ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

قد يكون الجميع تقريبًا يستمتع بفنجان ساخن من الشاي أو منقوع الأعشاب، على الأقل من وقت لآخر، إن لم يكن بشكل يومي، ولكن ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟ التي يمكن أن تجلب لنا أهم الفوائد الصحية، ندعوك لمتابعة القراءة لمعرفة المزيد عن أفضل أنواع الشاي لصحتنا، وتاريخها عبر العصور منذ أن بدأت كدواء ونما إلى مشروب حسب ما ذكر الباحث الياباني أوكاكورا كاكوزو من القرن التاسع عشر في كتابه الشهير “كتاب الشاي”: “بدأ الشاي كدواء ونما إلى مشروب”.

أفضل أنواع الشاي للصحة

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

تعتبر الأصناف الرئيسية لنبات الشاي التي اعتدنا عليها: الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الأبيض والشاي الصيني الأسود، وفيما يلي سنقدم لك نظرة عامة على أفضل خمسة أنواع من الشاي يمكن أن تفيد صحتك.

الشاي الأخضر

في مقدمة قائمة أفضل أنواع الشاي للصحة، الشاي الأخضر المفضل لدى شاربي الشاي في كل مكان، وقد تمت الإشادة به لخصائصه الطبية لسنوات، حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة الآن بعض هذه الفوائد، مما يشير إلى أن الشاي الأخضر قد يحمي جوانب مختلفة من صحتنا ومن فوائده البارزة :

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
  • الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من الوظائف الإدراكية: فهو في بادئ الأمر، تم العثور على هذا المشروب لتحسين الأداء المعرفي، من خلال دراسة واحدة التي ربطته بذاكرة عمل أفضل، وهو النوع الذي نستخدمه على أساس يومي.
  • تم ربط الفوائد الصحية الناتجة عن الشاي الأخضر بمحتواها من مادة البوليفينول، وهي عبارة عن مغذيات دقيقة ذات خصائص مضادة للأكسدة، كمضادات للأكسدة، يمكن لهذه المواد أن تحمي من تأثير الجذور الحرة، التي تسبب نوع الضرر الخلوي المتوافق مع الشيخوخة.
  • قيل أيضًا أن بوليفينول الشاي الأخضر هذا يبطئ نمو الخلايا السرطانية لأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان البنكرياس.

اقرأ أيضًا قد يهمك:

شاي الياسمين

شاي الياسمين هو نوع من المشروبات يحتوي عادةً على الشاي الأخضر في قاعدته والذي تضاف إليه زهور الياسمين للحصول على رائحة غنية، لكن فوائد شاي الياسمين لا ترجع فقط إلى التأثيرات المضادة للأكسدة لنبات الشاي، لأن أزهار الياسمين تضيف أيضًا خصائصها الطبية إلى هذا المزيج.

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

كما تم ربط الياسمين نفسه بتحسين الرفاهية الجسدية ويقال إنه يقلل من تأثير الإجهاد، لهذا السبب قام بعض الباحثين بتجربة مركبات مشتقة من هذا النبات بحثًا عن علاجات أفضل.

شاي المريمية

نوع آخر من الشاي مع خصائص مضادة للأكسدة هو شاي المريمية، وهو احد أفضل أنواع الشاي للصحة ، والذي يتم تحضيره من نبات Aspalathus linearis الأصلي في جنوب إفريقيا.

قد يحمي شاي الميرمية صحة الكبد، حسب ما أشارت الأبحاث إلى أن التأثيرات المضادة للأكسدة في المريمية تشبه تأثيرات الشاي الأخضر، إن لم تكن بنفس قوتها، وأشارت دراسة حديثة أجريت على نموذج الفئران إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الميرمية،  قد تحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي، مما يساعد على جعل هذا العضو أكثر مقاومة للتلف الناتج.

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

وعلاوة على ذلك، تم الاستشهاد أيضًا بأن الميرمية مفيدة في خفض ضغط الدم وإرخاء العضلات المتوترة، مما يشير إلى أن العنصر النشط في هذه الحالة قد يكون أحد مركبات الفلافونويد (الأصباغ) التي يحتوي عليها: الكريسوريول، وهو على عكس الشاي الأخضر أو الأسود، لا يحتوي شاي الميرمية على أي مادة كافيين، لذلك لن يكون له نفس التأثيرات المحفزة، وهذا ما يجعل من الآمن شربه جيدًا في المساء.

قد يهمك أيضًا:

شاي الكركديه

الكركديه، وهو نبات يمكن استخدام أزهاره ليس فقط لصنع المشروبات المنشطة، ولكن أيضًا لإعطاء “نكهة” خفية للسلطات، أو كمقبلات أنيقة للأطباق المتطورة.

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

شاي الكركديه مضاد للأكسدة وقد يجلب فوائد للقلب والأوعية الدموية، وقد اقترحت الدراسات أن المستخلصات من أوراق الكركديه لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للأورام، لذلك، قد تحمي من تأثير الشيخوخة للجذور الحرة على المستوى الخلوي، وكذلك تحارب أنواعًا معينة من خلايا سرطان الدم.

وتم ربط شاي الكركديه أيضًا بفوائد القلب والأوعية الدموية، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، كما أن مادة البوليفينول الموجودة في أوراق الكركديه قد تساعد في تحفيز موت الخلايا السرطانية في سرطان الجلد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2015.

شاي لويزة الليمون

شاي عشبي آخر يتم التعرف على خصائصه الطبية بشكل متزايد هو الشاي المصنوع من لويزة الليمون، المسمى علميًا Aloysia citrodora.

يقال إن الحقن في لويزة الليمون يساعد في إدارة الوزن، وتعتبر الحقن المصنوعة من لويزة الليمون رائعة لأولئك الذين، يفضلون رائحة الحمضيات الرقيقة في مشروباتهم الساخنة، بدلاً من النكهة القوية والليمونية لخلطات شاي الحمضيات التجارية الشائعة.

ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

في الواقع، أظهرت الدراسات أن مادة البوليفينول في هذا النبات يمكن أن تقلل من تكوين الأحماض الدهنية، مما يشير إلى استخدامها المحتمل في علاج المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة، واقترح الباحثون أيضًا أن مستخلصات لويزة الليمون قد تساعد في خفض مستويات علامات الالتهاب في دم بعض الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد.

قد يهمك أيضًا: