أفضل الطرق لعلاج الإمساك المزمن وتطهير وتنظيف القولون وعلاج الانتفاخ والغازات نهائيا بدون أدوية

أفضل الطرق لعلاج الإمساك المزمن وتطهير وتنظيف القولون وعلاج الانتفاخ والغازات نهائيا بدون أدوية

يعد الإمساك من المشكلات الشائعة الذي يوجهها الكثير من الأشخاص حول العالم، مما يجعل البعض منهم يقبل على شراء الأدوية الملينة لتخلص من الإمساك ومساعدة حركة الأمعاء على الانتظام، لكن الدكتورة منه السيد الصيدلانية المتخصصة في الفارماكوثيرابي والخطط العلاجية وأخصائية تغذية قدمت أنظمة علاجية وأنظمة تغذية بشكل علمي مبسط وسهل لطرق علاج الإمساك المزمن وتطهير وتنظيف القولون وعلاج الانتفاخ والغازات وأصوات البطن نهائيا بدون أدوية.

ما هي أشكال أو أنماط الإمساك

أوضحت الدكتورة منه السيد أن هناك 5 نقط لأشكال أو أنماط الإمساك:

  1. الإخراج اقل من ثلاثة مرات في الأسبوع.
  2. صعوبة في الإخراج وهو عدم القدرة على إخراج البراز.
  3. البراز صلبًا وجافًا ويصاحبه الم عند عملية الإخراج.
  4. وجود انتفاخ وغازات في منطقة اسفل البطن وهو القولون.
  5. معدل الإخراج غير متساوي مع معدل الأكل مما يؤدي إلى تركم فضلات قديمة داخل القولون.

مضاعفات الإمساك

  • حدوث شرخ في فتحة الشرج.
  • الإمساك يؤثر على الحالة النفسية للإنسان فيشعر بعدم الإحساس بالارتياح.
  • تكسير واللام في الجسم  بسبب الشد العضلي الذي يحدث أثناء عملية الإخراج بالإضافة إلى وجود فضلات سامة الجسم لا يستطيع التخلص منها.

أسباب الإمساك

وأكدت الدكتورة منه على أن الإمساك ليس مرض ولكنه عرض موجود أصلا بالفعل لدى الشخص أو في الروتين الغذائي أو أنه خلل داخل الجسم يؤدي إلى الإمساك مثل كسل في الغدة الدرقية ينتج عنه كسل في حركة الأمعاء أو مشكلة في المرارة أو في الكبد، وبالتالي نقص في إفراز العصارة الصفراوية، وأضافت أن بعض الأشخاص يعانون من قرحة المعدة وارتجاع المريء أو الحموضة وأيضا متلازمة القولون العصبي ويتناولون المزيد من الأدوية، كما أن بعض الأدوية التي تحتوي على الحديد  والإسراف في الملينات فضلا على العادات الخاطئة في النظام الغذائي أو البروتين التي لا تحتوي على كميات جيدة من الماغنسيوم والبوتاسيوم فنقص هذان العنصران وكذلك كمية الماء التي تدخل الجسم غير كافية فنؤثر على حركة الأمعاء بالسلب فلا تستطيع الفضلات الخروج من الجسم.

وتابعت حركة الجسم القليلة باعتماد الأشخاص على ركوب السيارات بصفة مستديمة حتى في الأماكن القريبة أو طبيعة العمل التي تستدعي الجلوس على المكاتب لمدة طويلة.

وشرب القهوة التي تحتوي على الكافيين من ثلاث إلى اربع أكواب يوميا فتناول القهوة تؤدي إلى زيادة الرغبة في الذهاب إلى الحمام، لأنها مديرة للبول وبالتالي تقلل الماء في الجسم فيحدث جاف وبالتالي إمساك.

https://fb.watch/gLt-O8-wNO/

علاج الإمساك

بينت الدكتورة منة أنه من افضل الطرق لعلاج الإمساك بدون تناول الأدوية سوف تحل مشكلة الإمساك أي كان سببها:

1- شرب الماء بكمية كافية من 8 إلى 10 أكواب متوزعة على مدار اليوم.

2- تناول  أطعمة البروبيوتيك من مصادر طبيعية وهى البكتريا النافعة مثل  بكتيريا Bifidobacteria و Lactobacillus تعمل زيادتها على تحسين الهضم وإعادة توازن بين البكتريا النافعة والبكتريا الضارة التي تضر القولون إذا كان مضرب والذي يعتبر من اهم أسباب الإمساك وتوجد البكتريا النافعة في الزبادي واقرص الخميرة الموجودة في الصيدلانيات تحتوي على 50% من البكتريا النافعة بالإضافة إلى مخلل الخيار الخالي من الخل الذي يقتل البكتريا النافعة.

3- كوب ماء  كبير دافئ تمتزج مع ملعقة صغيرة زيت زيتون قبل الإفطار وفي اليوم الثاني نحضر كوب ماء  كبير دافئ تمتزج مع ملعقة كبيرة من بذور الشيا وتترك حتى الصباح لخروج المادة الجيلاتينية من بذور الشيا حيث أن هذه المادة تعمل عمل الملين.

4- منقوع القراصيا وتحضر بكوب ماء كبيرة وثلاث حبات من القراصيا ولا ينصح به مرضى السكر والسمنة.

وتنصح الدكتورة منه بعدم تناول بعض الأطعمة وتتضمن البقوليات والقرنبيط والشطة والمحليات الصناعية كما نصحت بمضغ الأكل جيدا والجلوس الصحيح داخل دورة المياه في أن يميل  الشخص إلى الأمام بحيث يكون عموده الفقري بزاوية 35 درجة تقريبا مقارنة بفخذه. مع سند اليدين على الركبة فهذه الطريقة تسهل خروج الفضلات وأشارت أيضا بأن يحتوي الغذاء على الماغنسيوم والبوتاسيوم فهما عنصران رئيسيان للقضاء على الإمساك ولا تنصح بتناولهما على شكل كبسولات حتى لا يؤثر على الكلي وصحة القلب.

المصادر الغنية بعنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم لعلاج الإمساك

وتتمثل في الموز والطماطم والشوفان والعيش الأسمر والبليلة كما شددت بعدم الإكثار من الألياف حتى لا ينقلب الأمر إلى عكسه ويسبب الإمساك.