8 من فوائد الطرخون الصحية لن تصدقها واستخدامات مذهلة

8 من فوائد الطرخون الصحية لن تصدقها واستخدامات مذهلة
8 من فوائد الطرخون الصحية لن تصدقها واستخدامات مذهلة

ربما لم تسمع من قبل عن فوائد الطرخون الصحية، واستخداماته المذهلة، ولمن لا يعرف، الطرخون هو عشب معمر يأتي من عائلة عباد الشمس، يستخدم على نطاق واسع لأغراض النكهات والعطور والأغراض الطبية، ولها مذاق خفي واستخدامات جيدة مع أطباق مثل السمك ولحم البقر والدجاج والهليون والبيض والشوربات، وفي هذه المقالة سنعرض 8 فوائد مدهشة واستخدامات الطرخونن فيرجى متابعة القراءة للنهاية لمزيد من التفاصيل المفيدة قد تهمك.

فوائد الطرخون الصحية

8 من فوائد الطرخون الصحية لن تصدقها واستخدامات مذهلة
8 من فوائد الطرخون الصحية لن تصدقها واستخدامات مذهلة

يحتوي على عناصر غذائية مفيدة وسعرات حرارية وكربوهيدرات قليلة

الطرخون منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ويحتوي على العناصر الغذائية التي قد تكون مفيدة لصحتك، حيث توفر ملعقة واحدة فقط (1.8 جرام) من أوراق الطرخون المجففة :

  • السعرات الحرارية: 5
  • الكربوهيدرات: 1 جرام
  • المنغنيز: 6٪ من القيمة اليومية اليومية الموصى بها.
  • الحديد: 3٪ من القيمة اليوميةاليومية الموصى بها.
  • البوتاسيوم: 1٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

    8 من فوائد الطرخون الصحية لن تصدقها واستخدامات مذهلة
    فوائد الطرخون الصحية – القيمة الغذائية

المنغنيز من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا في صحة الدماغ والنمو والتمثيل الغذائي وتقليل الإجهاد التأكسدي في جسمك، والحديد هو مفتاح وظيفة الخلايا وإنتاج الدم، قد يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم ويؤدي إلى التعب والضعف، والبوتاسيوم معدن مهم لوظيفة القلب والعضلات والأعصاب السليمة، علاوة على ذلك، وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يخفض ضغط الدم، فهذه العناصر الغذائية في الطرخون بالرغم أن كمياتها ليست كبيرة إلا أن هذه العشبة قد تفيد صحتك العامة.

اقرأ أيضًا:
فوائد عصير العنب.. يحسن صحة القلب والرؤية والبشرة أبرزها

قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين

الأنسولين هو هرمون يساعد على جلب الجلوكوز إلى خلاياك حتى تتمكن من استخدامه للحصول على الطاقة، ومن المعروف أنه يمكن أن تؤدي عوامل مثل النظام الغذائي والالتهابات إلى مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز .

فوائد الطرخون الصحية
فوائد الطرخون الصحية

تم العثور على أن الطرخون يمكنه المساعدة في تحسين حساسية الأنسولين والطريقة التي يستخدم بها جسمك الجلوكوز، وكذلك تم العثور على مستخلص من نبات الطرخون الروسي لمنع مقاومة الأنسولين، والضعف الأيضي، وتراكم الدهون في عضلات وكبد الفئران.

قد يحسن النوم وينظم أنماط النوم

تم ربط النوم غير الكافي بالنتائج الصحية السيئة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وقد تساهم التغييرات في جداول العمل أو المستويات العالية من التوتر أو أنماط الحياة المزدحمة في ضعف جودة النوم .

فوائد الطرخون الصحية
فوائد الطرخون الصحية

غالبًا ما تستخدم الحبوب المنومة أو المنومات كأدوات مساعدة على النوم ولكنها قد تؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك الاكتئاب أو تعاطي المخدرات، ولكن مع استخدام مجموعة نباتات الأرتميزيا، والتي تضم نبات الطرخون، كعلاج للعديد من الظروف الصحية، بما في ذلك قلة النوم، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، أن نباتات الأرتميزيا توفر تأثيرًا مهدئًا وتساعد في تنظيم أنماط النوم، ومع ذلك، نظرًا لصغر حجم هذه الدراسة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول استخدام الطرخون للنوم وخاصة عند البشر.

قد يزيد الشهية عن طريق خفض مستويات اللبتين

يمكن أن يحدث فقدان الشهية لأسباب مختلفة، مثل العمر أو الاكتئاب أو العلاج الكيميائي، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية وانخفاض نوعية الحياة، وقد يؤدي عدم التوازن في هرمونات الجريلين واللبتين أيضًا إلى انخفاض الشهية، هذه الهرمونات مهمة لتوازن الطاقة.

فوائد الطرخون الصحية
فوائد الطرخون الصحية

يعتبر جريلين هرمون الجوع، بينما يشار إلى هرمون اللبتين بهرمون الشبع، عندما ترتفع مستويات هرمون الجريلين، فإنه يسبب الجوع، وعلى العكس من ذلك، يؤدي ارتفاع مستويات اللبتين إلى الشعور بالامتلاء، وقد دارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران حول دور مستخلص الطرخون في تحفيز الشهية، حيث أظهرت النتائج انخفاضًا في إفراز الأنسولين واللبتين وزيادة في وزن الجسم.

تشير هذه النتائج إلى أن مستخلص الطرخون قد يساعد في زيادة الشعور بالجوع، ومع ذلك، تم العثور على النتائج فقط مع اتباع نظام غذائي عالي الدهون، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتأكيد هذه التأثيرات.

اقرأ أيضًا:
فوائد عصير الكيوي لن تتخيلها لتعزيز المناعة وتحسين صحة القلب وغيرها

قد يساعد في تخفيف الألم المصاحب لحالات مثل هشاشة العظام

في الطب الشعبي التقليدي، تم استخدام الطرخون لعلاج الألم لفترة طويلة، فقد وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران أيضًا أن نباتات Artemisia مفيدة في علاج الألم واقترحت أنه يمكن استخدامها كبديل لإدارة الألم التقليدية

لها خصائص مضادة للجراثيم وتمنع الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

هناك طلب متزايد على شركات الأغذية لاستخدام المضافات الطبيعية بدلاً من المواد الكيميائية الاصطناعية للمساعدة في الحفاظ على الغذاء، تعتبر الزيوت الأساسية النباتية أحد البدائل الشائعة.

فوائد الطرخون الصحية
فوائد الطرخون الصحية

نظرت دراسة قديمة في آثار زيت الطرخون الأساسي على المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية ( وهما نوعان من البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء)، في هذا البحث، تمت معالجة الجبن الأبيض الإيراني بـ 15 و 1500 ميكروغرام / مل من زيت الطرخون الأساسي، أظهرت النتائج أن جميع العينات المعالجة بزيت الطرخون الأساسي كان لها تأثير مضاد للجراثيم على السلالتين البكتيريتين، مقارنةً بالعلاج الوهمي، وخلص الباحثون إلى أن الطرخون قد يكون مادة حافظة فعالة في الطعام ، مثل الجبن.

متعدد الاستخدامات ويسهل إدراجه في نظامك الغذائي

نظرًا لأن الطرخون له طعم خفي، يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، فيما يلي بعض الطرق البسيطة لدمج نبات الطرخون في نظامك الغذائي:

  • أضفه إلى البيض المخفوق أو المقلي.
  • استخدمه كزينة على الدجاج المشوي.
  • ضعه في الصلصات.
  • أضفه إلى الأسماك، مثل السلمون أو التونة.
  • اخلطيها بزيت الزيتون ورش المزيج فوق الخضار المشوية.

اقرأ أيضًا:
أفضل العصائر لفصل الصيف الحار ومليئة بالفوائد الصحية

فوائد الطرخون الصحية الأخرى المحتملة

يُزعم أن نبات الطرخون يوفر فوائد صحية أخرى لم يتم بحثها على نطاق واسع بعد، ومنها:

  • قد يكون مفيدًا لصحة القلب: غالبًا ما يستخدم نبات الطرخون في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الصحي للقلب.
  • قد تقلل الالتهاب: السيتوكينات عبارة عن بروتينات يمكن أن تلعب دورًا في الالتهاب، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران انخفاضًا كبيرًا في السيتوكينات بعد استهلاك مستخلص الطرخون لمدة 21 يومًا.

    فوائد الطرخون الصحية
    فوائد الطرخون الصحية

وختامًا، يُعد الطرخون آمنًا لمعظم الناس عند تناوله بكميات معتدلة، ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب تناول الطرخون، حيث قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنب تناول الطرخون، حيث قد يزيد من خطر النزيف.

اقرأ أيضًا:
من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي “الصبار” والتغذية والمزيد