حقائق صحية عن البطاطا الحلوة .. تجعلك تحرص على تناولها باستمرار

حقائق صحية عن البطاطا الحلوة .. تجعلك تحرص على تناولها باستمرار
فوائد البطاطا الحلوة الصحية وخصائص مذهلة

البطاطا الحلوة هل تؤدي إلى السمنة؟ هل البطاطا الحلوة جيدة فعلا للجسم؟ كل هذه الأسئلة قد تتوارد إلى ذهنك عندما تفكر في شراء البطاطا الحلوة، البطاطا الحلوة لها فوائد غذائية كثيرة وقوية، وتحتوي على كمية جيدة من الألياف وفيتامين أ، وهي متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها بدلا من الأطعمة التي تسبب السمنة ولجعل وجباتك أقل في السعرات الحرارية، البطاطا الحلوة هي عبارة عن درنة تنمو تحت الأرض، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى بيتا كاروتين، وتحتوي على وجه الخصوص فيتامين أ، وهي أيضا مصدر جيد جدا للمنغنيز والنحاس، وفيتامين  B6، وفيتامين C ، كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم والنياسين وفيتامين B1 وفيتامين  B2،  والألياف الغذائية والفوسفور

الحقائق الصحية عن البطاطا الحلوة

   خصائص مضادة للالتهابات

البطاطا الحلوة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات مثل الأنثوسيانين والأصباغ الأخرى ذات الصلة بالألوان، هذه الخصائص المضادة للالتهابات تلعب دورا رئيسيا في الحد من الالتهاب غير المرغوب فيه في الجسم.

    ينظم مستويات السكر في الدم

على الرغم من أن البطاطا الحلوة تحتوي على النشاء، فإنه يتم تحويلها إلى سكريات بسيطة في الجهاز الهضمي بعد أن تستهلك، وبهذه الطريقة، فإنه لا تشكل ضررا للجسم، لذلك يمكن لمرضى السكري استهلاك البطاطا الحلوة، فهي تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم وتنظيمها.

    محتوى عالي من مضادات الأكسدة

احتواء البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة تساعد على الوقاية من مرض السكري والسرطان وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب، كما احتوائها على بيتا كاروتين، وهي مضادات أكسدة قوية التي يمكن أن تساعد على تعزيز رؤية صحية، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، ويمكن حتى حماية بشرتك.

    يعزز وظيفة الدماغ

اكتشف الباحثون أن تناول البطاطا الحلوة يمكن أن يساعد على تعزيز وظيفة الدماغ، ومن المعروف أيضا عن البطاطا الحلوة تساعد على تحسين الذاكرة بسبب المواد الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة فيه. لذلك، إذا كنت تواجه صعوبة في تذكر الأشياء، عليك باستهلاك البطاطس الحلوة في كثير من الأحيان.

    يعزز المناعة

البطاطا الحلوة مليء بفيتامين A، وهو ما يمثل نحو 438 في المائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين A، هذا الفيتامين (أ) يلعب دورا رئيسيا في العديد من جوانب الصحة، لكنه يقوي بشكل خاص المناعة في الجسم وحارس قوي من الجذور الحرة غير المرغوب فيها.

    يعزز الرؤية الصحية

ومن المعروف أيضا أن فيتامين (أ) الموجود في البطاطس الحلوة، يعمل على الحفاظ على رؤية صحية، حيث أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل العين الجافة، والعمى الليلي وفقدان الرؤية الكلي في الحالات الشديدة، لذلك احرص على أن تكون البطاطا الحلوة في النظام الغذائي الخاص بك للحصول على معظم الفوائد.

    فقدان الوزن

إذا كنت تسعى  لتفقد تلك الدهون الزائدة من بطنك، فإن إدخال البطاطا الحلوة في النظام الغذائي الخاص بك، سوف تساعدك على فقدان الوزن لأنها مغذية كثيفة وفيها نسبة عالية من الألياف الكاملة المفيدة  للحفاظ على معدتك سليمة، ذلك أن الألياف يعزز الشبع ويقطع الرغبة الشديدة للطعام،  للمساعدة في فقدان الوزن.

   يعالج التهاب الشعب الهوائية

البطاطا الحلوة قادرة على الاحماء في الجسم، ربما بسبب الحلاوة والمواد المغذية الأخرى التي تؤثر على درجة حرارة الجسم، هذا الاحترار مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية ، وتركيز فيتامين C والحديد في البطاطا الحلوة يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية.

 يساعد على تقليل آلام التهاب المفاصل

فيتامين ب المركب والزنك والمغنيسيوم وبيتا كاروتين المتوفر في البطاطا الحلوة يجعله مهم للغاية لإدارة التهاب المفاصل، عندما تغلي البطاطا الحلوة، واستخدام الماء المغلي خارجيا على المفاصل، يكون له تأثير في تخفيف الألم المصاحب لالتهاب المفاصل.

يعالج السرطان

الصباغ المسؤول عن لون البطاطا الحلوة وبيتا كاروتين، لديه القدرة على علاج السرطان، فيتامين C وبيتا كاروتين الواردة في البطاطا الحلوة هي مفيدة جدا في علاج أنواع مختلفة من أنواع السرطان مثل القولون والبروستاتا والكلى، الخ.

 يعالج قرحة المعدة

البطاطا الحلوة تحتوي على الفيتامينات المعقدة B-، وفيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم التي هي جميعا فعالة في علاج قرحة المعدة، وعلاوة على ذلك، فإن الألياف في البطاطا الحلوة يمنع الإمساك، مما يقلل من فرص القرحة.

مصدر جيد من البوتاسيوم البوتاسيوم

هو واحد من الشوارد الهامة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب، البوتاسيوم الموجود في البطاطا الحلوة يؤدي العديد من الوظائف الأساسية، وبعضها يتضمن استرخاء تقلصات العضلات والحد من التورم.