10 وصفات طبيعية للحفاظ علي نضارة البشرة الدهنية

10 وصفات طبيعية للحفاظ علي نضارة البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة شيوعًا، وتتميز بإفراز الزيوت الزائدة التي قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الجلدية، مثل حب الشباب والتصبغات. وعلى الرغم من أن العديد من المنتجات التجارية مصممة للعناية بالبشرة الدهنية، إلا أنها قد تحتوي على مواد كيميائية قاسية ومضرة بالجلد. لذلك، فإن استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية يمكن أن يكون بديلاً آمنًا وفعالًا. وفي هذا المقال، سنستعرض عشر وصفات طبيعية مختلفة للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية وتجنب المشاكل الجلدية المزعجة.

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

1- غسيل الوجه

يبدو أنه من الواضح، ولكن العديد من الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يوميًا. إذا كانت بشرتك دهنية، فيجب عليك غسل وجهك مرتين في اليوم – ولكن لا تفرط في الأمر. تجنب استخدام الصابون أو المنظفات القاسية. استخدم صابوناً لطيفًا مثل صابون الغليسرين بدلاً من ذلك.

 

2- ورق الامتصاص (Blotting papers)

هذه الأوراق الرقيقة والصغيرة لن تمنع غدد الزهم الخاصة بك من العمل بشكل زائد، لكنها ستسمح لك بامتصاص الزيت الزائد من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية. ورق الامتصاص هو منتج غير مكلف ومتوفر بدون وصفة طبية. استخدمه عند الحاجة طوال اليوم.

3- العسل

العسل هو واحد من أهم العلاجات الطبيعية للبشرة. بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، قد يكون مفيدًا للبشرة الدهنية والتي تعاني من حب الشباب.

ويعتبر العسل أيضًا مرطب طبيعي، لذلك يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة دون أن يجعلها دهنية. وذلك لأن الرطوبيات تستخلص الرطوبة من الجلد دون استبدالها.

لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، انشر طبقة رقيقة من العسل، ويفضل أن يكون عسلًا نقيًا، على وجهك، واتركه ليجف لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.

4- الطين التجميلي

يستخدم الطين الزينة الجمالي، المعروف أيضًا باسم الطين العلاجي، للمساعدة في امتصاص الزيت الزائد من البشرة وعلاج العديد من الحالات الجلدية. ويعد الطين الأخضر الفرنسي علاجًا شائعًا للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه يمتص بشكل كبير. يأتي الطين الأخضر الفرنسي على شكل مسحوق.

لعمل قناع فرنسي من الطين الجمالي المناسب للسبا:

– أضف ماء مصفى أو ماء ورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين حتى يتكون لزوجة بودينج.

– ضع خليط الطين على وجهك واتركه حتى يجف.

– اشطف الطين بالماء الدافئ وامسح البشرة جيدًا بمنشفة ناعمة.

تكون قناع الطين الذي يتم إزالته بالماء أكثر لطفًا على البشرة من قناع الشد الذي يتم إزالته بالخلع.

5- الشوفان

يساعد الشوفان على تهدئة البشرة الملتهبة وامتصاص الزيت الزائد، كما يساعد في تقشير الخلايا الميتة للجلد. وعند استخدام الشوفان في الأقنعة الوجهية، يتم طحنه عادة. ويمكن مزجه مع الزبادي والعسل، أو الفواكه المهروسة مثل الموز والتفاح والبابايا. ولاستخدام الشوفان على وجهك:

– امزج 1/2 كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن حتى يتكون عجينة.

– ثم أضف ملعقة كبيرة من العسل وامزجهما جيدًا.

– قم بتدليك مزيج الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق تقريبًا، ثم اشطفه بالماء الدافئ وامسح بلطف.

– بدلاً من ذلك، يمكن وضع مزيج الشوفان على وجهك وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الدافئ وامسح بلطف.

يمكن مزج الشوفان مع العديد من المكونات الطبيعية الأخرى لعلاج البشرة، ويمكن استخدام هذا القناع مرتين في الأسبوع.

6- بياض البيض والليمون

بياض البيض والليمون هما علاج شعبي للبشرة الدهنية، حيث يعتقد أن كل من المكونين يساعد على تقليص المسامات. وقد يساعد الحمض الموجود في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى على امتصاص الزيت. ووفقًا لدراسة من عام 2008، فإن الليمون لديه أيضًا قدرات مضادة للبكتيريا. ومع ذلك، فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

لتحضير قناع الوجه من بياض البيض والليمون:

امزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج المعصور.
طبقه على وجهك، واتركه حتى يجف القناع.
اشطفه بالماء الدافئ، وامسحه بالمنشفة الناعمة.

7- ماسك اللوز

يعمل اللوز المطحون على تقشير البشرة، كما أنه يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة والشوائب. ولإستخدامه كمقشر للوجه:

اطحن اللوز الخام النيء بشكل دقيق للحصول على 3 ملاعق صغيرة.
أضف ملعقتين كبيرتين من العسل الخام النيء.
ضعها على وجهك بلطف، بحركات دائرية.
اشطفها بالماء الدافئ، وامسحها بالمنشفة الناعمة.
يمكنك أيضًا صنع قناع للوجه من اللوز عن طريق طحنه إلى معجون قبل إضافة العسل. اترك القناع لمدة 10-15 دقيقة. اشطفه بالماء الدافئ وامسحه بالمنشفة الناعمة. ولا تستخدم هذا العلاج إذا كنت تعاني من حساسية للمكسرات.

8- الألوفيرا

تُعرف الألوفيرا بقدرتها على تهدئة الحروق والحالات الجلدية الأخرى. ووفقًا لما ذكرته عيادة مايو، هناك أدلة علمية جيدة تشير إلى أنها تساعد في علاج البشرة الجافة المتساقطة بسبب التراكم الدهني. ويستخدم العديد من الناس الألوفيرا لعلاج البشرة الدهنية.

يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركها حتى الصباح. ولكن يعرف أن الألوفيرا يمكن أن تسبب حساسية على البشرة الحساسة. إذا لم تستخدم الألوفيرا من قبل، يُنصح باختبار كمية صغيرة على الساعد، وإذا لم يظهر أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة، يمكن استخدامها بأمان.

9- الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، وهو علاج منزلي شائع لحب الشباب. يمكن أن يساعد حمض الطماطم في امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة وفتح المسامات. ولتحضير قناع الطماطم المقشر:

امزج ملعقة صغيرة من السكر مع لب الطماطم.
ضعه على البشرة بحركات دائرية.
اترك القناع على البشرة لمدة 5 دقائق.
اشطفه بالماء الدافئ بشكل جيد وامسحه بالمنشفة الناعمة.
يمكنك أيضاً وضع لب الطماطم أو شرائح الطماطم مباشرة على بشرتك.

10- زيت الجوجوبا

على الرغم من أن فكرة وضع الزيوت على البشرة الدهنية يبدو عكسيًا، فإن زيت الجوجوبا هو علاج شعبي لعلاج البشرة الدهنية وحب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة.

يعتقد أن زيت الجوجوبا يشبه الزهم على البشرة لـ “خداع” الغدد الزهمية لإنتاج أقل كمية من الزهم والمساعدة في تحقيق توازن في مستويات الزيت. ولكن لا توجد أبحاث علمية تدعم هذه النظرية.

ومع ذلك، توصلت دراسة من عام 2012 إلى أن استخدام قناع مصنوع من الطين العلاجي وزيت الجوجوبا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على علاج الجروح الجلدية وحب الشباب الخفيف.

تذكر أن كمية صغيرة من زيت الجوجوبا تكفي. إذا استخدمت كمية كبيرة، فقد تسوء البشرة الدهنية. جرب تدليك بضع قطرات على بشرة نظيفة بضعة أيام في الأسبوع لرؤية ردة فعل بشرتك. إذا أعجبتك النتائج، يمكنك تطبيقه يوميًا.

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

 

بإتباع هذه الوصفات الطبيعية، يمكن للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية الحصول على بشرة صحية ونضرة دون الحاجة إلى استخدام المنتجات الكيميائية الضارة بالجلد. ومن الجيد أن تتذكر أن النتائج لن تظهر فوراً، ولكن بشكل تدريجي، حيث تحتاج البشرة إلى بعض الوقت لتتأقلم مع التغييرات التي يتم إدخالها عليها. لذلك، يجب أن يكون الصبر صفة أساسية عند استخدام هذه الوصفات. وفي النهاية، فإن الاهتمام بالبشرة هو عملية مستمرة، وعند اختيار الوصفات المناسبة، يمكن للأشخاص الحفاظ على بشرة صحية ونضرة طوال الوقت.