Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟
Signal  و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟

مع بداية عام 2021، أصبح تطبيقي Signal و Telegram في مقدمة مخططات متجر التطبيقات، حيث يعتبر كلا من التطبيقين يتمتعان بمزيد من الخصوصية مقارنة بتطبيقات ( WhatsApp و Facebook Messenger  و SMS)،  ولكن يوجد هناك بعض الاختلافات الكبيرة بين التطبيقين، وفي هذه المراجعة نعرض ما يجب أن تعرفه وما الذي يجب عليك استخدامه.

Signal و Telegram

Signal  و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟
Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟

ما هي الصفات المشتركة بين Signal و Telegram ؟

هناك العديد من الصفات التي يشترك فيها تطبيقي الدردشة وأخرى يختلفان فيها وأبرزها:

  • يعلن كل من التطبيقين عن نفسه على أنه خاص وآمن.
  • لا تملك أي منهما شركة تكنولوجية كبيرة، فتطبيق Signal، مملوك من قبل منظمة غير ربحية، بينما Telegram مملوكة لشركة هادفة للربح.
  • يُعد كل من Signal و Telegram تطبيقات دردشة مع كافة الميزات القياسية، من الملصقات والصور ونقل الملفات والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو.
  • يقدم كل من سيجنال وتيليغرام تطبيقات لأجهزة iPhone و iPad و Android، بشكل مجاني، وكل ما يحتاجه المستخدم لهما هو رقم الهاتف من أجل التسجيل في أي منهما.
  • يوفر كلاهما تطبيقات سطح مكتب اختيارية بحيث يمكن الدردشة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows أو Mac أو نظام Linux ، وهذا يمنح إمكانية الدردشة على جهاز الكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح الكاملة.

    Signal  و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟
    Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟

 Signal  يملك ميزات خصوصية أفضل من  Telegram

مواصفات وخصائص تطبيق سيجنال تشير إلى أنه تم  تأسيسه من الألف إلى الياء من أجل الخصوصية، حيث يتم تشفير جميع المحادثات والاتصالات الأخرى على Signal من طرف إلى طرف بين الأجهزة التي تقوم بتشغيل التطبيق وحتى الشركة المالكة أو المسؤولة عنه لا يمكنها رؤية رسائلك إذا أرادت ذلك.

وبالمقابل يقدم تطبيق Telegram ميزة التشفير من طرف إلى طرف  اختياريًا، بينما في سيجنال يمكنك البدء في محادثة سرية وهي كذلك بشكل افتراضي ودائمًا.

يتم تشفير جميع الرسائل التي تتم عبر Telegram بين المستخدم وبين خادم Telegram ، ولكن الشركة المسؤولة عن التطبيق يمكنها تقنيًا عرض رسائلك على خادمها إذا رغبت في ذلك ما لم تبدأ “محادثة سرية”.

Signal  و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟
Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟

وأيضًا في Telegram ، لا يمكن الحصول على مجموعة “دردشة سرية”، وإنما فقط يمكن الحصول على تشفير من طرف إلى طرف في المحادثات بين شخصين، فيما على العكس من ذلك يقدم تطبيق Signal محادثات جماعية مشفرة.

يتم تخزين جميع محادثات تطبيق Signal على جهازك بشكل افتراضي فقط، أما في Telegram ، يتم تخزينها على خوادم التطبيق ويمكن مزامنتها بين أجهزتك.

يمكن استخدام تطبيق Signal بين أجهزة متعددة، وكذلك مزامنة الرسائل من جهاز إلى آخر، ولكن لا يمكن تسجيل الدخول إلى تطبيق Signal على الويب والعثور على جميع المحادثات هناك.

Signal  و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟
Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟

تطبيق Signal مفتوح المصدر تمامًا، فيمكن العثور على كل من الكود الخاص بعملاء Signal ورمز خادم Signal على  GitHub،أما رمز تطبيقات Telegram مفتوح المصدر، دون برنامج خادم Telegram فليس مفتوح المصدر.

يحتوي Signal أيضًا على ميزات مضمّنة أخرى حول الخصوصية، بما في ذلك القدرة على تعتيم الوجوه تلقائيًا في الصور التي ترسلها.

 Telegram يتميز عن Signal في هذه الأمور

وبالمقابل يقدم تيليغرام مجموعة متنوعة من الميزات التي لا يمتلكها سيجنال ومنها:

  • في Telegram ، يمكن أن يكون لديك ما يصل إلى 200000 في الدردشة الجماعية، أمافي Signal ، يمكن أن يكون لديك ما يصل إلى 1000 شخص فقط.
  • في Telegram ، يمكنك نقل ملفات يصل حجمها إلى 2 جيجابايت، بينمافي Signal ، يمكنك فقط نقل ملفات يصل حجمها إلى 100 ميغابايت.
  • لدى Telegram ميزة مزامنة الرسائل السحابية ، فيمكنك حتى تسجيل الدخول إلىTelegram على الويب ومتابعة محادثاتك، كونه يتم تخزين جميع المحادثات على خوادم  Telegram، ما لم تبدأ “محادثة سرية”، على عكس Signal، حيث يتم تخزين جميع محادثاتك يدويًا على أجهزتك.
  • يتيح لك Telegram إضافةروبوتات إلى المحادثات، ولكن هذا يعني أن المحادثات التي تضيفها تحتوي على تشفير أقل خصوصية، وهذا غير متوفر في Signal حيث لا يحتوي على روبوتات يمكنها التفاعل مع المحادثات، مما يضمن الخصوصية، ولا يمكن استخدام برامج الروبوت.
  • وعمومًا يحتوي تطبيق Telegram أيضًا على واجهة أكثر لمعانًا، مع مزيد من حزم الملصقات المتاحة، والملصقات المتحركة، وصور الخلفية القابلة للتخصيص للمحادثات، وهي التي يعمل سيجنال على إضافة العديد منها اعتبارًا من 11 يناير 2021 .

 Signal و Telegram أيهما يجب أن تستخدم؟

لاختيار أي من التطبيقين للاستخدام  فإنه يمكنك المقارنة بين ما يلي:

  • إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى قدر من الخصوصية لاتصالاتك، فعليك اختيار Signal، وهو ما يوضح لماذا (اعتبارًا من أوائل يناير 2021) يتفوق Signal على Telegram في مخططات App Store.
  • إذا كانت بعض ميزات Telegram تروق لك ، مثل إذا كنت تريد روبوتات أو محادثات جماعية كبيرة جدًا أو عمليات نقل ملفات أكبر فهذه ميزة قوية لاستخدام Telegram.
  • بالنتيجة يعتمد التطبيق الذي تستخدمه في نهاية المطاف على التطبيق الذي يستخدمه أصدقاؤك وعائلتك وزملائك في العمل وغيرهم من الأشخاص الذين تريد التحدث إليهم، وقد ينتهي بك الأمر باستخدام كليهما للتحدث إلى أشخاص مختلفين.

    Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟ 1
    Signal و Telegram أيهما أفضل تطبيق دردشة؟

إقرأ أيضًا :
كيفية تعيين خلفية مخصصة لمحادثات WhatsApp
ميزات جديدة قادمة إلى  WhatsApp قريبًا 
كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح

وفي نهاية المطاف يجدر الذكر أن Signal و Telegram يتفوقان على WhatsApp  و Facebook Messenger عندما يتعلق الأمر بالخصوصية، فلا يرتبط أي من التطبيقين بـ Facebook ، مثل WhatsApp  و Facebook Messenger، كما يعد كل من Signal و WhatsApp  أكثر أمانًا في الرسائل القصيرة ، حيث يمكن لمشغل شبكة الجوّال من مشاهدة كل رسالة ترسلها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.