تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 لا تتجاهل هذه الأعراض الصامتة

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 لا تتجاهل هذه الأعراض الصامتة
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 لا تتجاهل هذه الأعراض الصامتة

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12، أحد المكونات الأساسية، فيتامين ب 12 الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم في الجسم، فضلاً على ذلك، فإنه يساعد في إنتاج الحمض النووي، المادة الجينية الموجودة في جميع خلاياك، من المهم أن نتذكر أن الجسم غير قادر على إنتاج هذا الفيتامين بمفرده، للحصول على فيتامين ب 12، يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.


ما هو نقص فيتامين ب 12؟

من تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 عندما يكون هناك انقطاع في الإنتاج، يحدث النقص، وبالمثل، يحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الفيتامينات من الوجبات التي يستهلكها، فيتامين ب 12 هو مكون أساسي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، المادة الجينية الموجودة في جميع خلاياك، يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات اضطرابات جسدية وعصبية ونفسية.

“اقرأ أيضا: 5 نصائح علاج انتفاخ البطن والغازات – مصر فايف

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 لا تتجاهل هذه الأعراض الصامتة
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 لا تتجاهل هذه الأعراض الصامتة

ما الذي يسبب نقص فيتامين ب 12؟

وفقا لموقع “healthsite”، فإن نقص فيتامين ب ١٢ (Vitamin B12) في نظامك الغذائي، والتهاب المعدة (التهاب جدران المعدة)، والأشخاص المصابين بفقر الدم الخبيث، واضطرابات الجهاز الهضمي، واضطراب المعدة، واضطراب الكحول كلها عوامل مهمة تساهم في نقص فيتامين ب ١٢.


اعراض نقص فيتامين ب ١٢من تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

الشعور بالضعف الشديد أو التعب، والغثيان، والقيء، والإسهال، وقلة الشهية، وفقدان الوزن المفاجئ، والتهاب الفم أو اللسان، واصفرار الجلد، وأعراض أخرى لنقص فيتامين ب 12 هي بعض العلامات الصامتة والتحذيرية.


أعراض نقص فيتامين ب 12 الغير عادية

تشمل العلامات والأعراض غير النمطية لهذه الحالة فقدان البصر، والخدر أو الوخز في اليدين والقدمين، والارتباك أو ضباب الدماغ، وصعوبة التحدث، والشعور بالحزن، والتعب، والمشاكل السلوكية.

“اقرأ أيضا: امراض الكلى واعراضها؛ أهم 7 علامات لأمراض الكلى – مصر فايف


تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

قد يصبح امتصاص هذا الفيتامين صعبًا بشكل متزايد مع تقدمنا في العمر، يمكن أن يحدث أيضًا إذا خضعت لعملية جراحية لإنقاص الوزن أو إجراء آخر لإزالة جزء من معدتك، أو إذا كنت تشرب كثيرًا.

أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة نقص فيتامين ب 12 إذا كان لديك أي مما يلي:

  • التهاب المعدة الضموري هو حالة تضعف فيها بطانة المعدة.
  • فقر الدم الخبيث هو حالة يواجه فيها جسمك صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12.
  • اضطرابات الأمعاء الدقيقة مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية أو نمو البكتيريا أو الطفيليات
  • يمكن أن يضعف إدمان الكحول أو الإفراط في الشرب من قدرة جسمك على امتصاص التغذية ويمنعك من تناول السعرات الحرارية الكافية.
  • اللسان المؤلم أو المنتفخ هو أحد العلامات على أنك تعاني نقص فيتامين ب 12.
  • اضطرابات الجهاز المناعي، مثل مرض جريفز أو الذئبة

قدمنا لكم زوارنا الكرام في هذا المقال، تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وكل شيء عن هذا النقص سواء  اعراض نقص فيتامين ب ١٢ أو العلاج.