الحكومة تنفي ادعاءات الالزام باستبدال العملات الورقية بالبلاستيكية ونقص السلع ومعاش تكافل وكرامة

الحكومة تنفي ادعاءات الالزام باستبدال العملات الورقية بالبلاستيكية ونقص السلع ومعاش تكافل وكرامة
الحكومة تنفي ادعاءات الالزام باستبدال العملات الورقية بالبلاستيكية.. نقص السلع..ومعاش تكافل وكرامة

كلفت الحكومة المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتوضيح مجموعة من الحقائق حيال عدد من الموضوعات والادعاءات التي تم إثارتها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض من المواقع الاخبارية. وجاء ذبك في إطار اهتمام المركز الإعلامي بجميع ردود الأفعال المصرية على مختلف المواقع . والتي جاءت بشأن مجموعة من الادعاءات التي لا تمت بصلة إلى مجلس الوزراء وقراراته. وقد تم رصد مجموعة من الشائعات في الفترة ما بين 17 حتى 24 إبريل 2020 وتم الرد عليها كما يلي.

رد الحكومة على شائعة العملات البلاستيكية ونقص السلع الغذائية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشأن إلزام المواطنين باستبدال العملات الورقية بالبلاستيكية بحد أقصى بنهاية شهر يونيو 2020. حيث توصل المركز الإعلامي مع البنك المكزي المصري والذي نفى تلك الأنباء تماما، مشيرا إلى أنه لم يتم التصريح بعد عن الموعد المحدد لطرح العملات المصنوعة من مادة البوليمر. وأكد على أن العملات الحالية سارية بلا شك في ذلك، وعند البدء في العملات البلاستيكية سيتم طرح فئة 10 جنيهات كمرحلة أولى ثم باقي الفئات تباعا.

رد الحكومة على شائعة الإلزام بالعملات البلاستيكية ونقص السلع الغذائية
رد الحكومة على شائعة الإلزام بالعملات البلاستيكية ونقص السلع الغذائية

في نص السياق نفت الحكومة ما يسري من شائعات نقص السلع الغذائية تزامنا مع مجيء شهر رمضان المبارك، حيث تواصل المركز الإعلامي مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت أي نقص من السلع بأي محافظة من محافظات الجمهورية. ولكن ما تم بالفعل أنه في إطار الاستعدادات لاستقبال الشهر الكريم، تم بدء عمل منافذ “أهلا رمضان” بمختلف السلالسل التجارية والتجمعات الاستهلاكية حتى 10 مايو المقبل في تخفيضات ما بين 20% إلى 30% على مختلف السلع، وأكدت على ضخ كمية كبيرة من السلع في الأسواق على نحو يومي.

الحكومة تنفي شائعة تحويل معاش تكافل وكرامة إلى العمالة غير المنتظمة

فضلا عن ذلك فقد نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ادعاء وقف صرف معاش “تكافل وكرامة” وتوجيه نفقاته إلى بند العمالة غير المنتظمة. حيث تواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعي والتي صرحت أن تلك النباء ليس لها أي أساس من الصحة. مشيرة إلى أن الدعم النقدي لمستفيدي معاش “تكافل وكرامة” ليس له أي علاقة بمنحة العمالة غير المنتظمة.

انفي شائعة تحويل معاش تكافل وكرامة إلى العمالة غير المنتظمة
انفي شائعة تحويل معاش تكافل وكرامة إلى العمالة غير المنتظمة

ومن جانبها أكدت الحكومة على أن الدولة مستمرة في تقديم كافة أوجه الدعم النقدي للأسر المستحقة. كما أنه جاري حاليا صرف مستحقات شهر أبريل من معاش “تكافل وكرامة” لـ 3.4 مليون أسرة مستحقة، وذلك في الفترو ما بين 18 أبريل وحتى نهاية الشهر. بإجمالي الدعم الموجه لذلك البرنامج بنحو 1.4 مليار جنيه.