10 أعراض التبويض المؤدية للحمل تعرف عليها – مصر فايف

10 أعراض التبويض المؤدية للحمل تعرف عليها – مصر فايف
10 أعراض التبويض المؤدية للحمل تعرف عليها - مصر فايف

أعراض التبويض المؤدية للحمل، ما هي أعراض التبويض المؤدية للحمل؟ كل شهر، يخلق الجسم بويضة في الرحم، وعندما تصل البويضة إلى مستوى النضج، إذا لم يكن هناك تخصيب لها، يتم تفريغها خارج الجسم، وفقًا للأطباء والاختصاصيون.

أعراض التبويض المؤدية للحمل

ترتبط عملية إطلاق البويضة بظهور عدة أعراض أو علامات، بما في ذلك:

1. انخفاض درجة حرارة جسم المرأة

تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 36 و 37 درجة مئوية، ولكن عندما يحدث التبويض، فإنه ينخفض قليلاً ثم يعود إلى طبيعته بعد مدّة.

لتتبع مثل هذه التقلبات، ستحتاج إلى مقياس حرارة محدد حساس بدرجة كافية، قد تتغير درجة حرارة جسمك الأساسية، ولكن هناك دائمًا تحول في أثناء الإباضة بسبب تغير البروجسترون.

2. تصبح الحواس أكثر دقة

ليس هناك شك في أن النساء يعانين حواسهن كثيرًا خلال مرحلة نزول البويضات؛ يصبحون أكثر وعياً بالروائح ويشعرون بها بطريقة مختلفة عما كانت عليه من قبل، فضلاً عن حاسة اللمس أو البصر.

3. آلام في البطن والظهر من أعراض التبويض المؤدية للحمل

عندما تبدأ البيضة في النزول، فإنها تولد ألمًا في منطقة الحوض أو أسفل البطن، التي قد تستمر لدقائق أو بضع ساعات وقد تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو بيوم واحد – مصر فايف

10 أعراض التبويض المؤدية للحمل تعرف عليها - مصر فايف
10 أعراض التبويض المؤدية للحمل تعرف عليها – مصر فايف

4. الشعور بالتشنج

بعض النساء لا يعانين أي أعراض التبويض (Ovulation) على الإطلاق، بينما يعاني البعض الآخر من تقلصات طفيفة في البطن، إذا كانت الإباضة مؤلمة، فهناك خطأ ما ويجب علاجه من قِبل الطبيب.

قد تكون التشنجات المستمرة علامة على عدم التوازن الهرموني الناجم عن متلازمة تكيس المبايض أو نقص البروجسترون أو هرمون الاستروجين.

5. حدوث نزيف

عندما تنمو البيضة، يمكن أن يحدث عند بعض النساء، بالرغم من ندرتها، عندما يكون هناك انخفاض متواضع في مستويات هرمون الاستروجين، قد ينتج ذلك نزيف.

وينبغي ملاحظة أن النزيف ليس له لون أحمر داكن؛ بدلاً من ذلك، له لون وردي أو بني فاتح مع إفرازات عنق الرحم.

اعراض الحمل قبل الدورة بيوم او يومين أهم 16 علامة – مصر فايف

6. مظهر مخاط الإباضة من أعراض التبويض المؤدية للحمل

تكون الإفرازات جافة أو غير موجودة بعد الحيض، ولكن مع استعداد الرحم للحيوانات المنوية الواردة، يتضاءل مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر انزلاقًا.

أحد أكثر أعراض الإباضة موثوقية هو ظهور المخاط في أثناء مرحلة الإباضة، عندما تتحول الإفرازات إلى اللون الأبيض وتبقى لمدة 5 أيام تقريبًا للشابات ولكن 1-2 أيام فقط عند التقدمين في السن.

7. غثيان وصداع

بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة والسريعة في أثناء الإباضة، قد تشعر بعض النساء بالمرض والصداع، النساء اللواتي لديهن توازن هرموني صحي لا يعانين الغثيان أو الصداع.

8. التغيرات في العلاقة الزوجية

نظرًا لأن الجسم يخبر الدماغ أن الوقت قد حان  لإنجاب طفل، فإن بعض النساء يعانين زيادة في الرغبة نتيجة بارتفاع كميات هرمون الاستروجين والتستوستيرون في أجسادهن.

9. التغيرات في عنق الرحم من أعراض التبويض المؤدية للحمل

عادة، يكون عنق الرحم صغيرًا ومضيقًا إلى حد ما، ولكن بعد الإباضة، يرتفع ويلين ويفتح.

10. تورم

قد تعاني بعض النساء من انتفاخ في البطن وحتى تورم في أصابعهن أو أصابع قدميهن بسبب زيادة هرمون الاستروجين الذي يحدث بعد الإباضة، مما قد يتسبب في احتفاظ الجسم بالماء.

متى تحدث فترة التبويض عند المرأة؟

  1. تعرف عملية الإباضة بأنها عملية إنتاج الجسم للبويضة، حيث يدفعه الجسم إلى قناة فالوب، قد يتم تخصيبه بالحيوانات المنوية ويصبح حاملاً، أو قد لا يتم تخصيبه ويذوب في بطانة الرحم في أثناء الدورة الشهرية.
  2. يحدث التبويض عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، أي أنه يحدث كل 28 يومًا تقريبًا، ومع ذلك، قد يختلف التوقيت من امرأة إلى أخرى.
  3. تبدأ عملية الإباضة بإطلاق الهرمون المحفز للجريب (FSH)، وعادة ما يتم إطلاقه بين 6 و 14 يومًا من الدورة الشهرية، يساعد هذا الهرمون البويضة على النضج.
  4. بمجرد نُضْج البويضة، يطلق جسمك سلسلة من الهرمونات الملوتن المسؤولة عن تعزيز عملية إطلاق البويضة، ويمكن أن يحدث التبويض بعد 28-36 ساعة من إطلاق البويضة.

ملاحظة يجب عليك استشارت طبيب أو اختصاصي  قبل محاولة هذه الوصفة أو العلاج، وإلى هنا نكون قد شرحنا لكم في هذه المقالة أعراض التبويض المؤدية للحمل.