علاج المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين بدون جراحة لا يكلف سوى قليل من المال

علاج المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين بدون جراحة لا يكلف سوى قليل من المال

يقول الدكتور إيريك بيرج وهو طبيب تخصصه هو إنقاص الوزن من خلال العلاج الطبيعي والأكل الصحي. أن الإصابة بإعتام عدسة العين تزداد وهى المياه البيضاء مع التقدم في السن وعادة ما يلجأ الشخص حينها للجراحة لكن قد تكون لهذه العملية الجراحية مضاعفات في بعض الأحيان إذا إنها ليست خالية من المضاعفات والآثار الجانبية.

ما هي المضاعفات والآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء

أشار د. بيرج أن لأحد الدراسات أظهرت أن 42% ممن يخضعون لهذه الجراحة يصابون بخفاف العين وأن 20% يصابون بتدلي الجفن وهناك مضاعفات أخرى أيضا مثل الإصابة بعوائم العين.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحة أو الطب البديل

أجاب الدكتور إيريك تعم لذا فأنا شخصيا أفضل تجربة العلاج الطبيعي أولا نظرا لآثاره الجانبية البسيطة،  قد يقول الناس أين الدراسات العلمية لا توجد دراسات تثبت فعاليته ولكن استخدام العلاج الطبيعي الذي قد يساعدكم ولا يكلف سوى قليل من المال. لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية على فعاليته هذا العلاج ولن يكون هناك أدلة، فمن سيستثمر ملايين الدولارات في دراسات تتعلق بالعلاجات الطبيعية لن يحدث هذا لا يمكن الحصول على براءة اختراع لمثل هذا العلاج لذا لما لا ننظر إلى آلية ما سبب إعتام عدسة العين ونستخدم علاجا طبيعيا مناسبا أثاره السلبية الطفيفة جدا.

 سبب المياه البيضاء في العين

أكد د. بيرج أن العين تعد أحد الأنسجة الأكثر تأثرا بمستوى سكر الدم إذا إنها تتأثر سريعا بارتفاعه لأن ارتفاع السكر يؤدي للكثر من الإجهاد التأكسدي OXIDATIVE STRESS هذا ما نعلمه عن إعتام عدسة العين يمكنكم تشبيه بحدوث الصدأ لنفرض مثلا أن على سيارتكم بعض الصدأ بسبب الملح المرشوش على الطرقات إن كنتم قد نشأتم في مكان كولاية ويسوكنسن التي تنخفض فيها درجات الحرارة كثيرا فأنتم تعلمون بوجود الكثير من الملح المرشوش على الطرقات لإذابة الثلج لكن قد ينجم عن هذا الملح تفاعلات كيميائية مع حديد السيارة تؤدي للصدأ، يحدث الأمر بصورة مشابهة تماما في العين إذا أن داء السكري ومرحلة ما قبل الإصابة بداء السكري واتباع حمية عالية الكربوهيدرات جميعا يؤدون لتفاعلات كيمائية ينجم عنها الكثير من الأضرار خاصة مع التقدم في السن لذا تنتج أجسامنا مضادات الأكسدة ذاتية المنشأ إنها مضادات تصنعها أجسامنا لتحمينا من الأكسدة وأضرار الجذور الحرة لكن مع التقدم في السن يتراجع أنتاج الجسم لهذه المضادات الذي تدعى البيتا كاروتين وهى تعد سلف الفيتامين A ولكن ليس البيتا كاروتين الشكل النشط من فيتامين A.

علاج المياه البيضاء بالأعشاب

وضح الدكتور بيرج أن هناك نوعين من الصبغات نوع يدعى الكاروتينويدات الذي يوجد منها أكثر من 600 نوع مختلف من الكاروتينويـدات ويمكن لبعضها أن يتحول إلى فيتامين أ عند تحررها في الجسم  وما يهمنا هو نوعين فقط في هذا الموضوع وهما اللوتين والزياكسانثين حيث هذان النوعين أو الصبغتين أفادتهما لحالات التنكس البقعي والصعوبة في الرؤية ليلا المرتبط بالسن توجدان في النباتات والحيوانات مثل لحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب لان هذه الأبقار ببساطة قد أكلت الأعشاب التي تحوي على مخزون وفير من  الكاروتينويدات لن تجدو ما يقارب كمية الكاروتينويدات هذه في لحوم الأبقار التي تتغذى على الحبوب أي في تلك اللحوم العادية التي تباع في المحلات.

وينطبق الأمر ذاته على البيض فالبيض العضوي من الدجاج المتروك ليتجول حرا في المراعي يحتوي على كاروتينويدات أما الدجاج المحتجز في حظائر ضخمة ويتغذى على الحبوب لم يتبقى فيها إلا قليلا من الصبغات الكاروتينية.

كما توجد الكاروتينويدات في الخضار الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء أو الأرجوانية.

لننتقل الآن لنوع أخر من الصبغات التي سأتطرق إليها يسمى والانثوسيانين أو أنثوسيان وهى المسؤولة عن إعطاء اللون الأحمر والبنفسجي والأزرق والبرتقالي للعديد من الثمار والخضراوات والحبوب والأزهار لهذه الصبغة تأثير نافع جدا للعين وخاصة عند وجود الإجهاد التأكسدي وقد يساعد على خفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وحتى علاج هذه الحالة اذا كان الإعتام في مرحلة مبكره  كافية  الانثوسيانين   هو المركب النشط في عنب الأحراج bilberry ويساعد على إعادة تدوير ما يدعى روبسين الذي يعزز الرؤية في الظلام ويمكن أن يخفض الأنثوسيانين أيضا خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن  ويرخي أيضا العضلة الهدبية المتصلة بالعدسة والتي تتعرض للإجهاد عادة عند الجلوس الطويل أمام الحاسوب أو القراءة لمدة طويلة ويعرف عنه إفادته لحالات إعتام عدسة العين.

وهناك العديد من النباتات الأخرى الغنية بالأنثوسيانين ومنها التوت الأزرق وتوت العليق الأسود وحتى الملفوف الأحمر.

وكملاحظة جانبية تحتوي براعم الملفوف الأحمر على كميات أعلى بكثير من الأنثوسيانين مقارنه مع الملفوف الناضجة.

تعد توت أرونيا (التشوكبيري) أغنى النباتات بالأنثوسيانين.

خلطة لخفض الإصابة بإعتام عدسة العين

ونصح الدكتور إيريك بهذا العلاج للمساعدة على خفض الإصابة بإعتام عدسة العين وهو عبارة عن مخفوق يتكون من التوت والكفير وهو عباره عن لبن متخمر يحضر بوضع حبوب الكفير في حليب البقر أو الماعز أو النوق في درجة حرارة الغرفة بشرط أن  تكون هذه الحيوانات تغذت على الأعشاب.

ويحتوي الكفير  كذلك على  البروبيوتيك Probiotics وهو أغنى بكثر من الزبادي التقليدي.

ويساعد الكفير أيضا حالات أخرى مثل عدوى العين كالتهام الملتحمة.

ويوصي د. إيريك بالحصول على الكفير الغير محلى المصنوع من الحليب الكامل الدسم.

ولتحضير الخلطة لخفض الإصابة بإعتام عدسة العين يتم وضع كوب من التوت من أي نوع من الأنواع الذي ذكرت سابقا مع كوب من الكفير يخلط المكونين بواسطة خلاط كهربائي ثم يشرب مرة في اليوم وإذا كان الكفير سميك أي غليظ القوم يمكن إضافة قليل من الماء أو تناوله بواسطة ملعقة إلى جانب هذا العلاج تأكد من أن نظامك الغذائي منخفض جدًا في الفركتوز والسكروز.

أفضل قطرة لعلاج المياه البيضاء

بين د. إيريك طبيب العلاج الطبيعي هناك نوعين من القطرات النوع الأول NAC أسيتيل كازنوزين N-ACETYL CARNOSINE وهو النوع الذي نريده إنه مضاد أكسدة ANTIOXLDANT مخصوص يساعد على تقليل إعتام عدسة العين

وأضاف أن كازنوزين الذي يعمل كمضاد أكسدة لا يستطيع اختراق سطح العين لهذا يضاف إليه مركب ن – أسيتيل الذي يسمج له بالنفاذ إلى الحجرة الأولى للعين حيث العدسة ليقوم بمهامه.

وتابع أما النوع الثاني فهو Acetylcysteine فهذا النوع مفيد لحالات مثل الإدمان وخاصة تشحم الكبد.

وفي الخاتمة ينصح بتناول البيض وخاصة الصفار سائلاً فهو غني بالكاروتينويدات المفيدة للعين وبالانثوسيانين وبشيء أخر يدعى الكولين يساعد على التخلص من جفاف العين وأشار قائلا لنقل مثلا أنكم مصابون مسبقا بإعتام عدسة العين وتعانون مضاعفات فهل هناك ما يمكن فعله؟

الجواب نعم هناك منتج يمكنكم الحصول عليه Qculotrophin PMG وتنتجه شركة أسمها Standard Process ,H وأكد أنه لست على ارتباط بهذه الشركة لكنه أعتاد على استخدام هذه المنتج خلال  ممارسته لأي حالات تتعلق بالمضاعفات التي تحدث بعد الجراحات العينية أو للإصابات العينية إن تعرضت عينكم لإصابة فهذا المنتج سيساعدكم.