40 ألف متفرج أو أكثر لكل ملعب، ويجب أن يكون هناك 7 ملاعب متاحة في وقت تقديم العطاء.

كما يجب أن يكون هناك ملعب بسعة 80 ألف متفرج على الأقل لاستضافة المباراة الافتتاحية والنهائية، ويجب أن يكون هناك ملعب بسعة 60 ألف متفرج على الأقل لاستضافة مباراة نصف النهائي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتوفر للمستضيف 72 ملعبًا للتدريب، بالإضافة إلى 4 مراكز تدريب مستقلة لكل ملعب مرشح، بالإضافة إلى مركزين تدريب للطاقم التحكيمي.

ويجب أن تتوفر أماكن إقامة عالية المستوى قرب الملاعب.

تتضمن الشروط الأخرى التي تنظر فيها الفيفا مسائل مثل:

  • تقنية البث التلفزيوني
  • ومواقع الكاميرات،
  • والاستدامة وحماية البيئة وحقوق الإنسان.

كما ينظر الفيفا أيضًا إلى الدعم الحكومي والنموذج التنظيمي المقدم من البلد المتقدم لاستضافة البطولة.