عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية
عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

عنب الثعلب الهندي، أو amla، هو شجرة فاكهة تنمو محليًا في أجزاء من آسيا، ولها العديد من استخدامات الطهي والأعشاب، لا سيما في موطنها الهند، وهذه الفاكهة غنية بفيتامين C وغالبًا ما يُزعم أنها تحتوي على مضادات أكسدة محتملة ومزايا لصحة القلب، وفي هذه المقالة نستعرض ماهية هذه الفاكهة، وفوائدها وعيوبها المحتملة، وكيفية استخدامها.

عنب الثعلب الهندي عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

ما هو عنب الثعلب الهندي؟

يُعرف عنب الثعلب الهندي باسمين علميين: Phyllanthus  emblica و Emblica officinalis، وتحتوي هذه الشجرة الصغيرة على أزهار صفراء وخضراء تتفتح في ثمار مستديرة صالحة للأكل من نفس اللون، وثمارها بحجم كرة الجولف مع حفرة وقشرة رقيقة. تم وصف طعمها بأنه حامض ومرير وقابض. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

تُستخدم الفاكهة في الطهي في الهند، ومعظم المكملات الغذائية الموجودة في السوق اليوم مصنوعة فقط من الفواكه المجففة أو مستخلصات الفاكهة، ومع ذلك، فإن النبات بأكمله ( بما في ذلك الفاكهة والأوراق والبذور) يستخدم في الطب الهندي التقليدي.

اقرأ أيضًا:
7 من فوائد الباذنجان الصحية مدهشة.. وأبرزها للقلب

الفوائد المحتملة

يحتوي عنب الثعلب الهندي على العديد من الفوائد المحتملة، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة على البشر لتأكيد العديد من هذه الآثار المحتملة ومنها:

حرقة في المعدة عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

بحثت دراسة عالية الجودة لمدة 4 أسابيع أجريت على 68 شخصًا يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي، والذي يتميز بحرقة متكررة، في آثار تناول 1000 مجم من أقراص فاكهة amla يوميًا على أعراض ارتجاع المريء، فلاحظ الباحثون أن المجموعة التي تناولت فاكهة عنب الثعلب الهندي، شهدت انخفاضًا أكبر في وتيرة وشدة حرقة المعدة والقيء مقارنةً بالمجموعة التي تناولت الدواء، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار مكملات amla على حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي تمامًا.

مكافحة الشيخوخة

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، فقد يكون عنب الثعلب الهندي بعض الفوائد الواعدة لمكافحة الشيخوخة، حيث أن فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا، مما قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية للجسم. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

تتضمن بعض فوائد عنب الثعلب الهندي لمكافحة الشيخوخة ما يلي:

  • الجلد: بالإضافة إلى نشاطه المضاد للأكسدة، قد تساعد هذه الفاكهة في منع انهيار الكولاجين، الذي يشكل مصفوفة بروتينية متينة ومرنة في الجلد والأنسجة الرخوة.
  • الشعر: يستخدم مستخلص عنب الثعلب الهندي بشكل شائع في تايلاند لتعزيز نمو الشعر، وتظهر بعض الأدلة أنه قد يثبط إنزيمًا يساهم في تساقط الشعر .
  • الرؤية: في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، كان مستخلص عنب الثعلب الهندي محميًا من الضمور البقعي المرتبط بالعمرعن طريق تحسين صحة الميتوكوندريا لخلايا العين

سرطان

في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، قتلت مستخلصات عنب الثعلب الهندي أنواعًا معينة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك سرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض وسرطان الرئة. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

بالإضافة إلى ذلك، قد تلعب مستخلصات عنب الثعلب الهندي دورًا في الوقاية من السرطان بسبب نشاطها المضاد للأكسدة، يبدو أن هذه الفاكهة قد تساعد أيضًا في منع طفرات الخلايا التي تؤدي إلى نمو الورم وتطور السرطان، ويرجع ذلك كما يُعتقد أن العديد من المواد الكيميائية النباتية، مثل العفص والفلافونويد، الموجودة في هذه الفاكهة تلعب دورًا في الوقاية من السرطان، جنبًا إلى جنب مع محتواه من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا:
أي شاي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين؟

صحة القلب

أحد أكثر استخدامات عنب الثعلب الهندي شيوعًا هو تعزيز صحة القلب، هناك العديد من الطرق التي قد تقلل هذه الفاكهة من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك:

  • التأثيرات المضادة للأكسدة: قد تحمي مستخلصات عنب الثعلب الهندي من الضرر التأكسدي المرتبط بإصابة القلب، وقد لوحظ هذا في العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • ينظم وظيفة البطانة: وجدت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع 2 أن تناول 1000 مجم من هذه الفاكهة يوميًا يحسن وظيفة البطانة بنفس القدر مثل عقار أتورفاستاتين.
  • التأثيرات المضادة للالتهابات: أشارت الدراسات البشرية إلى أن عنب الثعلب الهندي يمكن أن يقلل بشكل كبير من الالتهاب، والذي يعتبر عاملاً رئيسياً في تطور أمراض القلب. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية
  • تطبيع مستويات الدهون في الدم: لاحظت الدراسات البشرية تحسن ملامح الدهون في الدم بعد تناول مكملات عنب الثعلب الهندي، بما في ذلك انخفاض الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (السيئ)، وكذلك زيادة الكوليسترول(الجيد).
  • يخفض ضغط الدم: قد يساعد عنب الثعلب الهندي في تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع من خلال العمل كعنصر موسع للأوعية الدموية أو عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب .
  • التأثيرات المضادة للصفائح الدموية: قد يساعد تناول مكملات عنب الثعلب الهندي في منع تكوين جلطات الدم، والتي قد تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا انسدت الشريان .

وأخيرًا يجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من إجراء بعض الدراسات البشرية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يُزعم أن عنب الثعلب الهندي مكمل فعال لصحة القلب.

مستويات السكر في الدم

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن عنب الثعلب الهندي يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، فقد لوحظت هذه التأثيرات أيضًا في دراسة صغيرة أجريت على 32 شخصًا، حيث أدى تناول 1-3 جرام من مسحوق عنب الثعلب الهندي يوميًا لمدة 21 يومًا إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم بعد الوجبة والصيام ، مقارنة بمجموعة الأدوية. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

بالنظر إلى تأثيرات خفض نسبة السكر في الدم، قد يلعب عنب الثعلب الهندي دورًا في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وعلاجه، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية عالية الجودة.

تلف الكبد

في الدراسات التي أجريت على الفئران، فإن مستخلص عنب الثعلب الهندي يحمي من تلف الكبد الناجم عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو N-nitrosodiethylamine ، وهي مادة سامة للكبد. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

هذا على الأرجح بسبب نشاطه المضاد للالتهابات ومضاد الأكسدة، ومع ذلك، لم يتم التحقيق في هذا التأثير على البشر حتى الآن.

اقرأ أيضًا:
الفلفل الحلو.. حقائق التغذية والفوائد الصحية

تقوية المناعة

أخيرًا، قد يكون عنب الثعلب الهندي بعض تأثيرات تقوية المناعة بسبب محتواه من فيتامين سي، حيث يحتوي عنب الثعلب الهندي الواحد على ما يقرب من 600-800% من القيمة اليومية المطلوبة لهذا الفيتامين. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

يمكن لفيتامين سي أن يحسن صحة المناعة بعدة طرق، إنه أحد مضادات الأكسدة، لذلك فهو يعمل على تقليل التلف الخلوي والالتهابات، رغم أن الالتهاب قصير الأمد هو استجابة مناعية طبيعية وصحية، فإن الالتهاب المزمن هو استجابة مناعية مستمرة يمكن أن تعزز الصحة السيئة، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب أو اضطرابات المناعة الذاتية.

السلبيات المحتملة

على الرغم من فوائده المحتملة التي ذكرت أعلاه فإن تناول عنب الثعلب الهندي كمكمل قد يكون له بعض الآثار الجانبية، ومنها على سبيل المثال:

  • نظرًا لخصائصه المضادة للصفائح الدموية، فإنه يمكن أن يضعف الدم ويمنع تخثر الدم الطبيعي، فإذا كنت تعاني من اضطراب نزيف أو تتناول مخفف للدم ، فيجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول عنب الثعلب الهندي، أو شربه كشاي، أو تناوله كمكمل غذائي، كما يجب عليك أيضًا التوقف عن تناوله قبل الجراحة بسبب خطر النزيف. عنب الثعلب الهندي.. الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية
  • هناك أيضًا بعض الأدلة على أنه قد يخفض مستويات السكر في الدم ، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 أو حالات أخرى تتعلق بإدارة نسبة السكر في الدم، فيجب أن تضع في اعتبارك هذا.
  • نظرًا لعدم وجود دليل على سلامته، يجب أيضًا تجنب عنب الثعلب الهندي إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تحاول الحمل.

كيفية استخدامها

  • يمكن أن تؤكل ثمار عنب الثعلب الهندي نيئة، على الرغم من أنها حامضة جدًا وقد لا تكون جذابة لمعظم الناس،ففي الهند، غالبًا ما يتم تخليلها أو تسويتها في شراب بسيط.
  • يتم تسويق مكملات عنب الثعلب الهندي وبيعها في المقام الأول كمسحوق فاكهة amla أو كبسولات مملوءة بالمسحوق.
  • يمكن استخدام المسحوق لصنع الشاي أو إضافته إلى المشروبات والعصائر.
  • نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ، يتم الإعلان عن مساحيق فاكهة amla للاستخدام في منتجات العناية بالشعر والبشرة.
  • يمكنك أيضًا شراء زيوت فاكهة amla المصممة خصيصًا للاستخدام على الجلد والشعر.

اقرأ أيضًأ:
هل الفطر “عيش الغراب” مفيد لك؟ سيدهشك