احذر منها| 8 أضرار يسببها هواء المكيف البارد وطرق الوقاية منها

احذر منها| 8 أضرار يسببها هواء المكيف البارد وطرق الوقاية منها
8 أضرار يسببها هواء المكيف البارد

على الرغم من أن التكييف يؤدي إلى تلطيف الأجواء وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، إلا أنه يسبب أضرار صحية كثيرة، بحسب المختصين في هذا الشأن، فقد حذرت الدكتورة رضوى الطاهر، أخصائية الطب الوقائي والتوعية الصحية، من الاعتماد على أجهزة التكييف لتلطيف الجو في الطقس الحار، مشيرة خلال ندوتها الأسبوعية بالجمعية المصرية للتوعية، إلى وجود سلسلة دراسات بينت وجود علاقة مباشرة بين استخدام التكييف بصورة مفرطة والإصابة بجملة من الأمراض الخطيرة، وموضحة أن البقاء في الغرف المكيفة طوال الوقت يحدث حالة إضطراب في جسم الإنسان، وقد يسبب الإصابة بثمانية أنواع من الأزمات المرضية المفاجئة، ونوضح في السطور التالية الأضرار الصحية الناتجة عن الإسراف في التعرض لهواء التكييف، وموضوعات أخرى ذات صلة.

8 أضرار يسببها هواء المكيف البارد

التكييف أصبح لا غنى عنه في العديد من المنازل، وخاصة خلال الأجواء الحارة، وارتفاع درجات الحرارة، في مثل هذا الوقت من كل عام، إلا أنه يسبب العديد من الأضرار الصحية، نذكر منها:

الأمراض المزمنة

قد يسبب هواء التكييف لبعض الأشخاص، الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض الجهاز التنفسي وضغط الدم، والتهاب المفاصل، والأعصاب وغيرها.

أزمات الجهاز التنفسي

تجميع الغبار والعفن من خلال التكييف، ونشرها في الغرفة، قد يؤدي إلى الإصابة بالربو أو الحساسية، وقد يصل الأمر إلى أزمات تنفسية خطيرة، كما أنه قد يسبب العدوى بالأمراض عبر الهواء من شخص لآخر.

التهاب المسالك البولية

أشارت دراسة حديثة من جامعة هارفرد إلى وجود علاقة بين هواء المكيف والإصابة بالتهابات المسالك البولية.

الصداع والكسل

العمل في غرفة مكيفة لأكثر من 8 ساعات، يسبب ألم في الدماغ، والشعور بالصداع وعدم التركيز مع الوقت، فضلًا عن الكسل وصعوبة القيام بالأنشطة اليومية المختلفة.

جفاف الجلد

قد يؤدي النوم في التكييف بشكل يومي إلى جفاف الجلد، ما يوجب معه استخدام المرطبات التي تقلل من الجفاف.

أمراض العيون

يزيد التكييف مشكلات العيون عند بعض الأشخاص، حيث يؤدي إلى زيادة حكة العين والتهيج، وقد يصل الأمر إلى إلتهاب الملتحمة أو الجفن.

صعوبة التكيف مع مع درجات الحرارة

التعود على قضاء وقت طويل في التكييف، يؤدي إلى صعوبة في التكيف مع درجات الحرارة، ما قد يسبب مشاكل صحية كبيرة لدى البعض عند التعرض لأجواء حارة.

اعتلال الجسم

نشرت مجلة الطب المهني والبيئي دراسة، تفيد أن معدل عدد الأفراد المرضى الذين يقضون وقتا طويلا في غرف النوم المكيفة أعلى بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون في أماكن جيدة التهوية.

احذر منها| 8 أضرار يسببها هواء المكيف البارد وطرق الوقاية منها 1
أضرار يسببها هواء المكيف البارد

طرق الوقاية من أمراض مكيف الهواء

يستطيع مستخدم مكيف الهواء، أن يتبع بعض النصائح، للوقاية من الأضرار الصحية التي يسببها، من أبرزها:

  • ضبط درجات الحرارة المناسبة للتبريد.
  • الحفاظ على نظافة المنزل والمكيف.
  • عدم الانتقال من المكان البارد إلى الحار بشكل مفاجئ.
  • عدم التعرض لوقت طويل لهواء التكييف.
  • عدم التعرض بشكل مباشر لهواء التكييف.
  • تهوية الغرفة بالهواء الطبيعي، من وقت لآخر.
  • إيقاف تشغيل مكيف الهواء عند الشعور باي تعب.
  • عدم تخزين مواد كيميائية بالقرب من المكيف.