روتين العناية بالشعر الدهني في 6 خطوات فقط – مصر فايف

روتين العناية بالشعر الدهني في 6 خطوات فقط – مصر فايف
روتين العناية بالشعر الدهني في 6 خطوات فقط - مصر فايف

روتين العناية بالشعر الدهني، بالنسبة لكثير من الناس، رجالًا ونساء، يمكن أن يكون الاهتمام بالشعر الدهني مشكلة متكررة، يجب تقديم الرعاية والعلاج الصحيحين للشعر الدهني من أجل منع مشكلات مثل الحكة المؤلمة والتهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

ما هو الشعر الدهني؟

ينتج الشعر الدهني عن الغدة الدهنية المفرطة النشاط، التي تولد كمية زائدة من الدهون، مع أنّ أن هذه الدهون تساعد الشعر عن طريق الحفاظ عليه صحيًا وحريريًا ومنعه من الجفاف والتكسر، إلا أن زيادة المعروض منها يمكن أن تنتج مظهر الشعر الدهني (Greasy hair)، ستكون مشكلة إذا كانت فروة الرأس أيضًا دهنية بشكل مفرط، ونتيجة لذلك، ستنتشر قشرة الرأس في جميع أنحاء الرأس.

أسباب الشعر الدهني

إن معرفة المصدر الأساسي لمشكلتك أمر بالغ الأهمية من أجل تحديد أفضل علاج للشعر الدهني، ومن أبرز أسباب الشعر الدهني مايلي:

  • مشكلات الوراثة.
  • عادات غذائية سيئة.
  • بعض الأدوية.
  • العناية بالشعر غير الكافية.
  • تغير الفصول.
  • التغييرات في مستويات الهرمونات.
  • فترات التوتر الطويلة.

اقرأ أيضاً: روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف في 7 خطوات فقط – مصر فايف

روتين العناية بالشعر الدهني في 6 خطوات فقط - مصر فايف
روتين العناية بالشعر الدهني في 6 خطوات فقط – مصر فايف

روتين العناية بالشعر الدهني

ليس من الصعب الاعتناء بالشعر الدهني، لكنه يحتاج إلى الصبر واختيار المنتجات والإجراءات المناسبة عند التعامل مع شعرك من أجل الحصول على نتيجة مقبولة وشعر صحي ومرطب جيدًا، من أهم طرق في روتين العناية بالشعر الدهني الصحيح هي:

اقرأ أيضاً: افضل بروتين للشعر من الصيدلية النهدي في السعودية – مصر فايف

1. استخدم البلسم بشكل صحيح

يعد استخدام البلسم للشعر الدهني أمرًا بالغ الأهمية في روتين العناية بالشعر الدهني لأنه يمنح الرطوبة والتغذية والحماية التي لا يستطيع الشامبو وحده توفيرها، ومع ذلك، بدلاً من وضع البلسم في جميع أنحاء شعرك، يجب أن تتعلم كيفية استخدام البلسم بشكل صحيح، نوصي بتطبيقه فقط على منتصف الخصلات وصولاً إلى الأطراف، وتجنب فروة الرأس تمامًا، لمنع شعرك من الظهور بمظهر مسطح ودهني.

من الضروري وضع بلسم الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، أيضًا، بعد الانتهاء، اشطف شعرك جيدًا، ما تعتقد أنه دهن عالق في شعرك هو مجرد شامبو أو بلسم لم يتم شطفه تمامًا.

اقرأ أيضاً: روتين العناية بالشعر التالف والجاف في 8 خطوات فقط – مصر فايف

2. تجنب الإفراط في غسل شعرك

بالرغم من أنه قد يبدو متناقضًا، إلا أن غسل شعرك كثيرًا قد يكون مصدر جذورك الدهنية، عندما تغسل شعرك بانتظام، فإنك تستنزفه من زيته الطبيعي، وهو أمر ضروري لتغذيته، رد فعل جسمك هو استبدال الزيت المفقود بزيت إضافي، مما قد يؤدي أحيانًا إلى زيادة إنتاج الدهون، نتيجة لذلك، سوف تكون عالق في حلقة لا تنتهي من الشعر الدهني.

لحل هذه المشكلة في روتين العناية بالشعر الدهني، استخدم الشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع في الأقل، من المهم أيضًا أن تتذكر أنه يَجِبُ ألاّ تتوقع رؤية التأثيرات على الفور، حيث قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يتمكن جسمك من إعادة التوازن إلى نفسه.

اقرأ أيضاً: روتين العناية بالشعر الجاف بعد الاستحمام – مصر فايف

3. اختر منتجات الشعر المناسبة

من اهم الأشياء في روتين العناية بالشعر الدهني هو اختيار منتجات الشعر بعناية، حتى الآن، يمكن لبعض المنتجات أن تجعل مشكلات شعرك الزيتية أسوأ، ولكن هناك العديد من المنتجات الإضافية التي يمكن أن تساعد في ترطيب الشعر وتغذيته بشكل صحيح، هذا هو السبب في أنك يجب أن تتجنب أي منتجات على نوع تدعي أنها «مضادة للتجعد» أو «تعزيز اللمعان» لأنها غالبًا ما يتم إنشاؤها بنوع من الزيت، مما قد يثقل شعرك ويجعله دهنيًا، ابحث عن منتجات تكثيف الشعر بدلاً من ذلك، بمساعدة هذه المنتجات، يمكنك ترطيب شعرك بشكل كافٍ ومنع الجذور الدهنية.

4. لا تلمس الشعر

في روتين العناية بالشعر الدهني يجب التوقف عن لمس الشعر كثيرا، بالرغم من أنه قد لا يبدو مهمًا، إلا أن لمس شعرك طوال اليوم يمكن أن يكون له تأثير كبير على شكله وملمسه، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن وجهك وأطراف أصابعك تولد الزيت وكذلك شعرك، الذي يمكن أن ينتقل بسهولة إلى شعرك مع ملامسة بكثرة ويؤدي إلى تفاقم مشكلة الدهون، نتيجة لذلك، يجب أن تحاول تجنب لمس شعرك بيديك.

5. لا تستخدم الشامبو الجاف

يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من الشامبو الجاف إلى تراكم المنتج، الذي، كما هو الحال مع أي منتج تستخدمه على شعرك، يمكن أن يجعل فروة رأسك تجف وتبدأ في إنتاج المزيد من الزيت، في روتين العناية بالشعر الدهني حاول استخدام شامبو أقل جفافاً من أجل حل هذه المشكلة، لن يساعد هذا فقط في التخلص من كل الزيت من شعرك، ولكنه سيساعد أيضًا في منع أي منتجات ضارة من التراكم على خصلات أو فروة رأسك.

6. استخدم مقشر فروة الرأس

بالنسبة للشعر الدهني، قد يؤدي استخدام مقشر لفروة الرأس إلى تقليل تراكم المنتج، مرة أو مرتين في الأسبوع، استخدم مقشر فروة الرأس في روتين العناية بالشعر الدهني.

نصائح للعناية بالشعر الدهني

هناك مجموعة متنوعة من التقنيات والنصائح المتاحة في روتين العناية بالشعر الدهني للتعامل مع الشعر الدهني عند تصفيفه، ولكن ما يلي هو الأكثر أهمية:

  • يجب أن تمتنع عن الأفراط في تمشيط شعرك، لأن تمشيط شعرك غالبًا ما يزيد من توزيع الدهون من الجذور إلى أطراف شعرك.
  • يمكن استخدام مشط واسع الأسنان للتخلص من التشابك والعقد.
  • تجنب استخدام أي منتجات تصفيف لزجة مثل الموس ومثبت الشعر وما إلى ذلك.
  • تجنب استخدام منتجات الشعر الذي تحتوي على بروتينات أو مكونات تعوض الدهون، بما في ذلك الزيوت أو السيليكون.

قد تنتج العديد من المشكلات المزعجة عن فروة الرأس الدهني بشكل مفرط، يجب أن تعتني بالشعر الدهني على الوجه المناسب بواسطة روتين العناية بالشعر الدهني لتجنب كل هذه المشكلات حتي يكون لديك شعر صحي وناعم.