اكتشاف علاج مرض السكر من النوع الأول وشفاء أول مريض بشكل نهائي

اكتشاف علاج مرض السكر من النوع الأول وشفاء أول مريض بشكل نهائي
اكتشاف علاج مرض السكر من النوع الأول وشفاء أول مريض بشكل نهائي

واخيرا تم اكتشاف علاج مرض السكر من النوع الأول وشفاء أول مريض وهو بريان شيلتون ، كما أكد تقرير التجربة السريرية ، مما يمهد الطريق لأولئك الذين يأملون أيضًا في التغلب علي مرض السكر. وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، فإن التجربة السريرية التي أجرتها Vertex Pharmaceuticals تختبر العلاج منذ عقود. بعد ثلاثين عامًا و 50 مليون دولار ، شُفي المريض الأول. حصل بريان شيلتون ، البالغ من العمر الآن 64 عامًا ، على أول خلية من الخلايا الجذعية ، والتي تعمل مثل خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين والتي يفتقر إليها جسمه. يتحكم جسمه الآن في مستويات الأنسولين والسكر في الدم تلقائيًا. قال شيلتون في تقرير نيويورك تايمز: “إنها حياة جديدة بالكامل”. “إنها مثل معجزة”.

اكتشاف علاج مرض السكر

علاج مرض السكر يعيد الأمل من جديد لملايين المرضي

قال الدكتور بيتر بتلر ، خبير مرض السكر في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس ، في التقرير: “إنها نتيجة رائعة”. “أن تكون قادرًا على عكس مرض السكر من خلال إعادة الخلايا المفقودة إلى الجسم ، يمكن مقارنته بالمعجزة عندما كان الأنسولين متاحًا لأول مرة منذ 100 عام.” ستستمر الدراسة لمدة خمس سنوات ، وتشمل 17 شخصًا يعانون من حالة شديدة من مرض السكر من النوع الأول. سيعطي هذا 9 ملايين شخص يعانون من هذا المرض فرصة لتغيير كبير في حياتهم.

ما هو مرض السكر من النوع الأول؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، بالنسبة لمرض السكر من النوع الأول ، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين. بدون الأنسولين ، يمكن أن يتراكم سكر الدم في مجرى الدم ، بدلاً من دخول الخلايا لاستخدامها في الطاقة. داء السكر من النوع الأول أقل شيوعًا ويتم تشخيصه عند الأطفال والمراهقين والشباب ، ولكن يمكن أن يتطور في أي عمر.
الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض معرضون لخطر كبير لتلف الأعصاب ، مما قد يؤدي إلى بتر الأعضاء وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل العين مثل المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين والتهابات الجلد. في عام 2019 ، كان تاسع سبب رئيسي للوفاة ، مع 1.5 مليون حالة وفاة في ذلك العام ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اكتشاف علاج مرض السكر

ما التالي بعد اكتشاف علاج مرض السكر؟

قال البروفيسور دوجلاس ميلتون ، الذي كان مختبره رائد العلم وراء علاج مرض السكر الجديد ، في هارفارد جازيت ، إن علاج التسريب الخلوي يتطلب حاليًا خلايا تقع ضمن فئة من مثبطات المناعة التي تثبط الجهاز المناعي. بدون مثبطات المناعة ، سيرفض الجسم هذه الخلايا الجديدة التي تفرز الأنسولين. قال: “نريد إيجاد طريقة لصنع خلايا عن طريق الهندسة الوراثية لا يتم التعرف عليها على أنها أجنبية”.

يرى ميلتون أن هذه مشكلة قابلة للحل – “عندما تنجب المرأة طفلًا ، يكون لهذا الطفل مجموعتان من الجينات. لديها جينات من البويضة ، من الأم ، والتي يمكن التعرف عليها على أنها “الذات” ، ولكنها تحتوي أيضًا على جينات من الأب ، والتي قد تكون “غير ذات”. لماذا لا يرفض جسد الأم الجنين؟ إذا تمكنا من معرفة ذلك ، فسيساعدنا ذلك على إطلاعنا على تفكيرنا بشأن الجينات التي يجب تغييرها في جزرنا المشتقة من الخلايا الجذعية حتى يتمكنوا من الوصول إلى أي شخص.

هل كان يجب الحذر قبل الإعلان رسميا عن علاج مرض السكر

سكوت سمرز ، رئيس قسم التغذية وعلم وظائف الأعضاء التكاملي في جامعة يوتا. يعتقد أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به وينظر إلى هذه الدراسة بحذر. “في هذه المرحلة ، قرأنا فقط عن النتائج في مريض واحد بعد استخدامه علاج مرض السكر الجديد لكن لا تزال التجربة السريرية جارية ، ولم يتم توقع المجموعة الكاملة من النتائج لعدة سنوات. لم تخضع الورقة لمراجعة العلماء. هناك نقاش ساخن في الواقع بين العلماء حول ما إذا كان من الأخلاقي أو المناسب نشر البيانات في وقت مبكر جدًا من الدراسة.

Vertex Pharmaceuticals

حيث أن الشركة المكتشفة علاج مرض السكر شركة تكنولوجيا حيوية بجانب تسويقي لا يمكن تجاهله. وأضاف: “من الغريب أن يصدر بيان صحفي في وقت مبكر جدًا من الدراسة”. لدى سامرز أيضًا بعض الشكوك بشأن ميلتون. على الرغم من كونه عالِمًا ممتازًا ، إلا أنه تفاعل مع ورقة بحثية ضخمة قبل خمس سنوات. يُزعم أن مجموعته اكتشفت هرمونًا يمكن أن يحفز تكاثر خلايا الأنسولين. لكن هذه النتائج لا يمكن تكرارها. لذا ، فعل ميلتون ما سيفعله أي عالم أخلاقي – تراجع عن الورقة. قال سمرز: “هذا تذكير جيد بأن النتائج تحتاج إلى تقييم صارم وتكرارها من قبل مجموعات متعددة قبل نحتها في الحجر”. وأضاف: “على الرغم من هذه المخاوف ، أنا متحمس. “يمكن أن يكون لهذا الاكتشاف تأثير تحويلي على فهمنا وعلاجنا لهذا المرض الخبيث”.

اقرأ أيضا