فوائد لا تعد ولا تحصى .. لا ترمي قشر البيض بعد اليوم وتعرف على استخداماته

فوائد لا تعد ولا تحصى .. لا ترمي قشر البيض بعد اليوم وتعرف على استخداماته
لا ترمي قشر البيض بعد اليوم

يتخلص الكثير من الناس من قشور البيض بعد استخدام ما بداخله، أو بعد فقسه، متجاهلين فوائده العديدة، حيث يمكن استخدامه بأكثر من طريقه، ومضاعفة قيمة البيضة، فقد يكون قشر البيضة مصدر رخيص للكالسيوم سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات، فالمكون الرئيسي لقشرة البيض هو كربونات الكالسيوم، والباقي من البروتين والمعادن، وعناصر أخرى مثل؛ البورون والماغنسيوم والمنجنيز والكبريت والزنك وغيرها، وفضلًا عن استخدام مطحون قشر البيض كعنصر غذائي، إلا أنه يستخدم أيضًا في العديد من المجالات الأخرى، مثل مكافحة الحشرات، ومبيض للغسيل ووعاء للشموع وغيرها من الاستخدامات التي نوضحها في السطور التالية،
وموضوعات أخرى ذات صلة.

لا ترمي قشر البيض بعد اليوم

يعد البيض من العناصر الغذائية الرئيسية، على كافة الموائد في مختلف دول العالم، حيث يحتوي على فوائد صحية كثيرة، واعتاد أغلب الناس على رمي قشور البيض، على الرغم من أن له استخدامات عديدة، وقد حصرنا بعض فوائد واستخدمات قشور البيض، ومن أبرزها:

فوائد لا تعد ولا تحصى .. لا ترمي قشر البيض بعد اليوم وتعرف على استخداماته 1
لا ترمي قشر البيض بعد اليوم

منظف قوي

قشر البيض يشكّل مسحوقاً رائعاً (وغير سام!) يستعمل كمادة كاشطة لغسل الأواني والمقالي الصعبة لتنظيف. أضفه إلى الماء والصابون للحصول على أوانٍ نظيفة.

سماد للنباتات

قشر البيض غني بالكالسيوم والمعادن الأخرى المفيدة لتربة النبات، وذلك بسحقه إلى أجزاء صغيرة ورشها على التراب ثم تقليبها مع التربة، ويمكن تكرار هذه العملية كل أسبوعين.

مكافحة الحشرات

يتم سحق قشور البيض، ثم رشها على الخضروات والأزهار، لإبعاد البزّاق والديدان.

مغذٍ لنباتات المنزل

يجب الاحتفاظ دائمًا بوعاء من قشر البيض المنقوع بالماء، لري النباتات الداخلية.

مبيض للغسيل

يستخدم قشر البيض كمبيض للملابس، وذلك بعد تنظيفه ووضعه في شاش داخل الغسّالة مع الغسيل، للحصول على غسيل ناصع البياض.

شموع من قشر البيض

عن تحضير طبق البيض احرصي على أن تبقى نصف القشرة متماسكة، حتى يتم ملأها بالشمع المذاب ووضع فتيل بداخله، وعندما يجف يمكن إزالة القشرة.

قشور البيض مسكنة لآلام المفاصل

تحتوي قشور البيض على مجموعة من العناصر الأساسية مثل الكولاجين وتشوندريتن والتي لها تأثير مهدئ على ألم المفاصل، فيتم وضعه بعد طحنه مع خل التفاح، وتدليك مناطق المفاصل لإزالة الألم.