أبرز وفوائد استخدامات ملح الليمون وأضراره.. وهل يمكن عمله في المنزل؟

أبرز وفوائد استخدامات ملح الليمون وأضراره.. وهل يمكن عمله في المنزل؟

ملح الليمون أو حمض الستريك مركب كيميائي يرمز له بالرمز الكيمائي C6 H8 O7 له ذائبية عالية في الماء وهو حمض عضوي طبيعي يستخلص من الحمضيات الليمون أو البرتقال، كما إنه حمض ضعيف بلوري الشكل شفاف مائل للبياض الخفيف وهو مادة حافظة عضوية ومن أسماءه المعروفة كذلك حامض الليمون ويسمى في الأوساط الشعبية ملح الليمون وله فوائد واستخدامات بارزة ومذهلة.

ابرز استخدامات ملح الليمون

أبرز وفوائد استخدامات ملح الليمون وأضراره.. وهل يمكن عمله في المنزل؟ 1

  • في الزراعة

له استخدامات مذهلة في الزراعة فعند رش ملح الليمون (حمض الستريك) مع الحديد على أوراق الخوخ التي تعاني من نقص الحديد كانت النتيجة الفعالة قوية، عند الرش بمعدل 1 جم /لتر ماء على العنب كانت النتائج أن عنقود العنب كبر، عند رش 2,5 جرام /لتر ماء على الزيتون كانت النتائج جيدة على الثمار وعلى صحة النبات، كما أنه يعمل على معالجة قلوية التربة عند الاستخدام حسب الجرعة الموصي بها.

ونصح خبراء الزراعة المنزلية والحدائق والاستراحات بأنه بعد تسميد النبات مباشرة أضف 1 جم لكل لتر ماء ثم أروي النبات بملح الليمون لكي يساعد على امتصاص أغلب العناصر ويزيد من النمو والتزهير وتحجيم الثمار.

  • في تنظيف المنزل

عند إضافة ماء دافئ على ملح الليمون يعمل على إزالة البقع من الملابس وبقع السجاد. وكذلك تلميع الأواني والزجاج وعيون الغاز من السواد فضلاً على تلميع أحواض المطابخ والبقع المنتشرة في المطبخ وفي تنظيف السراميك وفي إزالة التكلسات في مكوة البخار أو المكوة العادية كما انه يزيل التكلسات في الكتل.

  • في المطبخ

في عمل المربى أو تخليل الزيتون لأنه يعمل على منع نمو البكتريا على الأطعمة المختلفة، وبقاءها صالحة لمدة أطول في البيت يمكن إضافته في شوي اللحم عند عمل البوفتيك أو عمل الفراخ المشوية ويدخل أيضَا في عملية تخمير المعجنات، يعمل على تخثر اللبن لذلك فهو يدخل في صنع الجبن. وكذلك في حفظ أنواع الفاكهة المقطعة الطازجة والسلع المعلبة.

  • استخدامات آخري
  1. يستخدم في تفتيح البشرة وإزالة التجاعيد والرؤس السوداء.
  2. مادة حافظة مساعدة مع المادة الأساسية التي توضع للصابون.
  3. ضبط المعادلة للشامبو والشسور جل والهاند سوب ومستحضرات التجميل وصنع كلوركس الألوان.
  4. يساهم في مساعدة العظام على زيادة امتصاص الكالسيوم.
  5. يساعد على منع تشكل حصوات الكلى صغيرة الحجم من التحول إلى الحجم الأكبر.

أضرار ملح الليمون

أكدت بعض الدراسات الهولندية أنه له بعض الأثار الجانبية الخطيرة مثل:

  1. الشعور بالغثيان.
  2. يسبب القيء والإسهال.
  3.  التشنجات وارتعاش العضلات.
  4. والزيادة في الوزن.
  5. تغير في المزاج العام.
  6. سرعة التنفس.
  7. زيادة معدل نبضات القلب.
  8. تحول لون البراز إلى اللون الأسواد أو الدموي المصحوب بالإسهال الشديد والتشنجات لذلك يجب تجنب استخدام ملح الليموني إذا كنت تعاني من الفشل الكلوي أو تلف في القلب أو أمراض الغدة الكظرية أو ارتفاع في مستويات البوتاسيوم داخل الدم.
  9.  يسبب اصفرار الأسنان ولا علاقة له بالسرطان.

هل يمكن عمل ملح الليمون في المنزل

يصعب عمل ملح الليمون في المنزل لاحتياجه إلى ظروف خاصة ونسب معينة في التحضير فمن الأفضل شرائه من محلات السوبر ماركت أو من محلات العطارة.

وصفات ملح الليمون لإزالة التجاعيد وصبغات الجلد

في إناء صغير ضع ملعقة صغيرة من ملح الليمون مع 3 ملاعق كبيرة ماء دافئ وبعد التأكد من أذابته بقطنة صغيرة وتضع على الأماكن المراد تفتيحها وإزالة التجاعيد وأرؤس السوداء.