لسعة الكهرباء الساكنة: الأسباب وطرق تجنبها.

لسعة الكهرباء الساكنة: الأسباب وطرق تجنبها.

هل واجهت مشكلة الإحساس بلسعة كهرباء عند مصافحة أحد الأشخاص أو ملامسة جسم آخر خاصة الأجسام المعدنية مثل باب السيارة أو مقبض باب البيت؟ إذا كانت إجابتك بنعم فلتعلم أن هذه المشكلة بسبب ما يسمي “بالكهرباء الساكنة” أو ” الكهرباء الاستاتيكية “، وبالطبع لن تكون الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة، لأنها مشكلة شائعة خاصة في عصرنا هذا لارتباطها بعدة عوامل نوضحها في السطور القادمة .

ما سبب شعور الجسم بلسعة الكهرباء الساكنة؟

هل تتذكر و نحن أطفال عندما كنا نحك الأقلام البلاستيكية بشعرنا ونجذب بها قطع الأوراق الصغيرة، تحدث هذه الظاهرة بسبب انتقال شحنات الكهرباء الساكنة من شخص إلى آخر أو من وسط مادي إلى جسم الشخص، ويتمثل السبب الرئيسي في تولد شحنات الكهرباء عن طريق الاحتكاك بين الأجسام، وهناك عوامل تزيد من حدوث الكهرباء الساكنة مثل:

1. البيئة المحيطة بالشخص:

تواجد الشخص – سواء في بيئة المنزل أو بيئة العمل- في أماكن  تحتوي على شحنات كهرومغناطيسية مرتفعة، مثل: مناطق أبراج تقوية الهاتف المحمول أو كثرة الأجهزة الإلكترونية الذكية من أجهزة التلفاز و هواتف المحمول .

لسعة الكهرباء الساكنة: الأسباب وطرق تجنبها. 1

2. نوع الملابس

تزيد الملابس الاصطناعية مثل ملابس “البوليستر” من تولد الكهرباء الساكنة عند احتكاكها أثناء لبسها أو خلعها مما يزيد من فرص الشعور بلسعة الكهرباء الساكنة، كما أن الملابس المصنوعة من الصوف خاصة خلال موسم الشتاء يزيد من تلك المشكلة. على النقيض تجد أن الملابس المحتوية علي ألياف طبيعية مثل الملابس القطنية تحد من شعور  الجسم بالكهرباء الساكنة.

3.الاستخدام المستمر للأجهزة الإلكترونية

سواء الهاتف الذكي أو غيره، لانتقال الشحنات الكهربائية من هذه الأجهزة لجسم الإنسان.

مخاطر لسعة الكهرباء الساكنة على جسم الإنسان:

حتي الآن لم يثبت وجود مخاطر صحية من الشعور بلسعة الكهرباء الساكنة على جسم الإنسان، ولكن ربما يسبب الشعور المزعج للسعة الكهرباء الساكنة  في حدوث مواقف محرجة  للشخص، كما أن رد الفعل العشوائي للشخص ربما يسبب أضرارا علي نفسه أو القريبين منه، مثل وجود آلة حادة أو ماكينة خطرة  أو غيرها أثناء رد فعل لسعة الكهرباء الساكنة .

كيف نتجنب لسعة الكهرباء الساكنة ؟

هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها للحد من الشعور بلسعة الكهرباء الساكنة في الجسم، و تعتمد علي طريقة تفريغ الشحنات الموجودة علي الجسم أو الملابس وهي:

1. ملامسة الأرض

ملامسة الأرض تساعد في تفريغ شحنات الكهرباء الموجودة بالجسم عن طريق المشي بأقدام حافية أو السجود .

المشي حافي القدمين يفرغ شحنات الكهرباء الساكنة

2. ملامسة قطعة أو سطح خشبي

هذا يساعد في تفريغ الشحنات الكهربائية، فالجلوس على مقعد خشبي أفضل من الجلوس علي مقاعد البوليستر و المطاط و الصوف، و الإتكاء علي عصا خشبية ذات نهاية معدنية تلامس الأرض يجنب الشعور بالكهرباء الساكنة.

3.الاحتفاظ بجسم معدني

مثل ارتداء سوار أو خاتم أو تعليق دبوس معدني حيث يسحب الجسم المعدني الجيد التوصيل للكهرباء الشحنات الكهربائية الزائدة من علي الجسم أو الملابس .

4.ارتداء الملابس القطنية:

ارتداء  الملابس الصناعية مثل الملابس المحتوية علي نسبة عالية من البوليستر يساعد علي سهولة تولد الشحنات الكهربائية الساكنة بالاحتكاك مع الجسم أو أي مواد اخري، على عكس الملابس المحتوية علي ألياف طبيعية مثل الملابس القطنية التي تحد من شعور الجسم بالكهرباء الساكنة.

5.استخدام مواد مضادة للشحنات الساكنة

الأثاث أو السجاد المصنوع من البوليستر أو المغطى بالصوف يسهل توليد و نقل شحنات الكهرباء الساكنة، ولهذا يفضل استخدام المواد المضادة للكهرباء الساكنة لتخفيف هذه المشكلة.

6.استخدام مرطب الجو

الجو الجاف يساعد علي سهولة انتقال الكهرباء الساكنة، و تزيد هذه المشكلة  في موسم الشتاء عندما يتم تشغيل جهاز التدفئة الذي يزيد من جفاف الجو ، لذا يفضل استخدام جهاز ترطيب الجو للتقليل من هذه المشكلة .

7. ترطيب الجلد

كلما كانت البشرة جافة زادت فرص الشعور بالكهرباء الساكنة، ولذلك يفضل وضع كريم مرطب على الجسم لتجنب هذه المشكلة.

8. ارتداء الأحذية (نعل جلد)

لأن النعل الجلد يقلل من تولد الشحنات الساكنة علي عكس الاحذية البلاستيكية أو المحتوية على نسبة عالية من البوليستر أو المطاط فيولد احتكاكها بالسيراميك شحنات كهرباء ساكنة كبيرة تتراكم على جسم و ملابس الإنسان.

9. منع تراكم الشحنات على الملابس

إضافة منعم الملابس أثناء دورة الغسيل يقلل من تراكم الشحنات، كما أن تعليق جسم معدني مثل دبوس في الملابس يقلل من الشعور بالكهرباء.

10. تجنب ملامسة الأسطح المعدنية:

عند تبديل الملابس الصناعية مثل البوليستر لا تلمس  الأسطح المعدنية مثل ارفف الحديد أو النحاس أو مقابض الأبواب أو السيارة و يفضل تفريغ الشحنات بلمس جدار أو خشبة أو خلع الحذاء و ملامسة الأرض، و عند تكرار و تفاقم المشكلة يمكن استعمال قفازات قطنية.