عواقب وخيمة في حالة نومك أو حتى استلقائك بعد الأكل

عواقب وخيمة في حالة نومك أو حتى استلقائك بعد الأكل
عواقب وخيمة في حالة نومك أو حتى استلقائك بعد الأكل

يميل الناس إلى الشعور بالنعاس بعد الأكل مباشرة ولا يريدون شيئًا أكثر من أخذ قيلولة، ولكن يجب عليك تجنب النوم أو حتى مجرد الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، حيث أن ذلك يمكن أن يكون له عواقب وخيمة حقًا، وقد تتعرف حتى على بعض الأعراض التي تحدث لك ولكنك لم تدرك أبدًا أن غفوتك بعد الوجبة هي التي تسببت في حدوثها.

1. قد تصاب بالحموضة المعوية:

عادة يتم احتواء الحمض الناتج عند هضم الطعام في المعدة ولكن وضعية الاستلقاء هذه تُجبر تدفق السوائل إلى أسفل حيث يتحرك الحمض عبر المعدة وقد يتلامس مع الأجزاء الحساسة من الجهاز الهضمي، هذا يمكن أن يؤدي إلى حرقة وشعور مؤلم حارق في صدرك أو حلقك.

2. تأثر جودة النوم:

إذا تناولت وجبة كبيرة قبل القيلولة مباشرة فستحدث عملية الهضم الكاملة أثناء نومك، مما يؤثر على جودة نومك هذه، حيث يكون عقلك أكثر نشاطًا خلال مرحلة التمثيل الغذائي مما يجعلك تنام بعمق أقل، هذا إلى جانب تيقظك كذلك بسبب أعراض الحموضة المعوية ويعتمد ذلك أيضًا على نوع الطعام الذي تناولته والكمية التي تناولتها منه.

عواقب وخيمة في حالة نومك أو حتى استلقائك بعد الأكل
عواقب وخيمة في حالة نومك أو حتى استلقائك بعد الأكل

3. تصبح الأحلام الحية أو الكوابيس أكثر شيوعًا:

كما ذكرنا من قبل فإن عملية الأيض التي يتم تحفيزها تجعل عقلك أكثر نشاطًا، حيث تدخل ما يسمى بنوم حركة العين السريعة (REM)، وهو الوقت الذي تحدث فيه معظم الأحلام، لذا إذا لاحظت أن لديك أحلامًا أو كوابيس مخيفة متكررة، فحاول أن تتخلى عن تناول الطعام قبل النوم سواء كان ليلاً أو نهارًا.

4. سوف تستيقظ مع الرغبة في التبول كثيرًا:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الحاجة إلى التبول ليلاً، ويمكن أن يكون هذا مرتبطًا بكمية الكافيين في الطعام الذي تتناوله.،هذا يعني أن طعامك يمكن أن يكون مدر للبول، أو بعبارة أخرى يجعلك تضطر إلى التبول أكثر، يعتقد الكثيرون أن ذلكمرتبط فقط بالقهوة، ولكن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أنه موجود أيضًا في الشاي وأي حلويات مخبوزة تحتوي على الشوكولاتة وبعض الأدوية.

5. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن:

عندما تذهب إلى سريرك بعد الأكل مباشرة فإنك لا تمنح الجسم الوقت الكافي لحرق السعرات الحرارية من وجبتك، لذلك وعلى الرغم من أنك قد تشعر بالنعاس الشديد بعد تناول وجبة كبيرة، فمن الأفضل أن تحاول البقاء مستيقظًا إذا كنت لا تريد أي زيادة في وزنك.