10 فوائد صحية للجرجير رائعة

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

الجرجير عبارة عن أوراق خضراء، والتي غالبًا ما يتم تجاهلها، ولكن هناك 10 فوائد صحية للجرجير قد لا يعرفها الكثيرون، و تحتوي تلك الأوراق الصغيرة المستديرة وسيقانها الصالحة للأكل وذات نكهة فلفل وحارة قليلًا على مغذيات قوية، والجرجير هو جزء من عائلة الكرنب والتي تشمل أيضًا الكرمب والملفوف والبروكلي، وكانت تُعتبر ذات يوم من الحشائش، وقد تمت زراعتها لأول مرة في المملكة المتحدة في أوائل القرن التاسع عشر، ولكنها تُزرع الآن في أحواض مائية في جميع أنحاء العالم.

فوائد صحية للجرجير

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

10 فوائد صحية رائعة للجرجير

الجرجير معبأة بالعناصر الغذائية وخاصة فيتامين ك

الجرجير منخفض في السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، فهو غذاء كثيف المغذيات للغاية ، وفي الواقع، تم تصنيفها في المرتبة الأولى في قائمة الفواكه والخضروات القوية في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض.

يحتوي كوب واحد (34 جرام) من الجرجير على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 4 سعرات
  • الكربوهيدرات: 0.4 جرام
  • البروتين: 0.8 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الألياف: 0.2 جرام
  • فيتامين أ: 22% من الحاجة اليومية
  • فيتامين ج: 24% من الحاجة اليومية
  • فيتامين ك: 106% من الحاجة اليومية
  • الكالسيوم: 4% من الحاجة اليومية
  • المنغنيز: 4% من الحاجة اليومية

    10 فوائد صحية للجرجير رائعة
    10 فوائد صحية للجرجير رائعة

اقرأ أيضًا:
ما لا تعرفه عن فوائد البروكلي الصحية.. 14 فائدة صحية وغذائية

كما نرى، فإن كوبًا واحدًا (34 جرامًا) من الجرجير يوفر أكثر من 100% من الحاجة اليومية لفيتامين K، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وضروري لتخثر الدم والعظام الصحية، يحتوي الجرجير أيضًا على كميات صغيرة من فيتامين E والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس.

فوائد صحية للجرجير  – محتوى الجرجير العالي من مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الجرجير مليء بمركبات نباتية تسمى مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي الذي ارتبط بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

فيمكن للأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجرجير أن تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وعلاوة على ذلك، ربطت الدراسات مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب .

فوائد صحية للجرجير  – يحتوي الجرجير على مركبات قد تمنع أنواعًا معينة من السرطان

نظرًا لأن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية، فقد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حيث يحتوي الجرجير والخضروات الصليبية الأخرى على الجلوكوزينولات، والتي يتم تنشيطها لمركبات تسمى أيزوثيوسيانات عندما تقطع بالسكين أو تمضغ.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

تشتمل الإيزوثيوسيانات على مواد كيميائية مثل سلفورافان وفينثيل أيزوثيوسيانات، وهذه المركبات تحمي من السرطان عن طريق حماية الخلايا السليمة من التلف، وتعطيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان ومنع نمو وانتشار الأورام، وأيضًا أن الإيزوثيوسيانات الموجودة في الجرجير تمنع سرطان القولون والرئة والبروستاتا والجلد، وبالإضافة إلى ذلك، توضح الدراسات أن الأيزوثيوسيانات والسلفورافان الموجودان في الجرجير يثبطان نمو خلايا سرطان الثدي.

فوائد صحية للجرجير  – الجرجير مفيد لصحة القلب في العديد من الطرق المثيرة للإعجاب

قد يكون تناول الجرجير مفيدًا لصحة القلب بعدة طرق مختلفة ومنها:

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة
  • الجرجير من الخضروات الصليبية، والنظام الغذائي الغني بالخضروات الصليبية قد يفيد صحة القلب، فقد ربطت مراجعة الدراسات التي أجريت على أكثر من 500000 فرد تناول الخضروات الصليبية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%
  • مضادات الأكسدة تحسن صحة القلب، والجرجير يحتوي على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين، ومعروف أن انخفاض المستويات من هذه الكاروتينات يرتبط بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي الجرجير على النترات الغذائية التي تعزز صحة الأوعية الدموية عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل صلابة وسمك الأوعية الدموية، وثبت أيضًا أن النترات الغذائية تخفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الدم.
  • الجرجير قد يخفض نسبة الكوليسترول، مما يحسن صحة القلب

اقرأ أيضًا:
فوائد الكمون الصحية.. 9 فوائد قوية قد تعرفها لأول مرة

فوائد صحية للجرجير  – المحتويات المعدنية وفيتامين K في الجرجير يحمي من هشاشة العظام

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفو، وعلى الرغم من أن الكالسيوم معروف بآثاره على صحة العظام، يلعب المغنيسيوم وفيتامين K والبوتاسيوم أيضًا أدوارًا مهمة.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

وبالإضافة إلى ذلك، يوفر كوب واحد (34 جرامًا) من الجرجير أكثر من 100 من  الحاجة اليومية لفيتامين K، وهو أحد مكونات أوستيوكالسين، وهو بروتين يصنع أنسجة العظام السليمة ويساعد على تنظيم دوران العظام، ففي إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين ك أقل عرضة بنسبة 35% للإصابة بكسر في الفخذ من الأشخاص الذين يتناولون أقل كمية.

فوائد صحية للجرجير  – الجرجير يعزز وظيفة المناعة بفضل احتوائه على فيتامين سي بمستويات العالية

يحتوي الجرجير على 15 مجم من فيتامين سي لكل كوب (34 جرامًا)، وهو ما يمثل 20% من الحاجة اليومية للنساء و 17% للرجال، من المعروف أن فيتامين سي يشتهر بآثاره المفيدة على صحة المناعة، وقد تم ربط نقص فيتامين سي بانخفاض وظائف المناعة وزيادة الالتهاب.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

يعزز فيتامين سي جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات، وعلى الرغم من أن الدراسات التي أجريت على عامة السكان لم تظهر بشكل قاطع أن فيتامين C يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد، إلا أنه يقلل من مدة الأعراض بنسبة 8%.

فوائد صحية للجرجير  – كثافة العناصر الغذائية في الجرجير قد تساعد في إنقاص الوزن

على الرغم من عدم دراستها على وجه التحديد، إلا أن الجرجير قد يكون له فوائد لإدارة الوزن أيضًا، ذلك أن الطعام الكثيف بالمغذيات (كوب واحد34 جرامًا يحتوي على أربعة سعرات حرارية فقط) ولكنه يوفر العديد من العناصر الغذائية المهمة.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فإن إضافة هذه الخضار المغذية منخفضة السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي تستحق التجربة بالتأكيد.

فوائد صحية للجرجير  – احتواء الجرجير على النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي

تحتوي الخضراوات من عائلة الكرنب على مستويات عالية من النترات الغذائية، وهي مركبات توجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البنجر والفجل والخضروات الورقية مثل الجرجير، فإنها ترخي الأوعية الدموية وتزيد من كمية أكسيد النيتريك في الدم، مما قد يحسن أداء التمرين.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

علاوة على ذلك، تعمل النترات الغذائية على خفض ضغط الدم أثناء الراحة وتقليل كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرين، مما قد يزيد من تحمل التمرين.

اقرأ أيضًا:
الكاجو هل هو مفيد لك؟ الفوائد والسلبيات المحتملة

فوائد صحية للجرجير  – الجرجير غني بالكاروتينات وفيتامين ج اللذان قد يحافظان على صحة العين

يحتوي الجرجير على لوتين وزياكسانثين، وهما من المركبات المضادة للأكسدة في عائلة الكاروتين، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن اللوتين والزياكسانثين ضروريان لصحة العين، وعلى وجه الخصوص، تحمي العينين من التلف الناتج عن الضوء الأزرق.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

تم ربط اللوتين والزياكسانثين أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، وعلاوة على ذلك، يرتبط فيتامين C الموجود في الجرجير بانخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين أيضًا.

فوائد صحية للجرجير  – الجرجير متعدد الاستخدامات

يمكن استخدام الجرجير في العديد من الأطباق، ومع ذلك، للحصول على أكبر قدر من الفوائد من مركباته النشطة المضادة للأكسدة، فمن الأفضل تناوله نيئًا أو مطهوًا على البخار.

10 فوائد صحية للجرجير رائعة
10 فوائد صحية للجرجير رائعة

فيما يلي بعض الطرق السهلة لإضافة الجرجير إلى نظامك الغذائي:

  • إضافة الجرجير إلى السلطة.
  • تقليبه مع الحساء عند قرب نهاية الطهي.
  • استخدمه محل الخس في شطيرة.
  • تحويله إلى بيستو عن طريق مزجه مع الثوم وزيت الزيتون.
  • تقديمه مع البيض.
  • استخدامه فوق أي طبق.

اقرأ أيضًا:
فوائد بذور اليانسون الصحية.. 7 فوائد واستخدامات مدهشة تعرف عليها