فوائد الإستحمام بالماء البارد شتاء وصيفا وطريقة جعل الأمر سهلا

فوائد الإستحمام بالماء البارد شتاء وصيفا وطريقة جعل الأمر سهلا
فوائد الإستحمام بالماء البارد للصحة

الإستحمام بالماء البارد عادة منتشرة منذ القدم لفوائده العديدة والمدهشة، وقد أثبت العلم الحديث نجاعة الماء البارد في الوقاية والعلاج من مجموعة من الأمراض المختلفة، حسب دراسات كثيرة.

ولكن للأسف لا زال الكثير يظن أنه سيمرض في حالة أخذ حماما باردا، وأنه لا بد من تسخين الماء أو تدفئته في أحسن الأحوال قبل الاستحمام به.

فوائد الإستحمام بالماء البارد شتاء وصيفا
فوائد الإستحمام بالماء البارد صيفا وشتاء

في هذا المقال على مصر فايف سوف نستعرض معكم فوائد الإستحمام بالماء البارد، والحالات التي يجب تدفئة الماء فيها، وطريقة التعوذ على الحمام البارد والإستمتاع به.

فوائد الإستحمام بالماء البارد

إذا كنت تحب أن تستحم بالماء الساخن دائما، ولا تستطيع تحمل برودة الماء، فأنصحك قبل معرفة الفوائد أن تأخذ المبادرة، وتجرب أخذ حمام بارد. لأن مجرد القيام بالأمر وتحدي الخوف من البرد. يعد إنجاز يمكن أن يخرجك من منطقة راحتك، و هذه المنطقة من أكثر ما يجعل الناس لا ينتجون شيئا في حياتهم. مثلا تستيقظ كل صباح على الساعة التاسعة، وبالطبع لن ترغب يوما في ترك فراشك على الساعة السابعة أو الخامسة، لأنك تشعر بالكسل والخوف.

الخلاصة أن منطقة الراحة هي المنطقة التي تخشى أن تخرج منها، وبالتالي تمنعك من خوض أي تجربة جديدة، وتكتفي بإعادة نفس الروتين كل يوم، ما يجعل أيامك تقريباً متشابهة.

عند استحمامك بالماء البارد إضافة إلى الفوائد الصحية المدهشة، فقد فعلت أمرا عظيما بخروجك من منطقة راحتك. وبالتالي تكون قد عززت قوتك كي تواجه هذه المنطقة وتحد من قوتها.

صحيح أن الإستحمام بالماء البارد أمر شاق في البداية، خصوصا للمرة الأولى، لكن بقيامك بالأمر ستكون قد كسرت الحاجز الأول والأهم.

عند استمرارك في الإستحمام بالماء البارد لأسبوعين أو ثلاثة، سيزول شعورك بالبرودة تدريجيا وتجد الأمر شبه طبيعيا، ويصبح الأمر عادة ممتعة في طور الإكتساب.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

  • الإستحمام بالماء البارد يحسن المزاج، ويعزز الشعور بالسعادة والهدوء. ويرفع مستوى اليقظة والطاقة الجسدية والذهنية.
  • توجد دراسات تقول أنه في حال كانت صحة شعرك متدهورة، فهناك احتمال كبير أن يكون الماء الساخن هو السبب. لأن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر مما يؤدي إلى تلفه.
  • عكس الماء الساخن، الماء البارد لا يتلف خلايا الكيراتين في الطبقة السطحية من البشرة. مما يوفر الحماية للبشرة والشعر.
  • الماء البارد يعزز مناعة الجسم ضد الأمراض خصوصا المتعلقة بالبرد. لأن الحمام البارد يدفع الجسم لإفراز الخلايا المناعية.
  • يمكن أن يتسبب الماء الساخن في العقم للرجال، عكس ذلك فإن الإستحمام بالماء البارد يساعد على تعزيز الخصوبة لدى الرجل والنساء.
  • يضعف الدورة الدموية على سطح الجسم، مما يجعل دوران الدم في الأنسجة العميقة أسرع، لأجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم المثالية.
  • يهدئ الاستحمام البارد الجلد المصاب بالحكة، يقول الدكتور آدم فريدمان، أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يساعد في التغلب على الإحساس بالخدش والحكة، نتيجة الإصابة بالأمراض الجلدية.
  • عندما يلامس الماء البارد جسمك، تحدث صدمة خفيفة. تزيد هذه الصدمة من :
  1. زيادة مستوى الأكسجين في الجسم.
  2. رفع معدل ضربات القلب.
  3. رفع مستوى اليقظة.
  • التعرض لدرجات الحرارة الباردة يحفز الدورة الدموية على تقليل الالتهاب، و يساعد في الحد و الوقاية من أمراض القلب الشرايين الدموية.
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد على التقليل من وجع العضلات، مما يجعلها أكثر استرخاء بعد التدريبات المكثفة والأعمال الشاقة.
  • يعد الاستحمام بالماء البارد من بين أسباب خسارة الوزن، خصوصا مع ممارسة الرياضة. حيث تقوم الخلايا الدهنية بالعمل على توليد الحرارة بواسطة حرق الدهون. ويحدث ذلك فقط عندما يتعرض الجسم للبرودة مثل الاستحمام.

احتياطات عند الإستحمام بالماء البارد

  • لا تستحم بالماء البارد إذا كنت تشعر بالبرد الشديد، لأن برودة المياه لن تساعد في تدفئتك. ويمكن أن تجعلك أكثر برودة وتزيد المدة التي سيستغرقها جسمك لاستعادة حرارته الطبيعية.
  • لا تستحم بالماء البارد عندما تكون درجة حرارة جسمك مرتفعة، كالإستحمام بعد بذل مجهود عضلي مثلا. من الأفضل أن تنتظر لحين انخفاض حرارتك أو استحم بماء دافئ

هل سأمرض إن أخذت حماما باردا

يمكن الإستحمام بالماء البارد بدون مشاكل، وفكرة أن الماء البارد يسبب المرض غير صحيحة بتاتا. ولكن يجب تسخين الماء إذا كنت مريضًا، لأن درجة الحرارة الباردة قد تجهد جهاز المناعة لديك، لذلك من الأفضل تدفئة الماء.

كيف أبدأ الإستحمام بالماء البارد

هناك ثلاث طرق معروفة :

  • الطريقة الأولى إن كنت تنوي أن ستستحم لأول مرة بالماء البارد، لن تتصور مقدار المساعدة التي ستقدم لك هذه الطريقة. و هي تعتمد على التدرج في خفض درجة الحرارة. أي أنك ستستعمل الماء الذي اعتدت الاستحمام به ثم تخفض الحرارة كل مرة حتى تصل إلى الحرارة الدنيا.
  • الطريقة الثانية تطلق الماء البارد ثم تبدأ برأسك وأنت تنزل شيئا فشيئا لغاية قدميك.
  • الطريقة الثالثة وتتمثل في إطلاق الماء البارد على جميع الجسم دفعة واحدة. لكن لا يجب القيام بهذه الطريقة في بداياتك.

بعد شهرين سوف تتعود على الماء البارد، ولن تبدي أي مقاومة تجاهه وستترك الجميع يفكر كيف تفعل الأمر بسهولة.