التخطي إلى المحتوى
كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح
كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح

يلاحظ خلال العشر سنوات الأخيرة ازدياد الجرائم الإلكترونية حول العالم بشكل مضطرد وكبير للغاية، في ظل التطور الكبير الذي شهدته التقنية الذكية والغصدارات الجديدة للتطبيقات، والجدير ذكره أن هذه الجرائم يرتكبها مجرمون محترفون أو متسللون بهدف التربح غير المشروع ، ويقوم بتنفيذها أشخاص أو منظمات تمتهن الجرائم الإلكترونية، وفي هذه المقالة سوف نعرض عدد من النصائح للتقني المهندس عبد الباري صلاح “السعودية” لتجنب الوقوع ضحية لجريمة إلكترونية.

الجرائم الإلكترونية

كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح
كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح

ما هي الجريمة الإلكترونية؟

الجريمة الإلكترونية تتم بالاختراق أو القرصنة من محترف عبر الأجهزة الإلكترونية، وتتم بهدف تنفيذ عمليات اختراقية والابتزاز التي تمارس سواء على أفراد أو مؤسسات والحصول على المعلومات أو اختراق الحسابات البنكية أو غير ذلك من الأمور الشخصية أو الاستهداف في أمور لا أخلاقية كاستغلال النساء والأطفال

6 نصائح هامة لتجنب الجرائم الإلكترونية

وبحسب الخبير التقني عبد الباري صلاح فإنه من الاهمية اتباع النصائح التالية لعدم الوقوع ضحية لعملية ابتزاز أو جريمة إلكترونية وهي:

  • لا تفتح أي رسالة مجهولة المصدر تصلك على البريد الإلكتروني الخاص بك والتي يتم فتحها عبر أجهزة الحاسوب أو الجوال الشخصي.
  • دعم أجهزة الحواسب ببرامج حماية من الفيروسات وغير ذلك، وذلك لتحمي هذه الأجهزة من الثغرات التي يمكن أن يستطيع الفيروس من خلالها تدمير الجهاز أو قرصنته والاستيلاء على المعلومات الموجودة فيه.
  • الأجهزة الحاسوبية ببرامج الحماية من الفيروسات وغير ذلك، ضمانًا لعدم إمكانية وجود ثغرات يستطع الفيروس من خلالها تدمير الجهاز أو قرصنة المعلومات الموجودة فيه.
  • لا تحتفظ بصور شخصية خاصة او عائلية في جهاز الجوال، وفي حال كان لا بد من ذلك يجب حفظها على على الحاسوب الشخصي في ملفات خاصة.
  • احتفظ بالمعلومات البنكية والأرقام السرية في ملف شخصي في المنزل ولا تحتفظ بها في الحاسوب الآلي، ولو كان لا بد من ذلك أيضًا فلتكتب الأرقام بطريقة مختلفة.
  • ويُنصح بعدم مشاركة المعلومات الخاصة بالإيميل الشخصي أو المعلومات البنكية وغيرها من المعلومات المهمة مع أي أحد آخرحتى لو كانت جهات خدماتية، والأفضل التوجه إليها وتوثيق ذلك في أوراقهم الرسمية.
  • عند التعرض لأي عملية قرصنة أو ابتزاز يجب عدم الصمت على ذلك والتوجه لأقرب مركز شرطة الإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية
    كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح
    كيف تتجنب الجرائم الإلكترونية.. إليك 6 نصائح

الجرائم الإلكترونية أغلبها للابتزاز المالي

وأشار التقني صلاح إلى أن 95% من الجرائم الإلكترونية وخاصة التي يقع فيها النساء والاطفال تكون بهدف الابتزاز المالي او إقامة علاقات محرمة، بسبب تبادل صور شخصية، أو معلومات شخصية مع أطراف يتم التعرف عليهم عن طريق شبكة الإنترنت من خلال برامج الصداقة والتعارف، لذلك يُنصح بعدم تبادل أو الاحتفاظ بأي من المعلومات الشخصية أو الصور الخاصة جدًا في الأجهزة، لكي لا تتعرض لعملية سرقة ومن ثم للابتزاز المالي أو الأخلاقي.

قد يهمك أيضًا:
طريقة تسجيل مكالمات واتساب لهواتف الآندرويد والآيفون
ميزة الاختفاء الذاتي لرسائل الوسائط والرسائل ذاتية التدمير في تطبيق واتساب قريبًا
هواوي تكشف عن أول حاسوب محمول للألعاب Hunter V700 بمواصفات قوية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.