استخدامات عديدة وراء فوائد الشمر الصحية للجسم كله تجعلك تستخدمه يوميًا

استخدامات عديدة وراء فوائد الشمر الصحية للجسم كله تجعلك تستخدمه يوميًا

الشمر هو نبات عشبي يستخدم في العديد من الأغراض، بما في ذلك الطهي والطب التقليدي، وتجد فوائد الشمر الصحية للجسم كثيرة ومتنوعة، لهذا تجده مشروب هام لمن يعاني من أمراض بالجهاز الهضمي، كما أنه يدخل ضمن برامج الرجيم للتخسيس، وليس هذا فحسب بل يستخدم ضمن التوابل المفيدة.

ما هي فوائد الشمر الصحية

يحتوي الشمر على عدد من الفوائد الصحية، من بينها:

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي: إذ يحتوي الشمر على مركبات تساعد على تحفيز عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات المعوية.

2- تقوية جهاز المناعة: حيث يحتوي الشمر على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

3- تحسين صحة العيون: يحتوي الشمر على فيتامين A الذي يساعد على الحفاظ على صحة العيون ويساعد في الوقاية من مشاكل النظر.

4- تخفيف الألم والالتهابات: يحتوي الشمر على مركبات مضادة للالتهابات والألم، ويمكن استخدامه لتخفيف الألم والالتهابات في بعض الأمراض.

5- تحسين صحة الجهاز التنفسي: حيث يحتوي الشمر على مضادات الأكسدة والمركبات الطاردة للبلغم، ويمكن استخدامه لتحسين صحة الجهاز التنفسي وعلاج بعض الحالات المرتبطة به.

يجب الانتباه إلى أن الشمر يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه كمكمل غذائي أو عشبي.

استخدامات عديدة وراء فوائد الشمر الصحية للجسم كله تجعلك تستخدمه يوميًا 1
استخدامات عديدة وراء فوائد الشمر الصحية للجسم كله تجعلك تستخدمه يوميًا

هل يمكن استخدام الشمر لعلاج الأرق؟

نعم، يمكن استخدام الشمر كعلاج للأرق. فعلى الرغم من أن هذه الفائدة لم تحظ بالدراسات الكافية، إلا أن فوائد الشمر الصحية ترجع إلى احتوائه على مواد مهدئة تساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل التوتر، مما يجعله مفيدًا لمن يعانون من الأرق المرتبط بالتوتر والقلق، يمكن استخدام الشمر بعدة طرق لتحسين النوم وتخفيف الأرق، من بينها:

  • شرب شاي الشمر قبل النوم: يمكن تحضير الشاي بغلي كمية من البذور الطازجة أو المجففة في ماء ساخن لمدة 5-10 دقائق، ثم صبها في كوب وشربها قبل النوم.
  • استنشاق عطر الشمر: يمكن استخدام زيت الشمر العطري عن طريق وضع بضع قطرات منه على المخدة أو على المنديل واستنشاقه خلال النوم.
  • الاستحمام بالماء الذي يحتوي على مستخلص الشمر: بإضافة بعض قطرات زيت الشمر العطري أو مستخلص الشمر إلى الماء الذي يتم الاستحمام به.

ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الشمر كعلاج للأرق، خاصة إذا كان هناك أي أسباب صحية مرتبطة بالأرق، للوصول إلى فوائد الشمر الصحية للجسم كله.