قبل إعطاء طفلك الدواء

قبل إعطاء طفلك الدواء

في البداية نتمنى السلامة لجميع أطفالنا و أن يحفظهم الله من كل شر ومكروه، لكن عندما يمرض أطفالنا و يوصف لهم أدوية، ويكون على الأهل وخاصة الأم إعطاء الطفل الدواء، وهذا يتطلب أن يكون لديها المعرفة بالطريقة الصحيحة بإعطاء الدواء وتجنب الأخطاء التي تقع فيها بعض الأمهات.

و إليكم بعض النصائح الخاصة بإعطاء الطفل الدواء :

قياس جرعة الدواء: لا تستخدم ملعقة الطعام أو معلقة الشاي في قياس جرعة الدواء حيث إنها ليست قياسات سليمة، بل استخدم مقياس سليم يعتمد علي المليلتر، (هو نفسه السنتيمتر المكعب) في قياس جرعة الدواء، و حاليا معظم الشركات تضع مقياس مع الدواء سواء ملعقة أو غطاء محدد عليه مقياس الجرعة، كما يمكن إعطاء الأطفال بمحاقن فموية مقسمة و مدرجة بالمليلتر.

قبل إعطاء طفلك الدواء 7

موعد جرعة الدواء: يجب إعطاء الطفل الجرعة في موعدها المحددة و يمكن استغلال منبه الهاتف المحمول في التذكير بموعد الدواء.

فترة العلاج المحددة: يجب إعطاء الطفل الدواء بالفترة المحددة حتى لو تحسن الطفل، حيث إن وقف بعض الأدوية قبل إكمال فترة العلاج  مثل أدوية المضادات الحيوية قد تتسبب في حدوث مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مستقبلا.

احذر :

لا تعط الدواء لطفلك على أنه حلوى أو عصير لأن ذلك يشجع الطفل على شرب الدواء في غفلة الأم أو الأهل مما قد يسبب تسمم أو مشاكل صحية خطيرة للطفل.

لا تصف أدوية طفلك للأخرين حتي ولو يمرون بنفس الأعراض التي تصيب طفلك، فنفس الأعراض تحدث مع أمراض مختلفة و تحتاج أدوية و علاج مختلف. وبالمثل لا تقبل  وصف دواء لطفلك من غير مختص.

حفظ الأدوية: احفظ الأدوية بعيدا عن متناول و نظر الأطفال و يفضل في صندوق مخصص للأدوية أو في دولاب محكم الغلق، مع مراعاة التخزين الجيد و في درجات حرارة أو نسبة رطوبه مناسبة و ليست مرتفعة مثل الحمام أو المطبخ، والأدوية التي تحتاج إلي تبريد تحفظ بالثلاجة (لا تخزن الأدوية بالفريزر).

التخلص من بقايا الأدوية: التخلص السليم من بقايا الأدوية حتى لا تقع في أيدي الأطفال ويحدث لهم تسمم أو مشاكل صحية، كذلك يجب التخلص من إبر الحقن بوضعها في علبه بلاستيكية محكمة الغلق حتى لا يتعرض الأطفال الآخرون أو عمال النظافة  للوخز ونقل الأمراض لهم.

توفر الأدوية: بعض الأمراض تكون مزمنة مثل مرض الصرع أو مرض القلب لذا يجب وضع تذكير بتوفير أو شراء الدواء حتي لا تحدث مشكلات صحية للطفل عند نفاذ الدواء.

وفي الختام نتمنى لكم السلامة و الشفاء العاجل لجميع المرضي.