ما هو حليب اللوز وهل هو جيد أم ضار لك؟

ما هو حليب اللوز وهل هو جيد أم ضار لك؟
ما هو حليب اللوز وهل هو جيد أم ضار لك؟

مع ظهور النظم الغذائية النباتية وحساسيات منتجات الألبان، يبحث الكثير من الناس عن بديل لحليب البقر، ويعتبر حليب اللوز من أكثر أنواع الألبان النباتية مبيعًا بسبب قوامه ونكهته الغنية، ومع ذلك، نظرًا لأنه مشروب معالج، فقد يتساءل البعض عما إذا كان خيارًا مغذيًا وآمنًا، في هذه المقالة سنستعرض ما إذا كان هذا الحليب النباتي مفيدًا أم سيئًا لصحتك.

ما هو حليب اللوز؟

يتكون حليب اللوز من اللوز المطحون والماء ولكن يمكن أن يحتوي على مكونات أخرى حسب النوع، ويقوم معظم الاشخاص بشراء هذا المنتج مسبقًا، على الرغم من سهولة صنعه في المنزل أيضًا، وأثناء المعالجة، يُخلط اللوز والماء ثم يُصفى لإزالة اللب، وينتج سائلًا ناعمًا. هل حليب اللوز مفيد أم ضار لك

في معظم أنواع حليب اللوز التجارية، عادةً ما يتم إضافة مواد التكثيف والمواد الحافظة والمنكهات لتحسين النكهة والملمس ومدة الصلاحية، وهو خالي من منتجات الألبان بشكل طبيعي، مما يعني أنه مناسب للنباتيين، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز، ومع ذلك، يجب تجنبها إذا كنت تعاني من حساسية من المكسرات.

اقرأ أيضًا:
فوائد المكسرات المنقوعة.. 7 أسباب تجعلك تبدأ يومك بها

القيمة الغذائية لحليب اللوز

كل كوب (240 مل) يحتوي على 39 سعرًا حراريًا فقط، فيعتبر حليب اللوز منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية مقارنة بحليب البقر والمشروبات النباتية الأخرى، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

يوفر كوب واحد (240 مل) من حليب اللوز التجاري:

  • السعرات الحرارية: 39
  • الدهون: 3 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 3.5 جرام
  • الألياف: 0.5 جرام
  • الكالسيوم: 24% من القيمة اليومية الموصى بها يوميًا.
  • البوتاسيوم: 4% من القيمة اليومية
  • فيتامين د: 18% من القيمة اليومية
  • فيتامين هـ: 110% من القيمة اليومية

ويعتبر حليب اللوز مصدرًا ممتازًا وطبيعيًا لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تساعد على حماية جسمك من أضرار الجذور الحرة. ما هو حليب اللوز

كما أن بعض الأصناف مدعمة بالكالسيوم وفيتامين د، وهما من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، لا تعد المنتجات محلية الصنع مصدرًا جيدًا لهذه العناصر الغذائية، وأخيرًا، يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين، حيث يوفر كوب واحد (240 مل) 1 جرام فقط.

فوائد حليب اللوز الصحية

قد يوفر حليب اللوز بعض الفوائد الصحية، ونذكر منها ما يلي:

اللوز مصدر ممتاز لفيتامين E

فيتامين E وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومهم لحماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، كما يعزز صحة العين والجلد وقد يلعب دورًا في الحماية من أمراض مثل أمراض القلب. ما هو حليب اللوز

كوب واحد (240 مل) من حليب اللوز التجاري يوفر 110% من القيمة اليومية المطلوبة لفيتامين E، مما يجعله طريقة سهلة وبأسعار معقولة لتلبية احتياجاتك اليومية.

الأصناف غير المحلاة منخفضة السكر

يأكل معظم الناس الكثير من السكر المضاف على شكل حلويات ومشروبات ومحليات، وبالتالي، فإن اختيار الأطعمة والمشروبات منخفضة السكر بشكل طبيعي يمكن أن يساعدك في إدارة الوزن والحد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة.

العديد من أنواع الألبان النباتية منكهة ومحلاة، وفي الواقع، يمكن أن يحتوي كوب واحد (240 مل) من حليب اللوز بنكهة الشوكولاتة على ما يزيد عن 21 جرامًا من السكر المضاف ( أكثر من 5 ملاعق صغيرة، فإذا كنت تحاول الحد من تناول السكر، فإن حليب اللوز غير المحلى يعد خيارًا رائعًا، إنه منخفض بشكل طبيعي في السكر، ويوفر إجمالي 2 جرام لكل كوب (240 مل).

اقرأ أيضًا:
فوائد الترمس للعظام والكلى والقلب وغيرها قد تدهشك

السلبيات المحتملة

بينما يحتوي حليب اللوز على العديد من الفوائد ، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية المهمة التي يجب مراعاتها ومنها:

يفتقر للبروتين

يوفر حليب اللوز 1 جرام فقط من البروتين لكل كوب (240 مل) بينما يوفر حليب البقر والصويا 8 و 7 جرام على التوالي، ومن المعروف أن البروتين ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو العضلات، وبنية الجلد والعظام، وإنتاج الإنزيمات والهرمونات.ما هو حليب اللوز وهل هو جيد أم ضار لك؟ 7

تحتوي العديد من الأطعمة الخالية من الألبان والنباتية على نسبة عالية من البروتين، بما في ذلك الفول والعدس والمكسرات والبذور والتوفو والتيمبيه وبذور القنب، فإذا كنت لا تتجنب المنتجات الحيوانية، فإن البيض والأسماك والدجاج ولحم البقر كلها مصادر بروتين ممتازة.

غير مناسب للرضع

يجب ألا يشرب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة حليب البقر أو الحليب النباتي، حيث يمكن أن يمنع ذلك امتصاص الحديد، فالانسب الرضاعة الطبيعية أو استخدام حليب الأطفال حصريًا حتى عمر 4-6 أشهر عندما يمكن إدخال الطعام الصلب .

في عمر 6 أشهر، يمكن تقديم الماء كخيار صحي للمشروبات بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، وبعد سن عام، يمكن إدخال حليب البقر في نظام طفلك الغذائي.حليب اللوز

باستثناء حليب الصويا، فإن المشروبات النباتية منخفضة بشكل طبيعي في البروتين والدهون والسعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد وفيتامين د والكالسيوم، هذه العناصر الغذائية ضرورية للنمو والتطور، وبينما يوفر حليب اللوز 39 سعرة حرارية و 3 جرامات من الدهون و 1 جرام من البروتين لكل كوب (240 مل)، فإن هذا لا يكفي لنمو الرضيع.

قد يحتوي على مواد مضافة

يمكن أن يحتوي حليب اللوز المعالج على العديد من الإضافات، مثل السكر والملح والنكهات والليسيثين والكاراجينان (أنواع المستحلبات)، ويتم استخدام مكونات معينة مثل المستحلبات واللثة للقوام والاتساق، وهي آمنة ما لم يتم استهلاكها بكميات كبيرة للغاية .

ومع ذلك، وجدت دراسة أنبوبة اختبار أن الكاراجينان، الذي يضاف عادة إلى حليب اللوز كمستحلب ومعترف به على أنه آمن، قد يعطل صحة الأمعاء، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث القوي قبل إجراء أي استنتاجات.حليب اللوز

بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من أنواع حليب اللوز المنكهة والمحلاة غنية بالسكر، وبالتالي يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى زيادة خطر زيادة الوزن وتسوس الأسنان والحالات المزمنة الأخرى، ولتجنب ذلك، اختر حليب اللوز غير المحلى وغير المنكه.

كيف تصنع حليب اللوز بنفسك؟

لتحضير حليب اللوز الخاص بك، اتبع هذه الوصفة البسيطة:

المكونات:

  • 2 كوب (280 جرام) من اللوز المنقوع.
  • 4 أكواب (1 لتر) من الماء.
  • 1 ملعقة صغيرة (5 مل) من خلاصة الفانيليا (اختياري)

الطريقة:

ينقع اللوز في الماء طوال الليل ويصفى قبل الاستخدام، وثم أضف اللوز والماء والفانيليا إلى الخلاط واخلطهم لمدة 1-2 دقيقة حتى يصبح الماء عكرًا واللوز مطحون جيدًا.حليب اللوز هل مفيد أو ضار للصحة

يُسكب المزيج في مصفاة شبكية توضع فوق وعاء وتُبطن بكيس حليب الجوز أو القماش القطني، وتأكد من الضغط لأسفل لاستخراج أكبر قدر ممكن من السائل، يجب أن تحصل على ما يقرب من 4 أكواب (1 لتر) من حليب اللوز، وثم ضع السائل في وعاء التقديم واحفظه في الثلاجة لمدة 4-5 أيام.

اقرأ أيضًا:
فوائد الشمام الغذائية.. 7 فوائد تجعلك تتناوله باستمرار