تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

في هذه المقالة سوف نستعرض الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة مثبتة بالعلم، ولمن لا يعرف ماهو الفرنفل، إنه عبارة عن براعم الزهور لشجرة القرنفل، وهي نبات دائم الخضرة، وتوجد في كل من الأشكال الكاملة والمطحونة، ويمكن استخدام هذه التوابل متعددة الاستخدامات لتتبيل الشواء، وإضافة نكهة إلى المشروبات الساخنة، وقد تعرف القرنفل كأحد المكونات الرئيسية في السلع المخبوزة بالزنجبيل، ويُعرف أيضًا القرنفل بأنه نوع من التوابل الحلوة والعطرية، ولكن تم استخدامه أيضًا في الطب التقليدي، وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المركبات الموجودة في القرنفل قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم صحة الكبد والمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم وغيرها.

الفوائد الصحية للقرنفل

الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

8 فوائد صحية مدهشة للقرنفل

فيما يلي 8 من أكثر الفوائد الصحية إثارة للإعجاب من تناول القرنفل وهي:

تحتوي على عناصر غذائية مهمة

من أبرز الفوائد الصحية للقرنفل، أنه يحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة، حيثتحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على:

  • السعرات الحرارية: 6
  • الكربوهيدرات: 1 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • المنغنيز: 55% من القيمة الموصى بها يوميًا.
  • فيتامين ك: 2% من القيمة الموصى بها يوميًا.

     الفوائد الصحية للقرنفل
    تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

المنغنيز معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية، وبصرف النظر عن كونه مصدرًا غنيًا للمنغنيز، فإن القرنفل يستخدم فقط بكميات صغيرة ولا يوفر كميات كبيرة من العناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا:
ماذا يحدث عند تناول اللبن الرائب كل يوم .. الآثار الجانبية ومن يجب أن يتجنبه  

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

أحد أبرز الفوائد الصحية للقرنفل وبالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، فإن القرنفل غني بمضادات الأكسدة، التي هي عبارة عن مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي، والتي يمكن أن تسهم في تطور الأمراض المزمنة.

تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

ويحتوي القرنفل أيضًا على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، فقد وجدت دراسة أجريت على أنبوب الاختبار أن الأوجينول أوقف الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة بفاعلية أكبر بخمس مرات من فيتامينE ، وهو مضاد أكسدة آخر قوي.

قد يساعد في الحماية من السرطان

من الفوائد الصحية للقرنفل المحتملة، قد يساعد في الوقاية من السرطان، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن مستخلص القرنفل ساعد في وقف نمو الأورام وعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية.

الفوائد الصحية للقرنفل
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

ولاحظت دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار نتائج مماثلة، حيث أظهرت أن الكميات المركزة من زيت القرنفل تسببت في موت الخلايا في 80% من خلايا سرطان المريء، كما تبين أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان، حيث وفقًا لدراسة على أنبوبة اختبار وُجد أن الأوجينول عزز موت الخلايا في خلايا سرطان عنق الرحم.

ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أن دراسات أنبوب الاختبار هذه استخدمت كميات مركزة جدًا من مستخلص القرنفل وزيت القرنفل والأوجينول، إذ يعتبر الأوجينول سامًا بكميات كبيرة وقد تؤدي الجرعات الزائدة من زيت القرنفل إلى تلف الكبد، خاصة عند الأطفال، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيف يمكن أن تؤثر الكميات الأقل على البشر.

يمكن أن تقتل البكتيريا

وإحدى الفوائد الصحية للقرنفل، ثبت أن له خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، وهو ما أظهرته إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار، أن زيت القرنفل الأساسي قتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي سلالة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

الفوائد الصحية للقرنفل
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للقرنفل في تعزيز صحة الفم، ففي دراسة أجريت على أنبوب اختبار، تم العثور على المركبات المستخرجة من القرنفل لوقف نمو نوعين من البكتيريا التي تسهم في أمراض اللثة، كما اختبرت دراسة أخرى أجريت على 40 شخصًا آثار غسول الفم العشبي الذي يتكون من زيت شجرة الشاي والقرنفل والريحان، وبعد استخدام غسول الفم العشبي لمدة 21 يومًا، أظهروا تحسنًا في صحة اللثة، وكذلك كمية البلاك والبكتيريا في الفم.

اقرأ أيضًا:
الفوائد الصحية واستخدامات بذور اليانسون لا تتوقعها

قد يحسن صحة الكبد

من الفوائد الصحية للقرنفل كما تشير الدراسات إلى أن المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد، فقد يكون مركب الأوجينول مفيدًا بشكل خاص للكبد، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات بتغذية الفئران بخلائط من أمراض الكبد الدهنية تحتوي إما على زيت القرنفل أو الأوجينول، فوُجِد أن كلا المزيجين يحسن وظائف الكبد ويقلل الالتهاب ويقلل من الإجهاد التأكسدي.

8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن الأوجينول الموجود في القرنفل يساعد في عكس علامات تليف الكبد أو تندب الكبد، ولكن لسوء الحظ، فإن الأبحاث حول تأثيرات حماية الكبد للقرنفل والأوجينول في البشر محدودة.

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مكملات الأوجينول لمدة أسبوع واحد أدى إلى انخفاض مستويات الجلوتاثيون- S- ترانسفيرازا (GSTs)، وهي عائلة من الإنزيمات المشاركة في إزالة السموم والتي غالبًا ما تكون علامة على مرض الكبد.

ومع ذلك، فإن الأوجينول سام بكميات كبيرة، فقد أظهرت دراسة حالة واحدة لطفل يبلغ من العمر عامين أن 5-10 مل من زيت القرنفل تسبب في تلف كبدي خطير.

قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل ساعد في زيادة معدل السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري.

 الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

ونظرت دراسة أخرى أجريت على أنابيب الاختبار والحيوان في تأثيرات مستخلص القرنفل والنيجيريسين، وهو مركب موجود في القرنفل، على خلايا العضلات البشرية والفئران المصابة بداء السكري، فتم العثور على القرنفل والنيجيريسين لزيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الأنسولين، وتحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين وهو هرمون مسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا.

قد يعزز صحة العظام

كتلة العظام المنخفضة هي حالة تؤثر على ما يقدر بنحو 43 مليون من كبار السن في الولايات المتحدة وحدها، ويمكن أن يؤدي إلى تطور هشاشة العظام، مما قد يزيد من خطر الكسور، وقد ثبت أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل الذي يحتوي على نسبة عالية من الأوجينول أدى إلى تحسين العديد من علامات هشاشة العظام وزيادة كثافة العظام وقوتها، كما أن القرنفل غني بالمنغنيز، حيث يوفر 30% من القيمة اليومية المطلوبة في ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون، وثابت علميًا أن المنغنيز معدن له دور في تكوين العظام وهو مهم للغاية لصحة العظام.

اقرأ أيضًا:
أطعمة لضبط السكر في الدم لها مفعول السحر

قد يقلل من قرحة المعدة

وأيضًا إحد أهم الفوائد الصحية للقرنفل حسبما تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة، والتي تُعرف أيضًا باسم القرحة الهضمية، وهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء، وتحدث بشكل شائع بسبب انخفاض البطانة الواقية للمعدة، والتي ترجع إلى عوامل مثل الإجهاد والعدوى والوراثة.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن الزيت العطري من القرنفل يزيد من إنتاج مخاط المعدة، هذا المخاط يعمل كحاجز ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية.

تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة
تعرف على 8 من الفوائد الصحية للقرنفل مدهشة

وجدت دراسة أخرى على الحيوانات أن مستخلص القرنفل ساعد في علاج قرحة المعدة وأظهر آثارًا مشابهة لتلك الموجودة في العديد من الأدوية المضادة للقرحة، مع ذلك وبالرغم من أن التأثيرات المضادة للقرحة للقرنفل ومركباتها قد تكون واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثيرها على البشر.

اقرأ أيضًا:
أطعمة تقوي المناعة.. وتقاوم الإنفلونزا في الشتاء