لماذا تعتبر أوكرانيا منجم ذهب لروسيا وما مصير ثرواتها بعد الحرب؟
لماذا تعتبر أوكرانيا منجم ذهب لروسيا وما مصير ثرواتها بعد الحرب؟

في يوم 21 فبراير 2022 اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمنطقتين في شرق أوكرانيا هما لوهانسك، ودونيتسك كدولتين مستقلتين. وبعدها بيومين فقط وبأوامر منه بدأت القوات الروسية في غزو أوكرانيا. سمي بعملية عسكرية خاصة. العملية التي يحذر منها الولايات المتحدة والدول الأوروبية. وبما أن هذا الروسي عبارة عن حرب لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية.
كيف يخطط نجيب ساويرس للسيطرة على مناجم الدهب في العالم؟

الدبابات الروسية والمركبات تقضي على الدفاعات الاوكرانية

وقضت الدبابات الروسية على الدفاعات الاوكرانية وفق ما أعلن على الاعلام الدولي. بينما فرضت الولايات المتحدة وأوروبا على الاقتصاد الروسية. هذه العقوبات تزيد مع مرور الوقت مع استمرار الغزو الروسي.

ما الأهمية الاقتصادية لمنطقتي دونستك ولوهانسك التي اعترفت بهما روسيا؟

لمدة 8 سنوات ومنذ احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014 سيطر الانفصاليون الداعمون لنظام الرئيس فلاديمير بوتين على منطقتي دونستك ولوهانتسك جنوب شرق اوكرانيا والمعروفين مجتمعين باقليم دونباس. واعتراف بوتين للمنطقتين مهد الطريق لدخول القوات الروسية بمبرر رسمي لهذه المناطق، والتدخل الروسي العكسري لدونباس هو جزء للتدخل الاقتصادي في اوكرانيا على ثلاثة محاور من الشرق والجنوب والشمال.

على مشارف دونتسك توجد لافتات مكتوب عليها دونباس قلب أوكرانيا، وهذا صحيح من الناحية الاقتصادية فعلى سبيل المثال حقل الفحم الذي هناك يمتد عبر الشرق وحتى الأراضي الروسية هو رابع أكبر حقل فحم في أوروبا. وبه احتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بأكثر من 10 مليار طن. ورغم أن المنطقة المحيطة بمدينة دونتسك تمثل خمسة بالمائة فقط من الأراضي الأوكرانية، ويعيش فيها فقط 10% من السكان إلا أنهم ينتجون 20% من الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا، وحوالي ربع الصادرات الأوكرانية لذلك منتجات التصدير المنتجة في شرق اوكرانيا تعتبر مصدر مهم جدًا للدخل الحكومي الأوكراني.

بالنسبة لروسيا تحديدًا فمنطقة شرق أوكرانيا مهمة جدًا لأن العديد من الشركات المتواجدة فيها توفر مواد خام ومنتجات مهمة للروس وبالأخص لصناعات حيوية وحساسة جدًا مثل صناعات الفضاء، والدفاع.

الصواريخ الباليستية الروسية

فهناك 12 نوع من الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات، بالاضافة لقطع الغيار والصيانة الخاصة بها وتأتي كلها من مدينة دنبرو شرق أوكرانيا. وفي إقليم دونباس يتم انتاج فولاذ خاص بدبابات الجيش الروسي الذي يمتلك أكبر عدد دبابات في العالم. أكثر من ضعف دبابات الجيشين الأمريكي والصيني مجتمعين.

الطائرات الهليكوبتر الروسية ومحركاتها

بل معظم طائرات الهليكوبتر الروسية تدار بمحركات من مدينة زابوريزهيا الواقعة جنوب شرق أوكرانيا أيضًا، ولو سنتكلم عن أوكرانيا بشكل عام فهي دولة غنية جدًا بالموارد والإمكانيات التي يحتاج لها أي اقتصاد في العالم ورغم أن الصراع على أوكرانيا بين روسيا والدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية هو صراع استراتيجية وجيوسياسي في المقام الأول لكنه أيضًا صراع اقتصاد وموارد ضخمة تتمتع بها اوكرانيا بوفرة هائلة.
لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم

ما هي الثروات التي تمتلكها أوكرانيا ؟

حينما نتكلم عن الموارد الطبيعية لأوكرانيا فهي تمتلك الكثير في مجال الطاقة مثل النفط والغاز، ولكنها موارد واحتياطيات غير مستكشفة وغير مستغلة حتى الآن. فلو استثنينا احتياطيات الغاز الروسية في آسيا فسنجد أن أوكرانيا تمتلك ثاني أكبر احتياطيات غاز معروفة في أوروبا واعتبارا من أواخر عام 2019 تخطت الاحتياطيات الاوكرانية 1.09 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وبالتالي تأتي في المرتبة الثانية بعد الاحتياطيات النرويجية التي تصل لوحدها 1.53 تريليون متر مكعب. ومع ذلك الاحتياطيات الضخمة هذه غير مستغلة لحد كبير لأسباب مختلفة سياسية واقتصادية. ولذلك سنجد من المفارقات العجيبة ورغم الاحتياطيات الضخمة هذه فأوكرانيا تستورد الغاز ومن الأسباب الرئيسية التاريخية لهذا هو أن الاتحاد السوفيتي بدأ في استخراج الغاز على نطاق واسع على سبيبريا في السبعينات ونقل جزء كبير من عمليات التنقيب عن الغاز وإنتاجه لروسيا.

اوكرانيا اللاعب الرئيسي لنقل الغاز لأوروبا

وتعتبر أوكرانيا لاعب رئيسي في نقل الغاز الرئيسي لأوروبا. فروسيا تصدر نحو 40% من امدادات الغاز الطبيعي لأوروبا بالإضافة لدول أخرى في المنطقة. وشبكة نقل الغاز الاوكراني جي تي اس او تنقل خمسين بالمائة من الغاز الروسي وفي المقابل تحصل على رسوم عبور مقدارها 7 مليار دولار من شركة غاز بروم الروسية. وهذا الرقم يمثل أكثر من 4% من الناتج المحلي الاجمالي لأوكرانيا الذي وصل العام الماضي لنحو 164 مليار دولار بجانب الموارد الطبيعية مثل الغاز الطبيعي فأوكرانيا مليئة بالمعادن مثل الحديد الذي يعتبر من الصادرات الرئيسية لها. ووفقًا لاحصائيات الجمارك الأوكرانية ففي عام 2021 صدرت شركات الحديد والصلب الأوكرانية أكثر من 44 مليون طن من خام الحديد بعائدات وصلت لـ 6.9 مليار دولار، نحو 4% من الناتج المحلي.
ما هو الأفضل الذهب أم الدولار أم العقار في استثمار أموالك المدخرة

معادن التيتانيوم والليثيوم ثروة وطمع

أوكرانيا تمتلك كميات ضخمة من معدنين من أثمن معادن كوكب الأرض، وهما الليثيوم والتيتانيوم. وبالنسبة لـ الليثيوم فتتركز حقوله في مناطق كيروفورهارد ودونيستك، وزابوريزهيا. والليثيوم يدخل في عدد كبير من الصناعات التقنية من أول بطاريات الهواتفات المحمولة الحديثة حتى بطاريات السيارات الكهربائية التي يعتبر الليثيوم المكون الرئيسي لها.

أما بالنسبة للتيتانيوم فوفقًا لبعض التقديرات فهناك نحو 20% من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من خامات التيتانيوم في أوكرانيا، والعام الماضي الصين كانت أكبر دولة مستوردة لسبائك التيتانيوم الحديدية الأوكرانية بنسبة 24.4% يليها روسيا بـ 15.3% ثم تركيا في المرتبة الثالثة بـ 14.5%. والتيتانيوم معدن خفيف وقوي جدًا ومقاوم للتآكل في أشد الظروف البيئية قسوة ويمكن سبكه مع معادن أخرى مثل الحديد والألومنيوم، وغيرهم فيما يطلق عليه سبائك التيتانيوم.

سبائك التيتانيوم الحساسة

سبائك التيتانيوم تدخل في صناعات حساسة مثل صناعات الطيران والفضاء. لذلك عملاق صناعة الطائرات والمقاول الدفاعي الأمريكي الشهير بوينج قالت نهاية الشهر الماضي يناير أن التوترات بشأن أوكرانيا ستخلق مناخ معادي لأعمالها ويمكنها إعاقة صناعة الطيران والطائرات بشكل عام.

أوكرانيا والأمن الغذائي

أما بالنسبة لامكانيات أوكرانيا في الأمن الغذائي العالمي فهي واحدة من الدول الرئيسية للقمح والذرة في العالم. حيث يصل حجم الاعتماد على اوكرانيا بـ 204.4 مليون طن متري.

تعتبر اوكرانيا بالنسبة لروسيا والغرب نقطة شديدة السخونة لامتلاكها موارد طبيعية مهولة غير مستغلة، ولم يستغلها أي أحد حتى الآن مع موقع استراتيجي حيوي جدًا وفي قلب هذا الموقع فهي نقطة عبور خطيرة ورئيسية للغاز الروسي لأوروبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *