فوائد التمر للاعصاب عديدة ولن تجعلك تستغنى عنه بعد اليوم

فوائد التمر للاعصاب عديدة ولن تجعلك تستغنى عنه بعد اليوم
فوائد التمر للأعصاب

لقد أدرك خبراء التغذية منذ فترة طويلة فوائد التمر للاعصاب كجزء صحي من النظام الغذائي، في الآونة الأخيرة  درس علماء الأعصاب أيضًا تأثير الفاكهة على الجهاز العصبي للإنسان، فوجدوا أن هناك أدلة تشير إلى أن التمر يمنح وظيفة داعمة أو حتى ترميمية مع عمليات النقل العصبي والتوصيل، الدراسات أثبتت أيضًا ان التمر له آثار على الحفاظ على إبطاء التدهور او الضعف في وظائف المخ، جيث يحتوي التمر على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة والأساسية ولها العديد من الفوائد الصحية المحتملة اكتشف في هذا المقال فوائد التمر للاعصاب.

فوائد التمر للاعصاب عديدة ولن تجعلك تستغنى عنه بعد اليوم 1

فوائد التمر للاعصاب

يحتوي التمر على فوائد عدة خاصة للأعصاب، وهي كالتالي :-

  •  دعم الجهاز العصبي

من أهم فوائد التمر للاعصاب أنها تحافظ وتدعم صحة الجهاز العصبي ووظائفه، حيث أن التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد في تحقيق نظام عصبي صحي.

  •  توفير الطاقة للجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تلبي الاحتياجات وتوفر الطاقة وتزيد من الأداء السليم للجهاز العصبي  مثل : فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 والنياسين، بما أن انخفاض مستوى الفيتامينات في الجهاز العصبي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الضعف والتعب والتركيز، فهذه من أهم فوائد التمر للاعصاب.

فوائد التمر للاعصاب

اقرأ كذلك: تعرف على 9 فوائد الزنجبيل بالليمون

  •  جيد للذاكرة

يساعد التمر على تقوية الذاكرة، وتحسين وزيادة سرعة ونشاط الدماغ، وتحسين أدائه عند مستويات معينة، لاحتوائه على فيتامينات مهمة، مثل : فيتامين ب 6 وفيتامين سي.

  •  الوقاية من الأمراض العصبية

يقلل التمر من مستويات الإنترلوكين 6، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر والخرف المبكر.

  • دعم صحة القلب والأوعية الدموية

التمر له خصائص مهمة لتقليل مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي، والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد التمر للاعصاب عديدة ولن تجعلك تستغنى عنه بعد اليوم 2

  •  المحافظة على مستوى ضغط الدم

تحتوي التمر على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على تنظيم ومنع ارتفاع ضغط الدم، كما يساعدان على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

قد يهمك أيضًا: 5 فوائد شرب الكمون قبل النوم …تعرف عليها

  • الحماية من أمراض العيون

من أهم الفوائد الصحية للتمور أنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العيون، مثل العمى الليلي والتنكس البقعي، وذلك لإحتوائه على فيتامين أ ومضادات الأكسدة المفيدة جدًا لصحة العين، مثل : الكاروتينات.

فوائد التمر للأعصاب

  •  الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التمر على ألياف غذائية وأحماض أمينية تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتمنع الاضطرابات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي مثل : الإمساك والإسهال، كما أنه يساعد في القضاء على البكتيريا الضارة ويعزز نمو البكتيريا المفيدة.

  •  يحافظ على صحة العظام

يساعد التمر على تقوية العظام ومحاربة الأمراض التي يمكن أن تصيب العظام، مثل: هشاشة العظام، وتقليل آلام المفاصل والالتهابات، لاحتوائه على معادن مهمة، مثل: السيلينيوم، والمنغنيز، والنحاس، كما أنه يحتوي على فيتامين K وخصائص مضادة للالتهابات، وكلها تساهم في نمو عظام صحية.

فوائد التمر للاعصاب عديدة ولن تجعلك تستغنى عنه بعد اليوم 3

طالع كذلك: 5 فوائد شرب الجنزبيل قبل النوم … لا تفوتك

  • علاج فقر الدم

يساعد التمر في تكوين الدم وعلاج أعراض فقر الدم مثل : التعب والضعف، حيث أنه يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة مستويات الحديد في الدم، وتحسين مستويات الطاقة وتقليل التعب، لاحتوائه على معادن مهمة، مثل : الحديد والزنك والفوسفور والكالسيوم.