أنواع من الحبوب كنز لا يفنى مخفضة لنسبة السكر وتقلل أمراض الشيخوخة

أنواع من الحبوب كنز لا يفنى مخفضة لنسبة السكر وتقلل أمراض الشيخوخة

أشارت أخصائية التغذية حانفير حفجي أن كثير من الأشخاص يبحثون عن خبز مصنوع من حبوب تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية كما يحتوي على نسبه عالية من لألياف الغذائية والمضادة للأكسدة، فقد توصلت الدراسات أن الخبز المصنوع من الشعير الذي يميل إلى اللون الداكن نظراً لتأكسد المركبات بتعرضها إلى الهواء  فهو يصلح لتغذية للأشخاص المصابين بأي مرض  ماعدا مرض السيلياك.

فخبز الشعير يأتي من الدرجة الأولى المناسب لأصحاب السكري والسرطان من حيث الألياف الغذائية بالمقارنة مع القمح والشوفان وكذلك الأرز والذرة لاحتوائهم على نسبة كبيرة من الكربوهيدراتية وبروتين الغلوتين، ويأتي خبز الشعير كذلك في المستوى الأول من حيث المضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الأنواع  المختلفة من الفيتامينات 1و2 و3 والأملاح المعدنية من بوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم والكالسيوم والكروم والحديد والسلينيوم الذي يحتاجها الإنسان.

وفي الاطار ذاته أكد د. أيمن عيد السحباني استشاري جراحة المسالك البولية والعقم والضعف الجنسي أن خبز الشعير يخفض مستويات السكر في الدم حيث يساعد على زيادة كمية البكتريا المفيدة الموجودة في القناة الهضمية، وهذه البكتريا قد يكون لها تأثير مباشر على مستويات السكر في الدم إذا يساعد هذا النوع من البكتريا على خفض مستويات السكر في الدم بمفعول قد يستمر فترة 11 – 14 ساعة لذلك ننصح مرضى السكري بتناول هذا النوع من الخبز فهو من أفضل أنواع الخبز الذي يمكن تجربته بشكل مستمر ولا توجد أي مشكلة من استعماله لمدة طويلة الذي يعد أيضا خيار أفضل في تقليل الأمراض المرتبطة بالشيخوخة

وبين أن الدكتور عيد السحباني أن مشروب الشعير المغلي له فوائد جمه فهو في نظرة كنز لا يغنى

أهم فوائد مشروب الشعير المغلي

  • علاج السعال وخفض درجة الحرارة وتنشيط الكبد لدرجة يوصى به في الحميات وبرامج التخسيس، حيث أثبتت الدراسات أن مشروب الشعير يساعد على كبح الشهية، وتقليل الشعور بالجوع كما يعمل على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بالتدريج
  • تقوية جهاز المناعة لاحتواء بذور الشعير على نسبة عالية نسبياً من فيتامين ج وهو احد مضادات الأكسدة Antioxidant  الطبيعية التي تساعد على مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم، لذا فإن تناول هذا المشروب بشكل منظم شهرياً قد يساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز أنتاج خلايا الدم البيضاء ومكافحة الأمراض المختلفة.
  • تحسين صحة جهاز الدوران لأن شاي الشعير يساعد على تحين تقوية الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.
  • خفض مستويات الكولسترول في الجسم فهناك نوعين من الكولسترول عالي الكثافة هو الجيد ومنخفض الكثافة هو السيئ.
  • خفض ضغط الدم كما إنه مدير للبول للأشخاص المصابين بالحصوات في الكلى أو المرارة لعمله على طرد تلك الحصوات والروسب والعوالق.
  • ينتزع حمض البوريك  أو البوريك أسد المسبب لاحمرار القدم المؤلم جداً وخاصة في الأصبع الكبير في القدم وبالتالي فهو ينقي الجسم من السموم أي يعزز مناعة الجسم.
  • يحفز الحمض الأميني المفيد لحالات الحزن والاكتئاب.
  • خفض فرص تكون الجلطات الدموية كل هذا يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشريين المختلفة.

ونوه أيضا د. أيمن أن من فوائد هذا المشروب بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها  تأثير قوي على محاربة الجذور الحرة الذي تسبب السرطانات وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي فهو ممتاز جدا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك حتى لا يلجئون إلى الملينات المدمرة لعنصر البوتاسيوم الذي يكون جسمنا في أمس الحاجة له، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الالتهابات المزمنة المسؤولة عن التسبب في مجموعة من الأمراض مثل النقرس والتهابات المفاصل والأمراض العصيبة المختلفة، كما تعمل مضادات الأكسدة على تحسين صحة ومظهر البشرة حيث تساعد على مكافحة علامات تقدم سن البشرة مثل التجاعيد والعدسية.

تساعد حبوب الشعير على تحسين جودة النوع والمساعدة أيضا على مكافحة اضطرابات النوم المختلفة، فضلا على تحسين الصحة الهضمية عبر تخفيف الإمساك وعلاج آلام المعدة وكذلك حماية من الإصابة بتسوس الأسنان، وبالرغم من كل هذة الفوائد إلا أن هناك أضرار ومحاذير للشعير المغلي.

أضرار ومحاذير الشعير المغلي

حذر الدكتور أيمن من مشروب الشعير بكمية كبيرة لأنه أحد مصادر الجلوتين الذي لا يكون مناسب للأشخاص الذين يعانون من الداء الذلاقي أو من حساسية الجلوتين لتسببه إلى الإصابة بالإمساك وبعض المشاكل الهضمية، كما حذر مرضى السكر من شربه على الريق ويفضل تناوله بعد ساعتين من الأكل أو بين الوجبات.

يفضل تجنب شربه في الفترة التي تسبق موعد العمليات الجراحية خوفاً من حصول نزيف، كما يفضل عدم شربه للنساء المرضعات لأنه يؤثر سلبيا على إدرار الحليب.

طريقة تحضير مشروب الشعير المغلي

غسل نصف كوب من حبوب الشعير الطازج جيداً ووضعها في إناء به ماء على النار وإضافة قشر الليمون بمثابة حبتين فقط ويترك المزيج  إلى أن يبدأ في الغليان على نار متوسطة ويترك المزيج على النار من 15- 30 دقيقة، ثم نقوم بتصفية السائل ويوضع له 6 ملاعق من الزبادي أو كوب من البن ويترك منقوع طول الليل، ثم يوضع داخل الثلاثة ويقدم عند الاستخدام مع مغلقة عسل حسب الرغبة في حالة عمله كمنقوع وهو الأفضل لفوائده الكثيرة ؟