العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

اعتاد الكثير منا على شرب خلطة من العسل وماء الليمون الدافئ أول شيء في الصباح، للاعتقاد بفوائده العظيمة، وذلك أن العسل يحتوي على مكونات عديدة، وتُعد السكريات التي تشمل الغلوكوز والفركتوز المكون الأساس للعسل، والتي تعطيه المذاق الحلو، كما يحتوي على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، والفلافونويد، وكذلك يعتبر الليمون من أغنى المصادر بفيتامين ج، بالإضافة إلى كميات قليلة من فيتامين ب، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على حمض السيتريك والفلافونويد اللذين يساعدان في منع حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

العسل وماء الليمون

العسل وماء الليمون
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

ما هي فوائد شرب ماء العسل والليمون؟

  • يساعد على الهضم
  • يزيل سموم الجسم
  • ينقي البشرة
  • يساعد على زيادة المناعة
  • علاج جيد لالتهاب الحلق
  • يعزز طاقتك

اقرأ أيضًا:
فوائد الشاي الأخضر بالعسل.. 9 فوائد مذهلة

يساعد على الهضم

إنه منشط صحي ممتاز، فإن الاستهلاك المنتظم لشراب العسل وماء الليمون يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يزيد من إفراز حمض المعدة وإفراز العصارة الصفراوية، وهذا يساعد في تكسير سهل ومنهجي للمواد الغذائية وامتصاص سلس للعناصر الغذائية. يمكن أن يؤدي الطعام غير المهضوم إلى الشعور بالانتفاخ وانتفاخ البطن، وشرب العسل مع الليمون يساعد في تحسين حركة الأمعاء مما يجعل عملية الإخراج سلسة.

فوائد العسل وماء الليمون
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

يزيل السموم من الجسم  

تشمل فوائد العسل وماء الليمون أيضًا الحفاظ على جسمك خاليًا من الجذور الحرة السامة والضارة التي تؤدي إلى الإمساك أو حب الشباب / البثور أو العديد من المشاكل الأخرى، وفي ظل ازدياد فرص تعرض الجسم للمواد الكيميائية والأسمدة في نمط الحياة اليوم، فإنه  يؤدي التلوث وعادات الأكل غير الصحية وعوامل خارجية أخرى إلى تراكم السموم في أنسجة الجلد والكبد والجهاز التنفسي.

فوائد العسل وماء الليمون الدافئ
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

لذلك فإن شرب الليمون والعسل بالماء الدافئ يساعد في إزالة السموم من الجسم، إنه منشط فعّال للكبد، يساعد في تحسين وظيفته عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم.

اقرأ أيضًا:
فوائد الزنجبيل والعسل الصحية.. أبرزها علاج مشاكل الجهاز التنفسي  

ينقي البشرة

هل سئمت من تجربة مختلف العلاجات الموجودة  للتخلص من حب الشباب والبثور؟ قم باستبدال ذلك بشرب الماء الدافئ بالعسل والليمون خلال اليوم ولاحظ أن المشكلة تختفي مع مرور الوقت.

ما فوائد العسل وماء الليمون
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

ويرجع هذا التأثير لاحتواء الليمون على خصائص تتحكم في الزيت ويساعد أيضًا في إزالة الدهون الزائدة من سطح الجلد، حيث يساعد حامض الستريك الموجود فيه على طرد الجذور الحرة والمواد الكيميائية السامة الأخرى من الجهاز الهضمي، وفي حين أن معظم الناس يطبقون الليمون مباشرة على الوجه، فقد لا يكون مناسبًا لجميع أنواع البشرة، لذلك، فإن شرب مزيج من العسل وماء الليمون الساخن لا يشكل مثل هذا التهديد.

يساعد على زيادة المناعة

مشروب العسل والليمون ممتاز أيضًا لزيادة المناعة، ويساعدك على البقاء محميًا من العدوى والأمراض الشائعة التي يسببها تغيير الموسم، وسيؤدي شرب هذا المزيج بشكل منتظم إلى تقليل حالات البرد والإنفلونزا والحساسية الأخرى.

العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

كما للعسل صفات علاجية وغني بمضادات الأكسدة والبكتيريا ومضادات الميكروبات، التي تساعد في منع العدوى ويساعد أيضًا في الشفاء من المرض.

العسل وماء الليمون لتخفيف الوزن

كوب من الليمون والعسل في الماء الساخن يساعد في تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم حركة الأمعاء، وكلاهما يضمن عدم وجود تراكم للسموم الضارة داخل الجسم والتي غالبًا ما تصبح سببًا لزيادة الوزن بين الناس.

شرب هذا الخليط على معدة فارغة، أول شيء في الصباح، سيجعل نظامك في وضع حرق الدهون، مما يجعلك تشعر باللياقة والصحة والحيوية خلال اليوم.

اقرأ أيضًا:
فوائد عشبة كف مريم للمرأة ستدهشك

علاج جيد لالتهاب الحلق

على عكس الاعتقاد الشائع، تساعد الأطعمة الحمضية في تخفيف مشكلة التهاب الحلق، حيث يساعد الليمون على امتصاص المخاط وبالتالي يسهل التخلص منه.

العسل وماء الليمون
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك

من ناحية أخرى، يحتوي العسل على بيروكسيدات تعمل كمطهر للبكتيريا المسببة للفيروس، كما أنه يساعد في قمع التكوين المفرط للبلغم والمخاط وتجفيف الجهاز التنفسي، وبالتالي السيطرة على حالات السعال.

يعزز طاقتك

العسل له خصائص مذهلة لقتل البكتيريا، وزيادة الطاقة التي يمكن أن يقدمها العسل هي فائدة صحية كبيرة أخرى لاستخدام العسل، وعندما تضيف العسل إلى نظامك الغذائي، يمكن أن يمنحك دفعة جيدة للطاقة ويكون أكثر صحة بكثير من السكر أو بدائل السكر المتوفرة اليوم.

كيف تصنع مشروب العسل والليمون؟

المكونات

  • 1 كوب ماء
  • عصير نصف ليمونة طازج
  • 1 ملعقة صغيرة عسل

الطريقة

  • قم بغلي كوب من الماء حتى يصل إلى درجة الحرارة الفاترة.
  • يضاف إليها عصير الليمون والعسل ويُقلّب.
  • اشربه في الصباح على معدة فارغة.

أسئلة شائعة حول تناول العسل وماء الليمون

  • هل يمكن تناول هذا الخليط من الليمون والعسل بالماء البارد؟

إذا مللت من شرب الماء العادي، اعصر بضع قطرات من الليمون ونصف ملعقة صغيرة من العسل بالماء البارد، إنه مشروب مائي ممتاز بنكهة منخفضة السعرات الحرارية يمكن تناوله في أي وقت من اليوم.

  • هل يمكن إعطاء هذا للأطفال؟

نعم يمكن إعطاؤه للأطفال.

  • هل يجب تناوله على معدة فارغة؟

شرب العسل وماء الليمون الدافئ كأول شيء في الصباح، يجعل نظامك في وضع حرق الدهون، إنه يعمل على طرد أي مواد كيميائية أو سموم ضارة من الجسم عن طريق تنظيم حركة الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • هل يمكن أن يكون شربه في الليل قبل النوم؟

يفضل تناول هذا المزيج في الصباح على معدة فارغة.

العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك
العسل وماء الليمون.. 7 فوائد واستخدامات ستدهشك
  • هل يساعد خليط العسل وماء الليمون  في الإقلاع عن التدخين؟

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت أن شرب هذه المياه يمكن أن يساعد شخصًا ما على الإقلاع عن التدخين، إلا أنه يساعد بالتأكيد في تطهير الفم من الرائحة الكريهة التي تنبعث بعد التدخين.

  • كم مرة يمكن استهلاك العسل وماء الليمون؟

أفضل وقت لتناوله هو الصباح الباكر على معدة فارغة، لكن يمكنك شربه بين الوجبات لأن ذلك سيساعد في تحسين الجهاز الهضمي وهضم الطعام.

  • هل يمكن أن تناول هذا المزيج في الصيف؟

اصنع المزيج واحفظه في الثلاجة، وتناوله في أي وقت تشعر فيه بالعطش أو ترغب في تناول مشروب حلو، إنه ليس بديلاً صحيًا ومنخفض السعرات الحرارية للمشروبات الغازية فحسب، بل سيبقيك أيضًا باردًا ورطبًا طوال اليوم.

اقرأ أيضًا:
كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة