احذر| لا ينصح بالمضادات الحيوية في نزلات البرد

احذر| لا ينصح بالمضادات الحيوية في نزلات البرد

يعتبر استخدام المضادات الحيوية الأكثر شيوعا بين الناس ولكن ليس في كل مرة هذه الأنواع من الأدوية تجدي نفعا، فهناك حالات معينة كعلاج لنزلات البرد قد ينتج عنها أثار جانبية خطيرة تؤدي إلى الوفاة، لذلك تحذر منظمة الصحة من استخدام المضادات الحيوية في نزلات البرد وكذلك تحذر أيضًا هيئة الدواء المصرية المواطنين من الإفراط العشوائي في استخدمها كعلاج للوعكات الصحية البسيطة كنزلات البرد.

تعليمات الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

  • الالتزام بمواعيد الجرعة من المضادات الحيوية أثناء العلاج.
  • عدم اتخاذ قرار بتوقفه عند الشعور بالتعافي.
  • الاستخدام الكامل لأقراص المضاد الحيوي.
  • عدم مشاركة أفراد الأسرة في مضاد حيوي واحد،فلكل فرد مضاد حيوي مختلف.
  • التنبيه للأعراض الجانبية التي قد يسببها نتيجة تناوله مثل الطفح الجلدي والاختناق والحكة في مثل هذه الحالات لابد من الامتناع عند استخدامه والتواصل مع الطبيب المعالج.

كيف يمكن أن نحمي انفسنا من نزلات البرد دون الإسراف في المضادات الحيوية

يقول الدكتور أشرف محمود عقبة رئيس قسم الباطنة العامة والمناعة بجامعة عين شمس سابقا لابد أن نعرف أن مسببات المرض مختلف فقد تحدث بسبب البكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وهذه الأنواع من الكائنات  يوجد منها حوالي 200 نوع من الفيروسات تكون السبب الرئيسي في الإصابة بنزلات البرد فمضادات الحيوية تعجز أمام الفيروسات وغير فعالة.

وأوضح  د. عقبة أن البكتريا الوحيدة هي التي تتأثر بالمضادات الحيوية بشرط استخدمها بشكل صحيح حتى تمنع تكيف البكتريا معها وبالتالي تصبح البكتريا مقامة لمضادات الحيوية وفي بعض الأحيان قد تسبب الوفاة، أما الفيروسات فهناك أدوية أخرى تسمى مضادات الفيروسات.

وأضاف د. عقبة من اجل تعزيز المناعة بطريقة طبيعية للوقاية من نزلات البرد فعلينا استنشاق الهواء النظيف وشرب السوائل بكثرة بالإضافة إلى الحصول على السعرات الحرارية المناسبة سواء مواد الكربوهيدراتية أو الفيتامينات التي نحتاجها محدودة حسب الوزن والسن والظروف الصحية وكذلك ممارسة الرياضة والبعد عن الضغوط النفسية وتعرف  تلك العوامل بالوسائل العامة لتعزيز المناعة.

لماذا يرفض الأطباء وصف المضاد الحيوي كعلاج فعال في نزلات البرد

بين الدكتور عقبة أن بعض الناس عندما تستخدم المضادات الحيوية يظهر عليها التهابات فطرية التي تنشط في وجود المضادات الحيوية ومن اجل ذلك نحن كأطباء يكون لدينا ترشيد عند وصف هذه الأنواع من الأدوية التي بسببها يظهر أعراض مرضية أخرى مثل الفطريات والطبيب يستطيع بالتأكيد أن يفرق بين الأمراض التي تحتاج إلى مضادات حيوية وبين التي لا تستدعي وجودها.

متي يجب أخذ المضاد الحيوي

شدد الدكتور عقبة أن المضاد الحيوي نلجأ له في تلك الحالات

  1. ارتفاع درجة الحرارة الشديدة واستمرارها اكثر من 48 ساعة وعند ذلك ييقن الطبيب أن المريض حدث له التهاب بكتيري.
  2. الانفلونزا الشديدة نتج عنها كحة مصحوبة بالبلغم أو إفرازات لونها أصفر أو أخضر.
  3. ضيق التنفس ونقص في الأكسجين.

متي يكون استخدم المضاد الحيوي خطير

نوه الدكتور أشرف إنه في حالة الالتهابات التنفسية العلوية التي تحدث نتيجة الفيروسات

  1. ارتفاع درجة الحرارة البسيطة.
  2. الزكام البسيط تعطى أدوية تساعد على التخلص من الأعراض كخافض للحرارة.
  3. ألم الأسنان كالتهابات اللثة التي لا ينتج عنها خراج يفضل إعطاء المريض مسكن للألم.
  4. يحدث مشكلة للأوعية الدموية حيث يدمر الشريان الرئيسي للجسم سواء بتمدد الأوعية الدموية أو انقباضها وبالتالي تعرض الأوعية الدموية للخطر.
  5. الحساسية الشديدة وخاصة على بعض الأطفال المسببة للوفاة.

وعلق الدكتور عقبة على إعطاء الطفل مضادات حيوية غير مناسبة بجرعات غير مناسبة، قائلًا إنها تؤدي إلى وجود بكتريا مقامة للمضادات الحيوية هذه البكتريا ليس لها تأثير على الطفل فقط ولكنها تنتقل أو تنتشر لتصيب أشخاص آخرين لا يستجيبوا للمضادات الحيوية.