عشبة معجزة تزرع في الدول العربية تحتوي على ألياف غذائية تحسن من حالات مرضية كثيرة

عشبة معجزة تزرع في الدول العربية تحتوي على ألياف غذائية تحسن من حالات مرضية كثيرة

هذه العشبة التي كثر الحديث عنها حديثا لفوائدها الجمة وتعرف بقشور السيليوم وباللغة الإنجليزية Ispaghula، وفي بعض الدول العربية يطلق عليها  الاسبغول أو نبات الحمل والاسم العلمي البلانتاجو وهى شبيهه بسنابل القمح  مستخرجة من بذور القاطونة.

وعند استخدمها يتم انتزاع القشرة الخارجية منها وهنا تكمن الفوائد في المحتوى الداخلي الذي يحتوي على كمية هائلة من الألياف الغذائية الجافة قابلة لذوبان في أي سائل لديها القدرة على مد الجسم بما يحتاجه من الألياف طيلة اليوم.

وهو ما أكده فريق الباحثين من جامعة نوتنغهام البريطانية الذين نشرت نتائج أبحاثهم في مجلة Food Hydrocolloids أن الألياف الموجودة في قشور السيليوم تمر عبر الأمعاء الدقيقة دون تكسير تقوم بامتصاص الماء الزائد من الجسم وتكون مادة لزجة أو هلامية مما يعطي إحساس بالشبع، فالتأثير الإيجابي لها على صحة الأمعاء يفوق أي نوع من الألياف الأخرى بسبب أن الألياف الغذائية الموجودة بها لها طبيعة خاصة، فالملعقة الواحدة من هذه القشور تحتوي على 24 سعر حراري مما يعني أن كمية السعرات الحرارية قليلة بالإضافة إلى تميزها بانها ليس لها طعم أو رائحة.

فوائد قشور السيليوم

1- تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن بشكل هائل فوق التصور لاحتوائها على 95% من الألياف مما تعطي إحساس بالشبع فهي بذلك تبطئ من عملية الهضم ولكن ينصح بتناولها بحدود دون إسراف في تناول هذه العشبة.

2- تنظم حركة الأمعاء فهي مفيدة لتغذية بكتيريا الأمعاء حيث تعمل على ترطيب الجهاز الهضمي وتكوين فضلات اكثر ليونة تمر بسهولة خارج الجسم.

3- تخفف من حالات الإسهال التي تصيب مرضى السرطان  الذين يعالجون بالإشعاع.

4- خفض مستوى السكر لأصحاب السكر من النوع الثاني والحفاظ على مستوى الأنسولين في الدم  عن طريق خلط قشور السيليوم بنخالة الشوفان.

5- تساعد في بعض حالات القولون العصبي.

6- تساعد في علاج حالات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

7- تعمل على تقليل من مخاطر أمراض القلب والشريين.

أضرار قشور السيليوم

يمنع منعًا باتًا المرضى الذين يعانون من انسداد الأمعاء ومتلازمة القولون وتقليصات البلع والكلى والحساسية من الألياف فضلًا على أن هناك بعض الأدوية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات  تتفاعل معها لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

يتم استخدامها بالتدريج بدءًا من ملعقة في اليوم الأول ووصولًا إلى ثلاث ملاعق على مدار الأيام.

ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء تصل إلى كوبين بعد تناول ملعقة منها قبل الأكل بساعتين حتى لا تتكون غازات وانتفاخ البطن وتقليصات البطن أو الشعور بعدم الراحة.

طريقة تناول قشور السيليوم

إذابة ملعقة صغيرة بمقدار 10 جرام في كوب ماء أو عصير قبل الأكل بساعتين وتقلب جيداً بالملعقة وتشرب سريعًا قبل أن تتحول إلى مادة هلامية لزجة تشبه الجيلي، ولأنها تمتص الماء الزائد في الجسم ويتضخم كثيرا داخل المعدة لذلك لابد من شرب كمية من الماء لتعويض الجسم الفاقد من الماء.