فوائد البطيخ فاكهة الصيف المفضلة لدى الجميع

فوائد البطيخ فاكهة الصيف المفضلة لدى الجميع
ثمرة البطيخ

تتعدد فوائد البطيخ وتتميز ثمار البطيخ باحتوائها على نسبة كبيرة من الماء  تصل إلى 95% من تكوينها بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم كما أن تناول قشر البطيخ الأبيض له العديد من المزايا لصحة الجسم، ومع شدة حرارة الصيف يساعد تناول البطيخ البارد على الإحساس بالانتعاش والتغلب على حرارة الجو واستعادة الأملاح المعدنية التي فقدها الجسم بسبب التعرق.

فوائد البطيخ الغذائية:

فوائد البطيخ فاكهة الصيف المفضلة لدى الجميع 7
البطيخ
  • تحتوي ثمار البطيخ على مادة الليكوبين وهي من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وزيادة مناعة الجسم كما أنها تتميز بخواصها المضادة للالتهابات وقدرتها على محاربة السرطان وتمنح الشعر والبشرة الحيوية والنضارة أيضاً تساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم وزيادة صحة العظام، وتعتبر مادة الليكوبين السبب الرئيسي في لون البطيخ الأحمر.
  • تحتوي ثمار البطيخ على الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ كما تحتوي على أملاح البوتاسيوم والمنغنيز التي تساعد على خفض ضغط الدم لذلك يعتبر تناول البطيخ مثالياً لمرضى الدم المرتفع.
  • يحتوي البطيخ على الماغنيسيوم ومادة البيتاكاروتين المضادة للأكسدة والتي تفيد في رفع المناعة ولها خواص مقاومة للسرطان كما أنها تفيد وقاية العين من الإصابة بالجفاف والعمى الليلي حيث يقوم الجسم بتحويل هذه المادة إلى فيتامين أ.
  • بسبب احتوائه على الألياف سهلة الذوبان يساعد تناول البطيخ في تسهيل عملية هضم الطعام وحركة الأمعاء وبالتالي التخلص من مشكلات القولون وعسر الهضم والإمساك.
  • يحتوي البطيخ على حمض الفوليك الذي يعتبر عنصراً هاماً وأساسياً خاصة للنساء في فترة الحمل حيث ينصح الأطباء السيدات منذ بداية الحمل بتناول الأدوية والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك نظراً لخصائصه التي تساعد في الوقاية من حدوث تشوهات الأجنة داخل الرحم.
  • يساعد وجود فيتامين سي والبوتاسيوم في البطيخ على إزالة السموم من الجسم والتخلص من تورم الساقين وضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي.
  • يحتوي البطيخ أيضاً على حمض السيترولين وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على موازنة ضغط الدم والحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد قشر البطيخ:

إذا كنت ممن يعتقدون أن قشر البطيخ يتم إلقاؤه وأنه غير مفيد فإنك حتماً مخطئ، يمكنك الاستفادة من جميع أجزاء هذه الفاكهة المميزة حتى القشر حيث تحتوي قشور البطيخ على العديد من الفيتامينات والأملاح والمعادن المفيدة للجسم فهي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين ب6 وفيتامين أ كما أنها تحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم والزنك كما تحتوي على مقدار كبير من مادة الليكوبين، ووفقاً لإحدى الدراسات التي تم إجرائها على ثمرة البطيخ وجد أن حوالي 95% من القيمة الغذائية للبطيخ توجد في القشر على عكس ما يظنه الكثير من الناس.

فوائد البطيخ فاكهة الصيف المفضلة لدى الجميع 8
فوائد البطيخ
فوائد البطيخ فاكهة الصيف المفضلة لدى الجميع 9
قشر البطيخ
  • يساعد وجود حمض السيترولين على التخلص من آلام العضلات ما بعد التمارين الرياضية، كما أنه من المواد المحفزة للرغبة الجنسية.
  • تحتوي قشور البطيخ على الألياف التي تساعد في عمليات إنقاص الوزن، كما أنه مدر جيد للبول يساهم في التخلص من السوائل الزائدة بالجسم مما يساعد على ضبط ضغط الدم.
  • يمنع تناول قشر البطيخ الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • يتم الاستفادة أيضاً من قشر البطيخ عن طريق تخليله أو صنع المربى منه.
  • قشر البطيخ غني بمادة الأرجينين التي تعتبر علاجاً فعالاً لضعف عضلة القلب.

مع كل هذه الفوائد لا يمكنك أن تتخلص من قشر البطيخ بعد الآن فإهدار مثل هذه القيمة الغذائية المرتفعة لا يكون أبداً في مصلحة الجسم.