اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها
اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

أوراق السدر هي نوع من أوراق لشجرة السدر المعروفة جيدًا في الشرق الأوسط وكذلك في بعض مناطق آسيا، علاوة على ذلك، يشار إليها أحيانًا باسم أوراق شجرة السوسن أو أوراق النبق، ونظرًا لفوائدها المختلفة على الصحة، بالإضافة إلى قيمتها للجمال، فقد تم استخدام هذه الأوراق في الطب التقليدي لعدة قرون، لذلك في هذا المقال، سنستعرض قيمتها الغذائية، ومزاياها الصحية، والآثار الجانبية المحتملة، بالإضافة إلى كيفية استخدامها.

أوراق السدر

اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

تاريخ طويل في استخدام أوراق السدر 

يتمتع السدر بتاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، تم استخدام أوراق السدر في ثقافات مختلفة لمجموعة واسعة من الأشياء، مثل المساعدة في الهضم وتقليل الالتهاب والحفاظ على صحة الجلد والشعر، وكانت تستخدم في كثير من الأحيان لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ونزلات البرد، لأنه كان يعتقد أن لها آثار الاحترار في الطب العربي القديم، حيث يتم غلي الأوراق لعمل تسريب، والذي تم استخدامه بعد ذلك كشطف أو وضعه موضعياً على الجلد كعلاج طبيعي للعناية بالبشرة والشعر.

وعلاوة على ذلك، يُعتقد أن الأوراق توفر عددًا من المزايا الصحية وغالبًا ما تستخدم في علاج الأيورفيدا في جنوب آسيا، حيث يتم استخدامها كعلاج طبيعي للقلق والتوتر وكذلك لعلاج مشاكل الجلد ومشاكل الجهاز الهضمي.

اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

وغالبًا ما تشير الكتابات الإسلامية إلى أوراق شجرة السدر كعلاج طبيعي لمختلف الأمراض، فقد تم اقتراح الأوراق كعلاج آمن وطبيعي لعدد من الأمراض في السنة النبوية الشريفة، وهي مجموعة من أقوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوأفعاله، كما أنها في بعض دول جنوب آسيا والعربية، بالإضافة إلى استخدامها في الطب التقليدي، تستحوذ هذه الأوراق أيضًا على أهمية ثقافية ودينية، وكثيرا ما تستخدم في الاحتفالات والطقوس ويقال أنها تجلب الحظ والازدهار.

الحقائق الغذائية لـ أوراق السدر

أوراق شجر السدر غنية بالفيتامينات والمعادن والمكونات الحيوية الأخرى، وأيضا غنية بمضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات، فتحتوي 100 جرام من هذه الأوراق على ما يلي:

  • سعرات حراريه: 288
  • البروتين: 5 جرام.
  • الكربوهيدرات: 73 جرام.
  • الألياف: 3 جم.
  • الدهون: 0.5 جم.
  • 4 ملغ من الحديد.
  • 191 مجم كالسيوم.
  • 0.7 ملغ من فيتامين سي.
  • 1.2 ملجم من فيتامين ب 6.
  • تحتوي على الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

تستند هذه المعلومات إلى أوراق السدر المجففة، وقد تكون أوراق شجرة السدر الطازجة مختلفة قليلاً، وعلى الرغم من قيمتها الغذائية، يجب استخدامها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.

اقرأ أيضًا:
هل الفطر “عيش الغراب” مفيد لك؟ سيدهشك

فوائد أوراق السدر الصحية

يُعتقد أن السدر لها العديد من الفوائد الصحية، وتشمل بعض المزايا البارزة ما يلي:

تعزيز نمو الشعر

إنها تغذي وتقوي الشعر، بالإضافة إلى منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي، حيث تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن السدر تعزز نمو الشعر، فقد اكتشفت مجلة أبحاث علم الأدوية الإثنية، أن مستخلص أوراق شجر السدر عزز نمو الشعر في الفئران، وفي دراسة أخرى، أدى مستخلص أوراق السدر إلى زيادة نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر لدى البشر. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثيرات السدر المعززة للنمو تمامًا، ويجب استخدامه بشكل معتدل، ولاستخدامها، يمكن وضع الشاي أو التسريب على فروة الرأس للنمو، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام الأوراق المغلية كعلاج شطف أو علاج لفروة الرأس، ولكن يجب التنويه إلى أنه قبل استخدام أي علاج طبيعي لنمو الشعر أو لأي غرض آخر، قم بزيارة أحد خبراء الرعاية الصحية.

تحسين صحة الجلد

تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في أوراق السدر على تغذية البشرة والحفاظ عليها، مما يجعلها أكثر صحة وحيوية، فهي غنية بمضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يساعد على تحسين صحة الجلد ومظهره، ذلك أن مضادات الأكسدة تحمي من أضرار الجذور الحرة، كما أن الأدوية المضادة للالتهابات تقلل الالتهاب والاحمرار. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

وفقًا لمجلة علم الأدوية الإثنية، يقلل مستحضر يحتوي على مستخلص أوراق السدر من التجاعيد ومرونة الجلد لدى مجموعة من النساء بعد سن اليأس، كما تعزز الأوراق صحة الجلد بعدة طرق، حيث يمكن استخدام الأوراق المغلية كغسول للجلد أو للتطبيق الموضعي، ويمكن استخدامها في أقنعة الوجه، وعلى الرغم من كل ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم مزاياها على البشرة بشكل صحيح.

دعم فقدان الوزن

بالإضافة إلى أنها يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على إنقاص الوزن، قد يساعد محتوى أوراق السدر العالي من الألياف على إنقاص الوزن، هذه الألياف هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم تجعلك ممتلئًا بعد تناول الطعام، مما قد تساعد الألياف في إنقاص الوزن عن طريق التحكم في الجوع والرغبة الشديدة. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

كما أن مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات الموجودة بالأوراق قد تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الالتهاب، وعلاوة على ذلك، فإن تقليل الالتهاب قد يساعد في إنقاص الوزن عن طريق منع زيادة الوزن والسمنة، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم إمكانية فقدان الوزن باستخدام أوراق السدر بشكل صحيح، وأيضًا كما هو الحال مع أي نهج لفقدان الوزن، من الضروري اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضًا:
فوائد بذور الكتان.. أهم 9 فوائد صحية يجهلها معظمنا

الحد من قشرة الرأس

آثار أوراق شجر السدر المضادة للالتهابات والفطريات تقضي على قشرة الرأس وتعزز صحة فروة الرأس، حيث أن خصائصها المضادة للالتهابات قد تقلل من قشرة الرأس، يمكن أن تؤدي خلايا الجلد الزائدة على فروة الرأس إلى حدوث تهيج والتهاب، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. تحتوي أوراق السدر على مواد كيميائية مضادة للالتهابات قد تعالج قشرة الرأس وتقلل من تهيجها. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

إنها غنية بمضادات الأكسدة التي قد تحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة، حيث تدمر الجذور الحرة الخلايا والأنسجة، مسببة الشيخوخة ومشاكل أخرى، فيمكن لمضادات الأكسدة أن تمنع قشرة الرأس عن طريق تحييد الجذور الحرة، ولاستخدام أوراق السدر في علاج قشرة الرأس، اغلي الأوراق لعمل تسريب وشطف فروة الرأس به، ولكن قبل تناولها كعلاج طبيعي، تحقق من الحساسية، وكما ذكرنا في جميع الفوائد من قبل، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

علاج مرض السكري

قد تخفض أوراق السدر مستويات السكر في الدم، مما يجعلها علاجًا طبيعيًا لمرض السكري، فقد تبين وفقًا لبحث على الحيوانات، أن الفئران التي تتغذى على أوراق السدر ذات الجرعات العالية كان لديها سكر دم أقل من المجموعة التي لم تتناوله، أجريت هذه الدراسة على الحيوانات، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد تأثير أوراق السدر على نسبة السكر في الدم البشري. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

قد توفر أوراق السدر فوائد لمرضى السكر تتجاوز خفض نسبة السكر في الدم، كما قد توفر تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي قد تفيد مرضى السكر المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والاعتلال العصبي.

لا ينبغي استخدامها كعلاج مستقل لمرض السكري، يجب دمجها مع الأدوية وتغيير نمط الحياة، وبالطبع قبل استخدام السدر كعلاج طبيعي لمرض السكري أو أي مرض آخر يجب استشارة الطبيب.

يخفض ضغط الدم والكولسترول

قد تساعد أوراق السدر في خفض ضغط الدم والكوليسترول، مما قد يفيد صحة القلب، فقد وجدت إحدى الدراسات أن شرب شاي السدر يخفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، ووفقًا للخبراء، تحتوي على مضادات الأكسدة ومواد أخرى قد تؤدي إلى إرخاء الشرايين وتعزيز تدفق الدم. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

أشارت دراسة أخرى إلى أن تناول أوراق السدر يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم لدى مرضى ارتفاع الكوليسترول، وتكهن الباحثون بأن عمل أوراق السدر في خفض الكوليسترول قد يكون مرتبطًا بمواد كيميائية تسمى الصابونين، وبالطبع كما هو الحال دائمًا، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ضغط الدم وفوائد خفض الكوليسترول بشكل صحيح.

تحسين الهضم

قد تقلل أوراق السدر من الانتفاخ والغازات، وقد تخفف الإمساك وتزيد من إنتاج الصفراء، مما يساعد على هضم الدهون، هذه الأوراق قامت بتحسين وظيفة الجهاز الهضمي للفئران، وفقًا لمجلة دراسة علم الأدوية العرقي، وفي دراسة أخرى، قلل السدر والأعشاب الأخرى من أعراض عسر الهضم لدى البشر. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

قد يقدم السدر مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة وقد تم استخدامه لأجيال كعلاج طبيعي لصعوبات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا:
 6 من فوائد الكمأة الصحية مدهشة للغاية ومعظمنا يجهلها

يقلل الالتهاب

قد تقلل أوراق السدر من الالتهابات في الجسم، مما قد يكون مفيدًا لالتهاب المفاصل والربو، من المعروف أن الالتهاب هو استجابة طبيعية للتلف أو العدوى، ولكن الالتهاب المزمن يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، قد يقدم السدر صفات مضادة للالتهابات، وفقًا للبحث، فقد قلل مستخلص من أوراق السدر من الالتهاب في الفئران المصابة بالتهاب القولون الناجم عن التهاب الأمعاء. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

وفي دراسة أخرى، أظهرت أوراق السدر تأثيرًا مضادًا للالتهابات على الحيوانات المصابة بالتهاب مستحث، ومع ذلك بالرغم من أن الدراسات تشير إلى أن أوراق السدر قد تكون مضادًا طبيعيًا للالتهابات، فلا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم فوائدها المضادة للالتهابات بشكل صحيح، ولذلك لا ينبغي أن تحل أوراق السدر محل العلاج الطبي أو أن تستخدم لعلاج الالتهاب وحده، يجب تشخيص الالتهاب المزمن والحالات الصحية الأخرى وعلاجها من قبل الطبيب.

الفوائد المحتملة الأخرى

قد تحتوي أوراق السدر أيضًا على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا يمكن أن تساعد في علاج الحمى ونزلات البرد ومشاكل التنفس، من بين أمور أخرى.

اقرأ أيضًا:
ما هي الفوائد الصحية للشاي الأسود؟

الاحتياطات والآثار الجانبية لأوراق شجرة السدر

بالرغم من أن أوراق السدر قد استخدمت في الطب التقليدي لفترة طويلة ولها عدد من الفوائد الصحية، إلا أنه من المهم معرفة أي احتياطات وآثار جانبية قبل استخدامها لصحتك، فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تتذكرها:

  • ردود الفعل التحسسية

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الأوراق، والتي يمكن أن تسبب طفح جلدي وحكة وتورم.

  • التداخل مع الأدوية

قد تتداخل الأوراق مع بعض الأدوية، لذلك إذا كنت تتناول أي أدوية، يجب عليك التحدث إلى الطبيب قبل استخدامها.

  • الحمل والرضاعة

لا توجد أبحاث كافية لتحديد ما إذا كانت أوراق السدر آمنة للاستخدام أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك لا ينبغي استخدامها أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

باختصار، على الرغم من الفوائد الصحية المحتملة لأوراق السدر ، إلا أنه من المهم أن تكون على دراية بأي مخاطر أو احتياطات محتملة يجب مراعاتها. لذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا كنت تفكر في استخدامها كعلاج طبيعي.

كيفية استخدام أوراق السدر

يمكن استخدام أوراق السدر بطرق مختلفة لإفادة صحتك وروتينك الجمالي، وفيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا لاستخدام هذه الأوراق:

العناية بالشعر

لتعزيز نمو الشعر الصحي وتقليل قشرة الرأس ، يمكنك القيام بأي مما يلي:

  • منقوع أوراق السدر: اغلي حفنة من أوراق السدر المجففة لمدة 15-20 دقيقة في قدر، ودع تسريب الأوراق يبرد، بعد غسل الشعر بالشامبو، استخدمي التسريب لشطف أطراف شعرك، وثم اشطف المحلول بعد بضع دقائق.
  • ماسك السدر للشعر: اخلطي منقوع السدر وزيت جوز الهند (أو زيت آخر من اختيارك)، ركزي على الأطراف عند تدليك الخليط، إذا أمكن، اتركي القناع طوال الليل، وبعد ذلك الغسل بالماء الدافئ والشامبو لإزالة القناع.
  • زيت الشعر بأوراق السدر: جفف بعض أوراق السدر وطحنها إلى مسحوق ناعم، واخلطي المسحوق بزيت ناقل (مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون)، وركزي على الأطراف عند تدليك الزيت، واتركي الزيت لمدة 30 دقيقة أو طوال الليل، وبعده اشطفي الزيت بالماء الدافئ. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

ملاحظة: تعتمد فعالية أوراق السدر للعناية بالشعر على نوع شعرك واحتياجاتك، وقبل استخدام أي منتج أو علاج جديد للعناية بالشعر، قم بإجراء اختبار رقعة واستشارة خبير رعاية صحية أو أخصائي تجميل مرخص.

العناية بالبشرة

يمكن أن يؤدي مزج أوراق السدر بالماء إلى تحسين صحة بشرتك ومظهرها، وفيما يلي بعض استخدامات السدر للعناية بالبشرة :

  • نقيع أوراق السدر: تغلي أوراق السدر الطازجة أو المجففة لمدة 10-15 دقيقة، وبمجرد أن يبرد، يمكن استخدام التسريب كتونر طبيعي أو شطف للوجه لتعزيز البشرة.
  • قناع أوراق السدر: امزج أوراق السدر الطازجة أو المجففة حتى تحصل على عجينة ناعمة، اتركي المعجون على وجهك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
  • زيت أوراق السدر: لصنع زيت أوراق السدر، انقع الزيت الناقل المفضل لديك مثل اللوز أو زيت الجوجوبا مع أوراق السدر المجففة لعدة أسابيع، وبمجرد أن يصبح الزيت جاهزًا، يمكنك استخدامه لترطيب وتغذية بشرتك. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

ملاحظة: ما يصلح لفرد ما، قد لا يصلح لشخص آخر، لذا قم بإجراء اختبار رقعة قبل استخدامه على وجهك بالكامل إذا كانت لديك بشرة حساسة أو حساسية.

فقدان الوزن

أوراق السدر لفقدان الوزن تتوفلر حولها أدلة علمية محدودة، ومع ذلك، نظرًا لفوائدها الصحية، قد يأخذ بعض الأشخاص أوراق شجر السدر لفقدان الوزن، وفيما يلي بعض استخداماتها لإنقاص الوزن :

  • شرب شاي أوراق السدر: يمكن نقع أوراق شجر السدر الجافة أو الطازجة في الماء المغلي لصنع الشاي، قد يحتوي هذا الشاي منخفض السعرات الحرارية على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد على إنقاص الوزن.
  • مثبط طبيعي للشهية: أوراق السدر قد تقلل الجوع والرغبة الشديدة، مما يجعل فقدان الوزن أسهل، يقول بعض الناس أن أوراق شجر السدر تجعلهم يشعرون بالشبع ويقلل من الجوع بين الوجبات.
  • قم بدمج أوراق السدر في نظامك الغذائي: فهي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات للسلطات والعصائر والأطعمة الأخرى، قد تؤدي إضافة أوراق شجرة السدر إلى نظام غذائي صحي ومتوازن إلى تعزيز فقدان الوزن. اكتشف فوائد أوراق السدر الصحية المذهلة.. للشعر والبشرة وغيرها

اقرأ أيضًا:
فوائد سمك السلمون الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة ستدهشك

علاج مرض السكري

يمكن أن يساعد شرب شاي السدر بانتظام في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويمكنك أن تأكل الأوراق أيضًا في السلطات والأطعمة الأخرى، ولكن لا ينبغي استخدام أوراق شجر السدر كعلاج منفرد لمرض السكري ويجب استخدامها دائمًا بالتعاون مع الطبيب.

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها استخدام أوراق السدر كعلاج طبيعي لمرض السكري منها:

  • شاي السدر: يُغلى الماء ثم يُضاف السدر المجففة أو الطازجة، انقع الأوراق لمدة 10-15 دقيقة، ثم صفيها واشربها. يمكن تناول شاي السدر مرة أو مرتين يوميًا.
  • منقوع أوراق شجر السدر: نقع أوراق شجر السدر المجففة أو الطازجة طوال الليل في الماء، وفي صباح اليوم التالي، يمكن أخذ جرعة بمقدار حقنة مرة أو مرتين في اليوم.
  • كبسولات أوراق السدر: يمكنك شراء هذه الكبسولات من متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت واتباع تعليمات الجرعات.

اقرأ أيضًا:
باك تشوي “الملفوف الصيني”.. الغذاء الخارق الذي ينقص الوزن ويبطئ الشيخوخة ويقوي العظام