اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل منها الشعور بالانتفاخ

اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل منها الشعور بالانتفاخ
اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل منها الشعور بالانتفاخ

اعراض سرطان البنكرياس يمكن أن تكون غير محسوسة، في بعض الأحيان تظهر في الأنشطة اليومية الروتينية، وفي أحيان أخرى قد تظهر في الجسم، حتى بعد تناول الطعام مباشرة.

يعيش 7٪ فقط من الأفراد المصابين بسرطان البنكرياس لسنوات أو أكثر، وغالبًا ما يظهر في الجسم بعد تقدم المرض إلى مرحلة متقدمة، سرطان البنكرياس حالة مؤلمة للغاية مع معدل وفيات مرتفع.

مع أنّ أنه لا يزال من الممكن أن يحدث للأفراد الأصغر سنًا، إلا أنه يتم تشخيصه بشكل متكرر لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر، وفقًا لـ ” timesnownews”، قد تظهر بعض أعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل.

اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل منها الشعور بالانتفاخ
اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل منها الشعور بالانتفاخ

اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل

ألم المعدة

وجد بحث صدر عام 2014 في المجلة الطبية البريطانية أن بعض مرضى سرطان البنكرياس يعانون اعراض سرطان البنكرياس وهي ألم في المعدة والإحساس بالرفرفة قبل اكتشاف المرض، في معظم الأوقات، وفقًا للخبراء، قد يكون ذلك مؤشرًا على أن البنكرياس لا يعمل بشكل صحيح بسبب الورم، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على مشكلات في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة بالاعشاب – مصر فايف

الشعور بالانتفاخ

تدعي بحوث السرطان أن من اعراض سرطان البنكرياس الشعور بالانتفاخ بعد الوجبة أمر غير طبيعي، بسبب تراكم الغاز والسوائل في المعدة، قد يحدث ذلك بعد تناول وجبات غير صحية، ومع ذلك، إذا كان هناك ألم في المعدة، أو انخفاض في الشهية، أو الشعور بالشبع في وقت مبكر جدًا، أو الانتفاخ البطن أكثر من 12 مرة كل شهر بعد الوجبة، لأن هذا قد يشير إلى خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: علاج رائحة الفم الكريهة؛ الأسباب وأفضل طرق العلاج – مصر فايف

الضائقة الهضمية

نظرًا لقدرة الورم على خفض أنزيمات المعدة التي تساعد في هضم الطعام، غالبًا ما يعاني اعراض سرطان البنكرياس وهي فقدان الشهية وعدم الراحة، فضلاً على ذلك، فإنه يسبب الإسهال والإمساك ويغير قوام الأمعاء.

اقرأ أيضا: 5 افكار لعمل فطور صحي للاطفال للمدرسه – مصر فايف

أصوات الغرغرة في المعدة

يمكن أن يؤدي إنتاج أنزيم البنكرياس غير الكافي أيضًا إلى سوء امتصاص الطعام، مما قد ينتج عنه احد اعراض سرطان البنكرياس وهو أصوات قرقرة في المعدة، في أقرب وقت ممكن، حدد موعدًا مع الطبيب إذا سمعت هذا كثيرًا.

قد يشعر مرضى سرطان البنكرياس أيضًا بالعلامات والأعراض التالية:

  • اليرقان
  • اصفرار الجلد والعينين
  • البول الداكن
  • براز فاتح اللون
  • حكة في الجلد

تشخيص حديث لمرض السكري من النوع 2، خاصة إذا لم يكن لدى المريض تاريخ عائلي لهذه الحالة.

وهنا زوارنا الكرام، تعرفنا إلى اعراض سرطان البنكرياس الذي تظهر بعد تناول الوجبات، التي يمكن أن تكون بمنزلة تحذير من هذا المرض.