مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك
مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

الحمل يمكن أن يكون وقتًا مثيرًا لكن أثبتت الدراسات الحديثة عن وجوب تجنب بعض المأكولات والمشروبات خلال تلك الفترة وتتساءل العديد من النساء هل من الضروري حقًا الامتناع عن تناول الكافيين والكحول والجبن والسوشي أثناء الحمل؟ إليك أحدث الأبحاث حول ما يجب تجنبه وما يجب توخي الحذر بشأنه من مأكولات ومشروبات خلال تلك الفترة الهامة لكل امرأه، بالإضافة إلى ذلك تعرفي على المأكولات الواجب تجنبها خلال شهور الحمل من أجل حمل ورضيع صحيين وإليك أحدث الأبحاث حول الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل.

مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

المأكولات التي يجب تجنبها أو التعامل معها بحذر

تعد فترة الحمل من أهم الفترات لدي جميع النساء ومن أكثر الأوقات بهجة على رغم المتاعب التي تواجهها النساء خلال هذه الفترة حيث تستعد الأمهات لاستقبال ضيف جديد على الأسرة يقوي من تماسكها وللحصول على طفل لديه صحة جيدة يجب تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة لنمو صحي للجنين والمحافظة على صحة الأم ولكن أثبتت احدث الدراسات عن وجوب تناول بعض الأطعمة والمشروبات بحرص والابتعاد التام عن البعض الآخر وسوف نستعرض لكم متابعينا أهم تلك المأكولات والمشروبات.

تأثير اللحوم (اللحوم الباردة والنقانق والبرغر والمزيد) على الحمل

إن تناول اللحوم أثناء الحمل آمن طالما أنها مطبوخة بالكامل لدرجة حرارة آمنة، من الأفضل تجنب البرغر وشرائح اللحم النيء أثناء الحمل ، إذا كان هذا هو الشيء المعتاد بالنسبة لكي يمكن أن يؤدي تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا إلى تعريضك لبكتيريا خطرة مثل الليستريا والتوكسوبلازما، يمكن أن تعبر الليستريات المشيمة وتزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، وفقًا للكونغرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد ، فإن خطر إصابة الحوامل بداء الليستريات يزيد 13 مرة عن عامة السكان ومع ذلك، لا يزال الخطر منخفضًا نسبيًا وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أنه عندما تعرضت 10000 امرأة حامل لليستيريا، أصيبت واحدة فقط بالفعل بمرض الليستريات خلاصة القول: يمكنك أن تأكل اللحوم الباردة والنقانق والنقانق طالما يتم تسخينها حتى التبخير (165 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، فإن النقانق والنقانق ليست الخيار الأكثر تغذية لك أو لطفلك ، لذا سخنيها وتناوليها باعتدال.

مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

أضرار الأجبان الغير مبسترة على الحمل

ربما سمعت عن الابتعاد عن بعض أنواع الجبن إذا كنت حاملاً. لكن الفيتا، والجبن القريش، والكاممبير، وغيرها من الأجبان الطرية آمنة للأكل طالما أنها مصنوعة من الحليب المبستر، تقضي البسترة على البكتيريا الضارة، لكن تناول الأجبان غير المبسترة ينطوي على خطر التعرض لليستيريا أو إي كولاي، لا تريدين المخاطرة عندما تكونين حاملاً لأن هذه العدوى يمكن أن تضر بك ولطفلك. تأكد من فحص الملصق الموجود على الجبن الخاص بك، والذي سيعلمك ما إذا كان مبسترًا، معظم الجبن الطري في السوبر ماركت مصنوع في الواقع من الحليب المبستر، ولكن من الجيد دائمًا التحقق من الملصق للتأكد إذا كنت تأكل بالخارج، فاسأل خادمك عما إذا كان الجبن الذي تطلبه مبسترًا.

هل البيض ضار بالحمل

سواء كنت حاملًا أم لا ، فإن تناول البيض النئ أو غير المطبوخ جيدًا يمكن أن يسبب أمراضًا منقولة بالغذاء من السالمونيلا. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن 1 فقط من بين 10000 إلى 1 من كل 30000 بيضة مصابة بالسالمونيلا في الولايات المتحدة إذا مرضت، فسوف تعانين من مزيج من الغثيان، وتشنجات المعدة، والإسهال أو القيء، ولكن لا ينبغي أن يؤثر ذلك على طفلك الذي ينمو في حالات نادرة، يمكن أن تدخل البكتيريا إلى دمك مما قد يتسبب في تعفن الدم في الرحم وهي عدوى تهدد الحياة، للبقاء في الجانب الآمن قم بطهي البيض جيدًا (بدون صفار سائل) وتجنب البيض النيئ في العجين والمزيج النئ، والتوابل محلية الصنع مثل صلصة السيزر والمايونيز، والآيس كريم محلي الصنع.

سمك وتأثيره على الحمل

تخشى العديد من النساء من تناول الأسماك أثناء الحمل بسبب محتواها من الزئبق، ولكن لا يتم تصنيع جميع الأسماك على قدم المساواة في الواقع، هناك أنواع معينة من الأسماك مفيدة لنمو طفلك لأنها مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية لكن تجنب أسماك القرش وسمك أبو سيف والماكريل وسمك القرميد وشرائح التونة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق يمكن للزئبق أن يتداخل مع نمو الجهاز العصبي والدماغ للطفل خلاف ذلك، فمن الآمن استهلاك ما يصل إلى 12 أوقية من الأسماك منخفضة الزئبق كل أسبوع. ويشمل ذلك السلمون والسلمون المرقط والسردين والجمبري والتونة المعلبة، قلل من تونة الباكور المعلبة إلى ما لا يزيد عن 6 أونصات في الأسبوع وهو ما يعادل علبة واحدة قياسية.

مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

هل أكل السوشي آمن أثناء الحمل

ابتعد عن السوشي والمأكولات البحرية المدخنة، يمكن أن تتلوث الأسماك النيئة والمحار بالطفيليات التي تنقلها الأسماك أو بالنوروفيروس، يمكن أن تسبب الطفيليات التي تنقلها الأسماك فقر الدم لدى الأم، مما يقلل من إمداد الجنين بالأكسجين والمواد المغذية.

أضرار القهوة على الحمل

يُنصح خلال فترة الحمل بالحد من تناول الكافيين إلى 200 مجم يوميًا (حوالي 1.5 كوب من القهوة). البحث عن استهلاك الكافيين أثناء الحمل متضارب أثارت الدراسات مخاوف بشأن الإفراط في تناول الكافيين وحالات الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، في حين أن بعض الدراسات لا تظهر أي علاقة بين تناول الكافيين والإجهاض، وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يكون لدى الحوامل كميات أكبر من الكافيين (> 200 ملغ يوميًا)، فإنهن أكثر عرضة للإجهاض هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا المجال لا توجد أيضًا أدلة كافية لتأكيد أن الكافيين يسبب قيودًا على النمو.في الوقت الحالي، يمكنك الاستمتاع بكوب (أو كوبين) من القهوة كل يوم، مما يجعلك في النطاق الموصى به أقل من 200 ملغ من الكافيين. كوب واحد من القهوة سعة 8 أونصات يحتوي على حوالي 100 مجم من الكافيين.

مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

كحول ضار جدا على الحمل

لقد سمعته من قبل: لا تعتبر كمية الكحول آمنة أثناء الحمل، يرتبط استهلاك الكحول بكثرة بمتلازمة الكحول الجنينية (FAS) والعيوب الخلقية واضطرابات النمو العصبي، لكن ماذا عن شراب عرضي؟ في حين أن البحث حول هذا الأمر ليس واضحًا، سيخبرك طبيبك بالامتناع تمامًا عن التصويت أثناء الحمل وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن شرب كميات منخفضة إلى معتدلة من الكحول طوال فترة الحمل لا يزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية تكمن المشكلة في عدم تمكن أي دراسة من تحديد كمية الكحول الآمنة بالضبط، مما أدى إلى التوصية ، في الولايات المتحدة ، بالابتعاد تمامًا (في أوروبا ، تكون الإرشادات أقل صرامة قليلاً). من ناحية أخرى، من المحتمل جدًا أن يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الكحولية (5-6 مشروبات في وقت واحد) إلى إلحاق الضرر بطفلك وبصحتك سواء كنت حاملاً أم لا

الخلاصة: لا نعرف تأثير استهلاك الكحول المنخفض إلى المعتدل على الجنين ولكنه في الأغلب ضار جدا، إن شرب كمية كبيرة في وقت واحد سيؤدي إلى أكبر ضرر، أكثر من مشروب واحد عدة مرات طوال فترة الحمل، للحصول على الحمل الأكثر أمانًا ، تجنبي الكحول تمامًا.

مأكولات يجب تجنبها أثناء الحمل لحمل صحي وآمن لكي ولطفلك

اقرأ أيضا