روتين العناية بالشعر التالف والجاف في 8 خطوات فقط – مصر فايف

روتين العناية بالشعر التالف والجاف في 8 خطوات فقط – مصر فايف
روتين العناية بالشعر التالف والجاف في 8 خطوات فقط - مصر فايف

روتين العناية بالشعر التالف، كثير من الرجال والنساء حريصون على إيلاء اهتمام كبير لمظهر شعرهم، سواء بواسطة استخدام منتجات الرعاية الطبية أو بواسطة الوصفات الطبيعية، لأنه يُعتقد أنه أحد أهم علامات الجمال ومؤشر على الاهتمام بمظهر وصحة الشعر وكذلك المظهر العام كليًّا، أحد أنواع الشعر الذي تحتاج إلى نظام معين للعناية بالشعر الجاف والتالف.

تساعد في إعادة ترطيبها بشكل طبيعي وإضفاء مظهر صحي عليها، بواسطة هذا المقال، سنقدم لك جميع النصائح التي تحتاجها حول كيفية العناية بالشعر الجاف والتالف بشكل أفضل، بالإضافة إلى بعض الأفكار للعناية بالشعر الجاف بعد الاستحمام والنصائح الأكثر أهمية للعناية الشعر الجاف وأطالته.

روتين العناية بالشعر التالف والجاف في 8 خطوات فقط - مصر فايف
روتين العناية بالشعر التالف والجاف في 8 خطوات فقط – مصر فايف

ما سبب جفاف الشعر وتساقطه؟

قبل أن نذهب إلى نصائح وأيضا روتين العناية بالشعر التالف والجاف، يجب علينا أولاً الاجابة على السؤال، «لماذا شعري جاف جدًا؟ »، هناك عدة أسباب تجعل شعرك يبدو جافًا، بما في ذلك استخدام منتجات العناية بالشعر غير المناسبة لطبيعة شعرك، بالإضافة إلى غسل شعرك بالشامبو أكثر من ثلاث مرات كل أسبوع، وفقًا للخبراء، يعد التعرض المفرط للمواد الكيميائية الموجودة في أدوات فرد الشعر وصبغات الشعر ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى والشامبو أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر، زيادةً على ذلك، تم اكتشاف أن استخدام مجففات الشعر على أساس يومي قد ينتج عنه شعر جاف، وينطبق الشيء نفسه على استخدام منتجات التصفيف الحراري الأخرى، مثل أدوات فرد الشعر.

اقرأ أيضاً: روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف في 7 خطوات فقط – مصر فايف

نصائح روتين العناية بالشعر التالف والجاف

1- رطب شعرك دائمًا

  • يجب أن يكون ترطيب شعرك أولوية رئيسية في روتين العناية بالشعر الجاف.
  • تأكد من اختيار شامبو الشعر والبلسم الذي يحافظ على ترطيب شعرك، من العديد من أنواع الشامبو المتاحة لتزويد شعرك الجاف بالترطيب والعناية التي يتطلبها.
  • استشر طبيبك للحصول على أفضل أشكال البلسم للعناية بالشعر الجاف في روتين العناية بالشعر التالف والجاف، وكذلك الشامبو الخالي من المواد الكيميائية الخطرة التي تجف شعرك.
  • عند استخدام الشامبو، ضعيه على الشعر الرطب وفمي بتدليكه برفق لإنشاء رغوة سميكة.
  • في أثناء غسل شعرك بالشامبو المصمم للشعر الجاف، أولي اهتمامًا خاصًا لفروة رأسك وجذور شعرك، نظرًا لأن فروة الرأس هي واحدة من الأماكن التي تحتاج إلى التنظيف الشامل.
  • اشطف شعرك بالماء الفاتر قبل وضع البلسم.
  • في المرة القادمة، حاول تركيز الشامبو على مركز ونهايات شعرك.

اقرأ أيضا: روتين العناية بالشعر الدهني في 6 خطوات فقط – مصر فايف

2 – استخدم الأقنعة للعناية بالشعر الجاف.

في روتين العناية بالشعر التالف والجاف يمكن أن يساعد الاستخدام الأسبوعي لأقنعة الشعر الغنية بعناصر الترطيب الطبيعية في الاهتمام بالشعر الجاف والهش، والحفاظ على شعرك بصحة جيدة، ومنعه من الجفاف والهشاشة، مرة أو مرتين في الأسبوع، بدلاً من استخدام البلسم العادي، يجب أن تستمر في علاج الشعر الجاف بعلاجات الشعر المرطبة الغنية بالزيت.

3- قبل الشامبو ضعي بلسم طبي

يساعد استخدام بلسم طبي قبل وضع الشامبو على رعاية الشعر الجاف والهش وترطيبه من الجذور إلى الأطراف، كل ما عليك فعله هو وضع كمية كافية من البلسم العلاجي على الشعر الرطب قبل الشامبو، بالإضافة إلى أطراف شعرك، تدليك فروة رأسك للتأكد من أن الترطيب اللازم يصل إلى جذور رأسك ولتعظيم القيمة العلاجية للمنتج، اتركيه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم اشطفه بالماء الفاتر، بعد الاستحمام، أضف الشامبو وإكمال روتين العناية بالشعر التالف والجاف بعد الاستحمام.

4. استخدم الكريمات المناسبة لتصفيف الشعر

  • جرب استخدام الكريمات المصنوعة خصيصًا للشعر الجاف إذا كان شعرك هشًا وجافًا.
  • لإحياء الشعر الجاف وجعله يبدو أكثر حيوية وحريرية ولامعة باتباع روتين العناية بالشعر التالف والجاف، استخدم الكريمات التصفيف الذي تشمل زيوت الشعر المرطبة.
  • كلّما عليك فعله هو توزيع الكريمات بالتساوي على طول ونهايات شعرك، وتجنب فروة الرأس والجذور.

5 – امتنع عن الإفراط في غسل شعرك

أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تساقط الشعر وجفافه هو الإفراط في غسل شعرك، خاصة إذا كنت تستخدم الماء الساخن، الذي يمكن أن يجرد شعرك من زيوته الطبيعية، قلل من معدل الاستحمام الأسبوعي وغسل الشعر (2-3 مرات في الأسبوع)، زيادة على ذلك، تحقق من اتباع روتين العناية بالشعر التالف والجاف بعد كل استحمام.

6 – استخدم مجففات على أقل درجة للحرارة والقوة

قد يتضرر شعرك من تصفيف الحرارة، خاصة إذا كان جافًا، لذلك، من الأفضل تجنب استخدام الحرارة أو التجفيف بشكل متكرر لأن ذلك في أثناء روتين العناية بالشعر التالف والجاف لا ينصح به، إذا كنت ترغب في استخدام مجفف لتجفيف شعرك، فتأكد أولاً من وضع بخاخ واقي من الحرارة على شعرك، زيادة على ذلك، استخدم مجفف الشعر في أقل مستوي ممكن لمنع تلف شعرك بالحرارة، لا تنس اتباع نظام العناية بالشعر الجاف بعد استخدام مجفف الشعر لمنع الجفاف والهشاشة.

7- استخدم الوسائد الحريرية

من الأشياء المهمة في روتين العناية بالشعر التالف والجاف عدم استخدام أكياس الوسائد القطنية، حيث تم اكتشاف أن أكياس الوسائد القطنية كثيرًا ما تسحب من شعرك الرطوبة، مما يجعله أكثر جفافاً، تغير إلى غطاء الوسادة الحريري افضل من القطن، قد تساعدك هذه الطريقة البسيطة في الحفاظ على شعرك مرطبًا وحريريًا ومنعه من الجفاف والهشاشة.

8- استشارة الطبيب

إذا كان شعرك الجاف لا يمكن معالجته باستخدام روتين العناية بالشعر التالف والجاف، يجب عليك الحصول على المشورة الطبية والمساعدة في العثور على أفضل علاجات الشعر الجاف، ويجب عليك تحديد موعد مع طبيبك، في كثير من الأحيان، قد يؤدي مرض معين إلى جفاف الشعر، حتى تتمكن من الحصول على أفضل مسار للعلاج لشعرك الجاف والهش، تحدث إلى طبيبك.