أكلات خفيفة وصحية على مائدة رمضان

أكلات خفيفة وصحية على مائدة رمضان
أكلات خفيفة وصحية على مائدة رمضان

مائدة شهر رمضان لا تخلو من كل ما لذ وطاب، فكل سيدة تتفنن فى صنع الأكلات والحلويات الشهية اللذيذة، خاصة إذا كانت أكلات خفيفة وصحية والتي تهدف من ورائها إسعاد أُسرتها وتغذية أولادها في هذا الشهر الفضيل، فشهر رمضان هو شهر التعبد والتقرب لله عز وجل، ولا ننكر أن عاداتنا وتقاليدنا تتحكم فينا بعض الشئ، فالشهر الفضيل لايخلو من العزائم وتبادل الزيارات وموائد الرحمن كلها عادات مرتبطة بالأكل، ولكن يجب أن تحرص كل سيدة على تحضير أكلات خفيفة على المعدة بعد صيام يوم كامل، ووجبات صحية وغنية بالعناصر المهمة حتى نستعيد نشاطنا وإتمام صيام اليوم التالي.

أكلات خفيفة وصحية:-

سأحاول في هذا المقال تقديم بعض الأكلات التي قد تصلح لمائدة الأفطار وأيضًا مائدة السحور ومن هذه الوجبات الخفيفة والصحية:

أولًا:-بطاطا بزيت الزيتون

المكونات (ثلاث حبات من البطاطا متوسطة الحجم- ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون- بصلتان صغيرتان الحجم ومفرمتان فرمًا ناعمًا- رشة من الملح- رشة من الفلفل الاسود- ملعقة صغيرة من الكاري- ثلاث ملاعق صغيرة من الزبدة الغير مملحة).

أكلات خفيفة وصحية على مائدة رمضان
أكلات خفيفة وصحية على مائدة رمضان

الطريقة:-

قومي بتشغيل الفرن على درجة حرارة (200) درجة مئوية، نظفي البطاطا جيدًا مع ترك قشرتها كما هى، نقوم بدهن البطاطا بالزيت والملح ونغلفها بقطعة من ورق القصدير وندخلها الفرن لمدة ساعة كاملة، وبعد أن تُطهى تقطع البطاطا إلى نصفين وبحذر نقوم بإخراج قلب البطاطا بملعقة صغيرة مع الإحتفاظ بالقشرة كما هي.

وتُخلط الزبدة مع البصل والملح والفلفل والكاري مع لب البطاطا التي تم إخراجها قبل ذلك ونحشو البطاطا بهذا الخليط ثم نعيدها إلى الفرن لمدة ثلاث دقائق حتى يصبح لونها ذهبي وتُقدم ساخنة.

ثانيًا: شاورما الدجاج:-

المكونات (قطعتان من صدور الدجاج المقطعة شرائح رفيعة- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون- ملعقة كبيرة من البابريكا- ملعقة كبيرة من الكمون- نصف ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة- نصف ملعقة كركم- رشة ملح- ربع ملعقة صغيرة من بودرة الثوم- ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة- فلفل أسود- ثلاث حبات بطاطا مقشرة ومُقطعة شرائح رفيعة- زيت نياتي حسب الحاجة) .

شاورما الدجاج
شاورما الدجاج

الطريقة:-

اخلطي البابريكا مع بودرة الثوم والبهارات المشكلة وزيت الزيتون والكركم والملح و الفلفل الأسود والكمون مع القرفة جيدًا ، ثم تنقع فيها شرائح الدجاج ونتركها في الثلاجة لمدة ساعة كاملة حتى تتشرب النكهة جيدًا، ثم نقوم بوضع الشاورما في القلاية الكهربائية لمدة ربع ساعة حتى تمام النضج ، ونقوم بعد ذلك بتسخين زيت في مقلاة آُخرى ونضع فيها شرائح البطاطا حتى تتحمر ونرش عليها البهارات المشكلة ويفضل البهارات الإيطالية ذات النكهة القوية وذلك حسب الرغبة.

مشروب قمر الدين المثلج

وبالتأكيد في هذا الشهر الفضيل لن ننسى المشروبات اللذيذة والخفيفة والبسيطة في تحضيرها وهو مشروب قمر الدين المحبب لدى الجميع وخاصة الأطفال.

المكونات:-

شريحة كاملة من قمر الدين_ 6 كاسات من الماء- نصف كوب من السكر- ربع كاسة ماء زهر.

مشروب قمر الدين اللذيذ
مشروب قمر الدين اللذيذ

الطريقة:-

ننقع شريحة قمر الدين في الماء ونتركه لمدة اربع ساعات، ثم نقوم بتصفية الخليط بمصفاة والبعض يقوم بضربة بالخلاط للإستفادة به دون إهدار، ثم نضيف السكر وماء الزهر ونقلبه جيدًا ثم وضعه في الثلاجة ليقدم باردًا.