الدواء الأصل و الدواء البديل

الدواء الأصل و الدواء البديل

دائما ما نلاحظ اختلاف في أسعار نفس الدواء بين شركة و آخري، و يقف البعض في حيرة أحياناً، لماذا يوجد هذا الفرق في الأسعار؟، و هل يوجد فرق في الكفاءة بينهم؟

الدواء الأصل و الدواء البديل

دعني اكشف لك الأمر من البداية حتى أزيل عنك هذه الحيرة، كل هذا يتعلق بالتكلفة، فهي تختلف بين شركة و أخرى.

و هنا يتم طرح سؤال آخر كيف للتكلفة أن تختلف بين الشركات لنفس الدواء؟

في بداية الأمر يوجد دائما شركة مخترعة للدواء الاصل Brand name drug و هي من تكتشف الجزيء المعالج لمرض ما، و يتم منح هذه الشركة منذ اكتشاف هذا الجزيء براءة اختراع، تسمح لها بتطوير هذا الجزيء حتى يصبح دواء فعال و معالج، و يمنع أي شركة اخرى من تطوير أو تسويق هذا الجزيء طوال فترة براءة الإختراع التي تكون 20 سنة منذ الاكتشاف.

و منذ اكتشاف هذا الجزيء إلى أن يصل للسوق على هيئة دواء، يمر بمراحل عديدة تستغرق 8 – 12 سنة بمتوسط 10 سنوات، و بالتالي لا يوجد أمام هذه الشركة إلى عدة سنوات متبقة تقوم خلالها بتسويق هذا الدواء حتى تستطيع أن تغطي تكاليف التطوير و التسويق التي تصل إلى مليار دولار، و أيضا الربح من هذا الدواء، قبل أن تبدأ المنافسة من الشركات الاخرى بعد انتهاء هذه الفترة.

الدواء الأصل و الدواء البديل 1

و بعد انتهاء فترة براءة الاختراع ، تبدأ الشركات الاخرى بتصنيع بدائل هذا الدواء و التي تسمى بالـ Generic drugs و التي دائما ما تكون أرخص من الدواء الأصل Brand name drug و هنا تأتي الإجابة على السؤال الثاني:

لماذا البدائل أرخص من الدواء الأصل؟

ببساطة لأن الشركات المصنعة للبدائل غير مطالبة بتطوير الدواء من البداية، أو أن تمر بكل هذه المراحل التي خاضها الدواء الأصل، بكل هذه السنوات و التكاليف.

كل ما هو مطلوب هو تصنيع دواء مماثل للدواء الأصل بنفس الشكل الصيدلي سواء أقراص، كبسولات، أو أي شكل آخر، و يكون مكافيء حيوياً Bio-equivalent للدواء الأصل، أي أن يقوم داخل جسم الإنسان بإتاحة المادة الفالة بنفس الكمية، نفس المعدل، و نفس الجودة.

و تستطيع الشركة المصنعة بعد ذلك أن تسوق هذا الدواء كبديل مماثل تماماَ للدواء الأصل. و بالطبع بسعر أقل، و كلما مر وقت على تواجد الدواء الأصل و بدائلة، كلما كان سعر البديل القادم أقل عن من سبقوه.

الدواء الأصل و الدواء البديل 2

 هل يمكن الإستنتاج في النهاية بأنه لا يوجد فرق بين الدواء الأصل ذو السعر الأعلى و البدائل الاخرى ذات السعر الأقل؟

بالتأكيد لا يوجد فرق طالما أن كل البدائل قد نجحت في دراسة التكافؤ الحيوي Bio-equivalence study. فالامر كما اتضح يكمن في التكلفة فقط.