تعرف علي مبيد البراغيث الطبيعي الأقوي – 10 أنواع

مبيد البراغيث

تعرف علي مبيد البراغيث الطبيعي الأقوي – 10 أنواع

حقائق عن البراغيث

عندما تجد البراغيث مكانًا للعيش على حيوانك الأليف، فإنها يمكن أن تضع حتى 2,000 بيضة خلال فترة حياتها. ولا يلزم أن تكون البراغيث على الحيوان في جميع الأوقات للبقاء على قيد الحياة، وهذا يعني أنه إذا لم تتصرف بسرعة، فمن الممكن أن يصبح منزلك قريبًا مليئًا بتلك الحشرات. علما بأن أماكنهم المفضلة للاختباء هي السجاد والأثاث والأقمشة وأسرة الحيوانات الأليفة.

مبيد البراغيث
مبيد البراغيث

 

البراغيث المختبئة

حتى عندما يبدو أن حيوانك الأليف خالٍ من البراغيث، قد تكون هذه الحشرات المزعجة متخفية في منزلك. يمكن للبراغيث أن توقف نموها عند المرحلة اليرقية (بين البيضة والبراغيث الكاملة) خلال فصول الشتاء الباردة والجافة، والاختفاء في السجاد حتى تتحقق الظروف المناسبة للفقس.

لماذا اللجوء إلى مبيد البراغيث الطبيعي؟

يستخدم بعض الناس رذاذات المبيدات المنزلية للتحكم في إصابة البراغيث، ولكن قد تفضل عدم إستخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب تهيج العينين والرئتين والجلد. كما أن رذاذات المبيدات الحشرية لا يمكن لها الوصول إلى السجاد والأقمشة المطوية، لذلك فهي غير فعالة بشكل جيد. فما العمل إذن؟ الحل الأفضل اللجوء إلى القضاء على البراغيث بشكل طبيعي بإستخدام مبيد البراغيث الطبيعي.

إليك 10 أنواع لمبيد البراغيث الطبيعي:

١- التراب الدياتومي أو الدياتوميت

يتكون هذا المسحوق المشابه للتلك من السيليكا، نفس المادة التي تتكون منها الرمال. يمكنك رشه على السجاد والفرش والأثاث، ثم الإنتظار لعدة ساعات قبل شفطه بالمكنسة الكهربائية. يقتل البراغيث عن طريق تجفيفها. كما يمكن استخدامه على الحديقة الخارجية، وهو آمن وغير سام. ولكن على الرغم من أنه مسحوق غير سام، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيجًا للجهاز التنفسي إذا تم استنشاقه كما هو الحال مع أي مسحوق غباري آخر.

٢- الكبريت

الكبريت هو عنصر طبيعي يعطي رائحة كريهة كالبيض الفاسد، وهو أيضًا فعال في قتل البراغيث التي تلامسه أو تأكله عن طريق التدخل في إنتاج طاقتها. يمكن رش الكبريت المسحوق على العشب والشجيرات والأماكن الخارجية الأخرى التي يتجول فيها حيوانك الأليف. ولا يشكل أي ضرر على الإنسان، ولكن يجب استخدامه بحذر لأنه قد يكون سامًا أو حتى قاتلاً للكلاب والقطط إذا تناولوه بكميات كبيرة.

٣- الحمضيات

لا يمكنك التخلص من البراغيث فقط عن طريق عصر البرتقال والليمون في منزلك. ولكن يمكن استخدام مستخلصات من قشور الحمضيات، مثل اللينالول أو D-limonene، في الداخل لعلاج البراغيث وبيوضها. يرجى قراءة التعليمات على العلبة قبل الشراء، لأن بعض القطط قد تتعرض لتفاعلات سيئة تجاه مستخلصات قشور الحمضيات، لذا لا تستخدمها إلا إذا كانت المنتجات تفيد بأنها آمنة للاستخدام على الحيوانات الأليفة.

٤- علاج غير مثبت: رذاذات الأعشاب

يقدم بعض الشركات المصنعة لرذاذات الزيوت العطرية مثل زيت النعناع، والقرفة، وإكليل الجبل، وعد بتطهير مساحات المعيشة من البراغيث. لا يوجد الكثير من الأدلة التي تثبت فعاليتها، ومع ذلك، فإنها غير محتمل أن تضر البشر والحيوانات. ملاحظة: يمكن أن يكون بعض الأشخاص والحيوانات مصابين بحساسية شديدة تجاه مكونات هذه الرذاذات.

٥- علاج غير مثبت: رقائق الأرز الأبيض وأوراق شجرة الشمع

لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية التي تدعم ادعاء أن هذه الأشجار الدائمة الخضرة ذات الرائحة القوية تطرد البراغيث. ومع ذلك، فإنها لن تؤذي أي شيء، لذا يمكنك نثر بعضها حول الفناء الخارجي أو داخل المنزل لمعرفة مدى فعاليتها.

٦- مصيدة الضوء

تعمل هذه المصايد على جذب البراغيث واصطيادها حتى تموت أو يتم قتلها. يعتقد الخبراء أن فخ الضوء الذي يشع ضوءاً أصفر-أخضر يمكنه خداع البراغيث عند تشغيله لمدة 10 دقائق وإيقافه لمدة 5 ثوانٍ، حيث يعتقد البراغيث أن هناك مُضيف – أي حيوانك الأليف – يتحرك بالقرب منها، مما يدفعها للقفز باتجاه الفخاخ. ويمكن أن يساعد هذا في التخلص من البراغيث الموجودة على الأثاث والسجاد في منزلك.

٧- حمض البوريك

يمكن أن يحتوي مسحوق غسيل الملابس الخاص بك على حمض البوريك كمكون. يمكن شراء هذا المسحوق الأبيض من الصيدلية ورشه على السجاد والأثاث، ومن ثم تركه لبعض الوقت قبل استخدام المكنسة الكهربائية لشفطه. إن حمض البوريك سام للبراغيث وآمن للحيوانات الأليفة والبشر. ولكن يجب توخي الحذر إذا كان لديك أطفال رضع، وقد يؤدي استخدامه بشكل متكرر إلى تلف السجاد أو الأثاث المغطى بالقماش.

٨- علاج الغير آمن: زيت بيني رويال

يمكن لزيت بيني رويال المستخلص من نبات في عائلة النعناع أن يقتل البراغيث، وغالبًا ما يستخدم في الشامبو المبيد للحشرات للحيوانات الأليفة. ومع ذلك، فإن استخدامه في رذاذات العلاجات المنزلية أو غيرها من العلاجات غير آمن. يحتوي المركب النشط في الزيت، بوليجون، على سمية قادرة على التسمم للكلاب والقطط، ويمكن أن يسبب القيء والإسهال ونزيف الأنف والتشنجات، وفشل الكبد، وحتى الوفاة. لذلك، ينصح بتجنب استخدام زيت بيني رويال في العلاجات المنزلية.

٩- الجهد البدني

الحقيقة هي أن أفضل طريقة للتخلص من البراغيث هي القيام ببعض الأعمال المنزلية التقليدية. النظافة الدائمة تبعد البراغيث عندما تفقس بيوضها، مما يقطع دورة حياة البراغيث الجديدة ولا يتم وضع بيوض جديدة وبالتالي لا تتكاثر البراغيث مستقبلاً.

١٠- إستخدام المكنسة الكهربائية والبخار

يمكنك التخلص من البراغيث عن طريق شفطها بإستخدام المكنسة الكهربائية أو المكنسة البخارية في جميع الأماكن المحتملة: السجاد والأثاث (لا تنسَ التنظيف من تحت الأثاث!)، وملاءات الحيوانات الأليفة، والشقوق والثغور في الجدران والأرضيات. ويمكن أيضاً رش نشا الذرة قبل إستخدام المكنسة الكهربائية ليقتل البراغيث بمجرد دخولها في الحقيبة. ويجب إخراج الحقيبة على الفور، أو غسل حاوية الغبار اللاصقة بالماء الساخن والصابون.

مبيد البراغيث
مبيد البراغيث

هذه كانت طرق مختلفة تستخدم كمبيد للبراغيث يمكنك الإستعانة بها بحسب توافرها و عند ملائمة المكان المراد تطهيره من البراغيث.