أفضل نظام غذائي للحامل شهر بشهر

أفضل نظام غذائي للحامل شهر بشهر
أفضل نظام غذائي للمرأة أثناء الحمل شهراً بشهر

عندما تكتشف المرأة انها أصبحت حامل تجد صعوبة كبيرة في أن تترك نظام الغذائي السابق الذي كانت تتبعه، وأن تلتزم بنظام غذائي جديد يتناسب مع وضعها الحالي أثناء فترة الحمل، وهناك معتقدات معروفة أنه عند معرفتك لخبر الحمل أنه يجب أن تأكلي بكثرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فالذي يهمك هو جودة الطعام وليس حجم الطعام، لذلك فإن إتباعك لنظام غذائي أثناء الحمل يضمن صحتكي وصحة جنينك أثناء شهور الحمل، تعرفي اليوم معنا علي أفضل نظام غذائي للحامل لكي تكون فترة حمل سعيدة وصحية.

نظام غذائي للحامل

 

أفضل نظام غذائي للحامل شهر بشهر 1
نظام غذائي للحامل

النظام الغذائي أثناء الشهور الثلاث الأولي

لا تتوقعي أي زيادة في الوزن خلال تلك الفترة، ويجب أن تكون وجباتك اليومية مشتملة علي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأغذية الرئيسية وهي “الفواكه والخضروات، والنشويات، والبروتينات، ومنتجات الألبان”

يجب عليك أن تلاحظي أنه هناك أعراض مصاحبة للشهور الأولي من الحمل مثل الإعياء والتقيؤ وفقدان الشهية لكن الجيد هنا سيدتي أنه يمكنك التغلب علي كل تلك الاعراض بإتباع ما يلي:

  • أن تقسمي وجباتك إلي 4 أو 5 وجبات خفيفة.
  • أن تتناولي الأكلات التي تكون سهلة في الهضم وتكون أيضا قليلة الدهون مثل الخضروات والفواكه، وخبز التوست، واللحوم قليلة الدهون، والسمك والدجاج، والحليب ومنتجات الالبان.
  • تناولكي لقدر كافي من السوائل وبصفة خاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة سيعوض ما يفقده جسدك من سوائل أثناء التقيؤ.
  • شرب الحليب أو ما يعادله له أهمية كبيرة أيضا بسبب الكالسيوم الذي يفيد بصحتك وصحة الجنين

يجب عليك خلال تلك الشهور الثلاثة الأولي من الحمل أن تكثري أيضًا من الأطعمة المليئة بحمض الفوليك، نظرا لأهميته القصوي أثناء فترة نمو الجنين، وهذه الأطعمة هي الخضروات الورقيه الداكنة مثل السبانخ، والفاصوليا والعدس، والبرتقال والافوكادو.

وأيضا ننصحك بأن تتناولي حبوب حمض الفوليك من الشهر الأول للحمل وذلك بعد استشارتك أولا للطبيب الذي سيصف لكي بعض المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي قد تحتاجين إليها.

نظام غذائي للحامل من الشهر الرابع إلي السابع

أفضل نظام غذائي للحامل شهر بشهر 2
نظام غذائي للحامل

دائما ما تعانين سيدتي الحامل في أول ثلاثة أشهر من غثيان الصباح وفقدان للشهية، ولكن الحال يتغير بمجرد أن تبدأي الشهر الرابع من الحمل؛ حيث سوف تستعيدين سيدتي شهيتك مجددا، لذا يجب أن تختاري أكل مناسب لتلك الفترة يحافظ علي صحتك وصحة جنينك.

يجب أولاً أن نعرف الأطعمة الأكثر أهمية لكي خلال تلك الفترة، والتي من بينها اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات، كل تلك الاطعمة مهمة لأنها تحتوي علي عنصر البروتين المهم جدا لتكوين أنسجة جنينك وعضلاته، والمنتجات الغنية بالكالسيوم كالحليب ومنتجات الألبان مهمة أيضا بنفس درجة أهمية البروتين لأنها غنية بالكالسيوم اللازم لتكوين عظام الجنين ومنع حدوث إصابتك بهشاشة العظام.

أحب أن أهنئك الآن فقد وصلنا للمرحلة التي تبدأ فيها الاستعدادات النفسية للولادة وهي بداية الشهر السابع، خلال هذه المرحلة إتبعي جميع نصائح التغذية لأنها ستساعدك في تخفيف الشعور بالحرقة والإنتفاخ وكذلك الشعور بلإمساك والذي يحدث نتيجة الزيادة في حجم الجنين.

سنتكلم الآن عن النظام الغذائي بالتفصيل

  • الإفطار

من المهم أن يشتمل الافطار علي كوب من الحليب وأيضا قطعة من الخبز لكن نود أن نحدد هنا أن يكون الخبز مصنوع من القمح الكامل، وتأكلي أيضا بيض وثمرة فاكهة وتكثري من الجبن القريش، ويمكنك أيضا إضافة بعض الخضار لوجبتك حتي تكون وجبة غذائية متكاملة.

  • الغداء

شريحة من الدجاج أو اللحم أو السمك واحرصي سيدتي علي طهي اللحوم جيدا، أو يمكنك استبدالها أحيانا بطبق من البقوليات والسلطة، مع إضافة نوع من النشويات سواء قطعة من الخبز أة طبق أرز أو مكرونة.

  • العشاء

هنا بالذات سيدتي نود أن ننبه إلي أكل كميات قليلة قدر الإمكان لتجنب الحموضة وما شابه، فيمكنك تناول كوب من الزبادي وإضافة له ثمرة من الفاكهة، أو كوب من الحليب وأكل بعض التمر بجانبه، أو ساندويتش جبنة (لكي الحرية لا تقيدي نفسك ولا تصعبين الأمر علي نفسك).

  • الوجبات الخفيفة

هذه الوجبات الخفيفة يمكنك تناولها علي مدار اليوم، فهي تعتبر حفنة من المكسرات أو بعض ثمرات من الفاكهة. نحن نفضل أن تكون الوجبات الخفيفة طوال فترة الحمل مع التنويه علي الإبتعاد قدر الامكان عن الوجبات غير الصحية سواء بطاطس مقلية أو حلويات نظرا لاحتوائها علي ألوان صناعية.

نظام غذائي للحامل في الشهور الأخيرة

أفضل نظام غذائي للحامل شهر بشهر 3
نظام غذائي للحامل

من المعروف أن كل مرحلة خلال فترة الحمل يكون لها متطلبات، وعندما تصلين إلي الشهور الأخيرة من الحمل فبالتأكيد حينها يجب عليك زيادة الحرص علي أن تتغذي تغذية سليمة، لكي نخفف من الأعراض التي من الممكن أن تشعرين بها خلال هذه المرحلة، وأيضا لكي نضمن رضاعة طبيعية ومستمرة بعد الولادة.

سنقوم بالتركيز خلال هذه المرحلة علي الإكثار من الكالسيوم والذي أكدنا عليه سابقا بوجوده في الحليب ومشتقاته، حتي نحافظ علي صحة عظامك ولكي تستطيعين أن تكوني الحليب من أجل رضاعة طفلك، ولكي نحافظ علي وزن جسمك عليكي الإقلاع عن الأطعمة الدسمة والمقلية لأنها مليئة بالدهون، وأيضا لكي لا تشعري بالحرقة.

الآن نهدي إليك بعض النصائح الغذائية الهامة:

  1. اهتمي بالسوائل فشرب الكثير من السوائل يساعد علي تخلصكي من الشعور بالإنتفاخ الذي من الممكن الشعور به في تلك الفترة أكثر من أي وقت آخر.
  2. الإقلال من مصادر الصوديوم الموجودة في الملح والمخللات.
  3. تناولكي للألياف يجنبكي الإمساك، فيمكنكي تناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة بكثرة في تلك الفترة.
  4. تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفاصوليا والفول والعدس، وبالطبع لا ننسي الطعام المفضل لباباي (الشخصية الكرتونية الشهيرة) “السبانخ” فهي غنية بالحديد لتساعدكي علي تجنب الإصابة بفقر الدم، وأيضا استشيري الطبيب لكي ينصحك بأفضل الأقراص التي يمكنك تناولها حتي تستفيدي أقصي استفادة.
  5. واخيرا؛ ابتعدي عن أي أطعمة تسبب لكي الإمساك والإنتفاخ

وأخيراً، عليكي سيدتي أن تقومي بإتباع أفضل نظام غذائي أثناء فترة الحمل شهراً بشهر، وذلك من أجل الحفاظ علي صحتك خلال فترة الحمل، وأيضاً لكي تضمني نمواً سليماً لجنينك وأن يكون بحصة سليمة، النظام الغذائي أثناء فترة الحمل يوفر لكي ولجنينك العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجانها خلال تلك الفترة.

وفي النهاية لا تصعبين الأمر علي نفسك وتعاملي مع الأمر بسلاسة وإن شاء الله تبقي من أحلي الفترات اللي مرت عليكي.