9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

هناك عدد من فوائد اليقطين الصحية، التي لا يمكنك تفويتها، و اليقطين أو ما يسمى أيضًا القرع الذي ينتمي إلى عائلة القرعيات، وموطنها الأصلي أمريكا الشمالية وتحظى بشعبية خاصة في عيد الشكر والهالوين، في حين يُنظر إلى اليقطين على أنه خضروات، إلا أنه من الناحية العلمية فاكهة، لأنه يحتوي على بذور، ومع ذلك، فهي تشبه الخضار من الناحية التغذوية أكثر من الفواكه، وبالإضافة إلى طعمه اللذيذ، يعتبر اليقطين مغذيًا ومرتبطًا بالعديد من الفوائد الصحية، وفي هذه المقالة سوف نسلط الضوء على أبرز 9 فوائد غذائية وصحية رائعة لليقطين.

فوائد اليقطين الصحية

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

9 فوائد صحية رائعة لليقطين

القرع سواء كان فاكهة أو من الخضراوات فهو يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والتغذوية فلنلقِ نظرة لى تلك الفوائد:

مغذي للغاية وغني بشكل خاص بفيتامين أ

اليقطين كنز غذائي مثير للإعجاب، فإن كوب واحد من اليقطين المطبوخ (245 جرام) يحتوي على:

  • سعرات حرارية:  49
  • الدهون:  0.2 جرام
  • البروتين:  2 جرام
  • الكربوهيدرات: 12 جرام
  • الألياف:  3 جرام
  • فيتامين أ: %245  من الكمية اليومية المطلوبة
  • فيتامين ج: 19 % من الكمية اليومية المطلوبة
  • البوتاسيوم: 16% من الكمية اليومية المطلوبة
  • النحاس: 11% من الكمية اليومية المطلوبة
  • المنغنيز: 11% من الكمية اليومية المطلوبة
  • فيتامين ب 2: 11% من الكمية اليومية المطلوبة
  • فيتامين هـ: 10% من الكمية اليومية المطلوبة
  • الحديد: 8% من الكمية اليومية المطلوبة
  • كميات صغيرة من المغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك والعديد من فيتامينات ب.

    9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
    9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

وإلى جانب احتوائه على الفيتامينات والمعادن، فإن اليقطين منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 94% ماء، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من البيتا كاروتين، وهو كاروتينويد يحوله الجسم إلى فيتامين أ، وعلاوة على ذلك، فإن بذور اليقطين صالحة للأكل ومغذية ومرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية أيضًا.

المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في اليقطين قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الجذور الحرة هي جزيئات ينتجها الجسم عن طريق عملية التمثيل الغذائي، وعلى الرغم من عدم استقرارها الشديد، إلا أن لها أدوارًا مفيدة، مثل تدمير البكتيريا الضارة، ومع ذلك، فإن الجذور الحرة المفرطة في الجسم تخلق حالة تسمى الإجهاد التأكسدي، والتي تم ربطها بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

ومن أبرز فوائد اليقطين الصحية، أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين، وهذه يمكن أن تحيّد الجذور الحرة، وتمنعها من إتلاف الخلايا، كما أن مضادات الأكسدة هذه تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض العيون وغيرها من الحالات.

اقرأ أيضًا:
ما هي أفضل أطعمة النظام الغذائي النباتي المثالي؟

اليقطين غني بالفيتامينات التي قد تعزز المناعة

اليقطين مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك، فهو يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين أ يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى، فيما يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ أن يكون لديهم جهاز مناعة أضعف.

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

واليقطين يحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامينC، والذي ثبت أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أكثر فعالية ويجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع.

بصرف النظر عن الفيتامينات المذكورة أعلاه، يعتبر اليقطين أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E والحديد وحمض الفوليك – وكلها ثبت أنها تساعد جهاز المناعة أيضًا.

فيتامين أ – لوتين وزياكسانثين – قد يحمي البصر

من الشائع جدًا أن يتضاءل البصر مع تقدم العمر، ولحسن الحظ، فإن تناول العناصر الغذائية الصحيحة يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر، واليقطين غني بالعناصر الغذائية التي تم ربطها بقوة البصر مع تقدم الجسم في العمر.

وعلى سبيل المثال، يوفر محتوى بيتا كاروتين لجسمك فيتامين أ الضروري، وتظهر الأبحاث أن نقص فيتامين أ هو سبب شائع جدًا للعمى، ففي تحليل لـ 22 دراسة، اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من بيتا كاروتين لديهم مخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة بإعتام عدسة العين، وهو سبب شائع للعمى.

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

ويعتبر اليقطين أيضًا أحد أفضل مصادر اللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان مرتبطان بتقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

كثافة العناصر الغذائية وانخفاض عدد السعرات الحرارية في اليقطين قد يعزز فقدان الوزن

من ضمن فوائد اليقطين الصحية الرائعة أنه غذاء كثيف المغذيات، وهذا يعني أنها منخفضة السعرات الحرارية بشكل لا يصدق على الرغم من كونها مليئة بالعناصر الغذائية، وفي الواقع، يحتوي اليقطين على أقل من 50 سعرة حرارية لكل كوب (245 جرام) كونه يتكون من حوالي 94% من الماء.

ببساطة، اليقطين غذاء صديق لخسارة الوزن لأنه يمكنك أن تستهلك منه أكثر من مصادر الكربوهيدرات الأخرى، مثل الأرز والبطاطس، وعلاوة على ذلك، يعتبر اليقطين مصدرًا جيدًا للألياف التي يمكن أن تساعد في كبح الشهية.

اقرأ أيضًا:
فوائد التمر الصحية والتغذوية.. 8 فوائد تجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

محتوى اليقطين بمضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

السرطان مرض خطير تنمو فيه الخلايا بشكل غير طبيعي، وتنتج الخلايا السرطانية الجذور الحرة لمساعدتها على التكاثر بسرعة، ونظرًا لأن اليقطين غني بالكاروتينات، وهي مركبات يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يسمح لها بتحييد الجذور الحرة، والتي قد تحمي من بعض أنواع السرطان.

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

وعلى سبيل المثال، أظهر تحليل لـ 13 دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من ألفا كاروتين وبيتا كاروتين لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بسرطان المعدة، وبالمثل، فقد وجدت العديد من الدراسات الأخرى على البشر أن الأفراد الذين يتناولون كميات أكبر من الكاروتينات لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الحلق والبنكرياس والثدي وأنواع أخرى من السرطان.

محتوى اليقطين بـ البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف قد يفيد صحة القلب

تتضمن فوائد اليقطين الصحية احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة القلب، فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف، والتي تم ربطها بفوائد القلب.

على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البوتاسيوم يبدو أنهم يعانون من انخفاض في ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وهما عاملان خطران للإصابة بأمراض القلب.

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

كما يحتوي اليقطين أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة، حيث عندما تتأكسد جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، يمكن أن تتكتل على طول جدران الأوعية الدموية، مما قد يقيد الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد اليقطين الصحية – يحتوي على مركبات تعزز صحة البشرة

القرع مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لبشرتك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات مثل بيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، ففي الواقع، يحتوي كوب واحد (245 جرام) من اليقطين المطبوخ على 245% من الاحتياج اليومي لفيتامين A .

تشير الدراسات إلى أن الكاروتينات مثل البيتا كاروتين يمكن أن تكون بمثابة حاجب شمس طبيعي، حيث وبمجرد تناولها، يتم نقل الكاروتينات إلى أعضاء مختلفة بما في ذلك البشرة، مما تساعد في حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

اقرأ أيضًا:
حمية البحر الأبيض المتوسط.. ماذا تعرف عنها وهل تفقد الوزن الزائد

ويحتوي اليقطين أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C الضروري لصحة الجلد، والجسم يحتاج إلى هذا الفيتامين لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على البشرة قوية وصحية.

اليقطين متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق وسهل الإضافة إلى النظام الغذائي

وإضافة إلى فوائد اليقطين الصحية فإنه لذيذ ومتعدد الاستخدامات ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي، وكونه ذو نكهة حلوة مما تجعله مكونًا شائعًا في أطباق مثل الكاسترد والفطائر، ومع ذلك، يمكن إضافته أيضًا إلى الأطباق اللذيذة مثل الخضار المشوية والحساء والباستا.

9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها
9 من فوائد اليقطين الصحية رائعة لا تفوتها

يتميز القرع بقشرة قاسية للغاية، لذا يتطلب تقطيعه بعض الجهد، وبمجرد قطعها، يمكن استخراج البذور، وأي أجزاء خيطية، ثم قطع اليقطين إلى شرائح، وبذوره صالحة للأكل ومليئة بالعناصر الغذائية التي تقدم العديد من الفوائد الأخرى، على سبيل المثال، قد تحسن بذور اليقطين المثانة وصحة القلب.

هل تناول اليقطين له آثار جانبية؟

وضمن سياق فوائد اليقطين الصحية للغاية، يعتبر آمنًا لمعظم الناس، ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بعد تناول اليقطين، كما أنه يعتبر أيضًا مدرًا للبول بشكل معتدل، مما يعني أن تناول الكثير من اليقطين قد يؤدي إلى تفاعل يشبه “حبوب الماء”، مما يزيد من كمية الماء والملح الذي يطرده جسمك عن طريق البول.

قد يضر هذا التأثير الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل الليثيوم، حيث يمكن أن تضعف مدرات البول من قدرة الجسم على إزالة الليثيوم، مما يتسبب في آثار جانبية خطيرة.

اقرأ أيضًا:
فائدة تناول زيت السمك.. 12 فائدة قد تعرفها لأول مرة