فوائد مذهلة لفيتامين د للعناية بالبشرة

فوائد مذهلة لفيتامين د للعناية بالبشرة

فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشدة. وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعتبر من أهم الفيتامينات للوظيفة البيولوجية. فيما يلي بعض فوائد فيتامين د لبشرتك الصحية والمتوهجة.

يحتاج جسمنا إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى مشاكل مختلفة. تتطلب بشرتنا وشعرنا أيضًا بعض الفيتامينات والمعادن. فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشدة. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعتبر أحد أهم الفيتامينات للجسم لقيامه بوظائفه البيولوجية.

مصادر فيتامين د

أمعاءنا من خلال نظام غذائي صحي والجلد من خلال الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس هما المصدران الرئيسيان لفيتامين د. وهو مصنوع في شكلين مثل فيتامين D3 في الجلد و D2 و D3 في القناة الهضمية، والتي يتم تعديلها عن طريق الكلى.
يلعب ضوء الشمس دورًا رئيسيًا في مساعدة الجسم على إنتاج فيتامين د. يمكن أن يؤدي ضوء الشمس إلى تفاعل كيميائي حيوي في الجلد يؤدي في النهاية إلى إنتاج فيتامين د النشط. ضوء الشمس لبضع دقائق كل يوم. يمكن أن يتسبب التعرض أكثر من اللازم لأشعة الشمس في الإصابة بسرطان الجلد، وبالتالي لا يوصى به خاصةً بدون استخدام واقي من الشمس عالي الحماية من الشمس.
ومع ذلك، هناك العديد من المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكنك تناولها كبديل مثل صفار البيض وبعض الأسماك (السلمون والسردين والتونة) والأطعمة الغنية بفيتامين د.

نقص فيتامين د

تعد قلة التعرض لأشعة الشمس وسوء التغذية السببين الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين د. فيتامين د مهم جدا بالنسبة لنا. يمكن أن يؤدي انخفاض فيتامين د في الجسم إلى العديد من مشاكل الجلد مثل جفاف الجلد. فيتامين د له خصائص مضادة للجراثيم. سيؤدي نقصه إلى ظهور حب الشباب وظهور حب الشباب. يجعل حاجز الجلد أضعف وأكثر عرضة للخطر. يمكن أن يؤدي النقص إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فوائد فيتامين د لبشرة صحية

● فيتامين د يساعد على تقليل الالتهاب. يعمل كمضاد للالتهابات خفيف إلى متوسط​​، يستخدم سريريًا ككريم في علاج حالات مثل الصدفية والأكزيما والبهاق. يساعد في تقليل الالتهابات الشديدة، ويخفف الأعراض لمن يعانون من هذه الحالات.
● يحسن وظيفة حاجز البشرة ويحميها من الجراثيم والمواد الكيميائية الضارة.
● فيتامين د يقلل من الأضرار البيئية. يعمل كمضاد للأكسدة ويمكن لفيتامين (د) الموضعي أيضًا أن يسحق المؤكسدات البيئية الضارة التي تسبب الشيخوخة المبكرة.
● يحبس الرطوبة، وبالتالي يمنع أي نوع من أنواع الجفاف للبشرة.
● يعمل على تطبيع دوران الخلايا ويمنع تراكم الخلايا الميتة على سطح الجلد التي تؤدي إلى لويحات الصدفية.
● يقوي مناعة الجلد عن طريق زيادة إنتاج خلايا جهاز المناعة. كما أنه ينظم نشاط الخلايا المناعية لمنع فرط نشاط جهاز المناعة.
● هو بمثابة ستيرويد، يعمل داخل نواة الخلية لتحفيز التكاثر، وتنظيم الوظيفة، وربما استقرار الجينات. يعمل كدور وقائي في السرطانات.
● له تأثيرات مضادة للميكروبات على الجلد.
● يساعد على لعب دور في النضج الطبيعي لحاجز الجلد، والجهاز المناعي للجلد، والتئام الجروح، ودورة نمو الشعر. انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم يجعل الجلد جافًا ويؤخر التئام الجروح والصدفية وتساقط الشعر.
● ينظم إنتاج الزيت من خلال الغدد الدهنية الموجودة في الجلد.