لن تتوقف عن تناول المانجو إذا عرفت فوائدها ولكن احذر أضرارها عند تناول أكثر من 100 جرام يوميًا

لن تتوقف عن تناول المانجو إذا عرفت فوائدها ولكن احذر أضرارها عند تناول أكثر من 100 جرام يوميًا

المانجو من الفواكه الاستوائية ويطلق عليها منذ القدم ملكة الفاكهة لفوائدها الصحية المتعددة والرائعة على الجسم وهى فاكهة هندية الأصل ينتج منها 43 مليون طن سنويا نصفهم يتم إنتاجه في الهند لذلك تسمى الهند عاصمة المانجو، وبالرغم من فوائدها فإن أضرارها كثيرة إذا تناول الفرد أكثر من 100 جم يوميًا لذلك احذر فإن تناول طعامك دواء وإلا ستحتاج إلى تناول الدواء.

خصائص المانجو

المانجو من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وكثير من الألياف الغذائية فهي غنية بالبوتاسيوم والنحاس والحديد وفيتامين بـ 6 و ك و أ وحمض الفوليك، كما تحتوي على البتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ فضلا على وجود مادة الزيازانثين والوتين اللذان يعملان على حماية الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون ويجلسون أمام اللاب توب بكثرة، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة من الأنزيمات مثل الأميلوز  يقوم بتكسير الكربوهيدرات المعقدة مما يسهل على الجسم امتصاصها.

لن تتوقف عن تناول المانجو إذا عرفت فوائدها ولكن احذر أضرارها عند تناول أكثر من 100 جرام يوميًا 1

الفوائد الصحية للمانجو

1- تهدئة المعدة والأمعاء وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك والقولون العصبي والبواسير لوجود الألياف البكينية وعنصر البوتاسيوم حيث نصح خبراء التغذية عند تناول 100 جم من المانجو يوميا لمدة 4 أسابيع مع شرب المياه سيتم تخلص من الإمساك  إذا كان السبب غير عضوي.

2- حماية شبكية العين من الجفاف والعمى الليلي لأن المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ وألميتا كاروتين والألفا كاروتين والفلافوتيدات.

3- المحافظة على البشرة الشيخوخة والتجاعيد وتعزز نمو الشعر لاحتوائها على فيتامين أ و سي لدورهما في تصنيع الكولاجين بدلا من شرائه بسعر غالي.

4- تقوية جهاز المناعة لاحتوائها على 20 فيتامين ومعدن أي أنها تعتبر مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن.

5- تحمي من بعض أنواع السرطان كسرطان الرئة والثدي والقولون والجلد لوجود مادة المانجيفرين بالمانجو فهذه المادة تحارب الإجهاد التأكسدي وتحارب الالتهاب.

6- المانجو غنية بالبوتاسيوم فهي تحافظ على انتظام ضربات القلب ونظام إرسال الإشارات والسيالات العصبية ويكمن دوها أيضا في انقباض العضلات والمساعدة في تقليل ضغط الدم.

7- مكافحة الأنيميا وفقر الدم  لإغنائها بالحديد وفيتامين سي.

أضرار الإفراط في تناول المانجا

  • الإسهال لوجود الألياف الكثيرة بها والغير القابلة للذوبان.
  • زيادة الوزن ورفع مستوى السكر في الدم عند تناول بكثرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة  الجسم لأنها من الفاكهة الساخنة.
  • الحساسية: لذا ينصح بعدم تناولها لمن يعانون من حساسية بوجه عام والأطفال الأقل من عام.
  • تهيج الحلق لأن عصارة المانجو غنية بفيتامين سي وحمض الستريك لذلك يوصي بعدم تناولها في حالة الإصابة بالتهاب الحلق.