الفسيخ فيه سم قاتل والمصل المضاد له بـ 80 ألف جنيه .. خبير تغذية يحذر المصريين

الفسيخ فيه سم قاتل والمصل المضاد له بـ 80 ألف جنيه .. خبير تغذية يحذر المصريين

يحتفل المصريون بأقدم أعياده، شم النسيم، الذي احتفل به الفراعنة منذ ما يقرب من 4700 عام، وهي كلمة تعني عندهم بداية الحياة، لأنهم كانوا يعتقدون أن تفتح الأزهار وتلون الأشجار باللون الأخضر، هو بداية الأمل والسعادة، وظل الاحتفال به على مر العصور حتى اليوم، على الرغم من اختلاف مظاهر التعبير عن الفرحة والحفاوة بذلك العيد .

أكلات شم النسيم في الماضي والحاضر

كان المصريون القدماء يقدسون النيل، لذلك فإنهم كانوا يأكلون الأسماك، كما أن البيض كان يمثل لهم بداية خروج الكتكوت للحياة والأمل، وكذلك كان البصل يمثل لهم أيقونة الحياة، كما أن الخس من النباتات المقدسة، إلا أن المصريين في العصر الحديث بدأوا في تمليح الأسماك لتحويلها إلى رنجة وفسيخ، ولكن هل تناول هذه النوع من الأسماك صحيًا ؟ والإجابة في السطور التالية .

خبير تغذية يحذر من تناول الفسيخ والرنجة من خارج المنزل

حذر الدكتور مجدى نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، جميع المصريين من تناول الفسيخ في شم النسيم، ولا سيما المصنوع خارج المنزل بسبب تعرضه للهواء، ما يؤدي إلى نمو الميكروبات عليه، مشيرًا إلى أنه يعرف طبيبين ماتا بسبب أكلة فسيخ، ما يعتبر ناقوس خطر لكل من يتناول تلك الأطعمة .

عمل الفسيخ في المنزل صحي ومفيد

ونصح نزيه خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر، مقدمة برنامج “48 ساعة” المذاع عبر فضائية “المحور”، كل من يفضل أكل الفسيخ والرنجة في مثل تلك المناسبات وخاصة شم النسيم، أن يصنعه في المنزل لضمان نقائه وخلوه من السموم، مع إضافة اليمون والبصل الأخضر إلى الوجبة ولأنهما يقتلان الميكروبات، مشيرًا إلى أن فسيخ المحلات غير مضمون وبه سموم والمصل المضاد لها يصل إلى 80 الف جنيه .

وأقرأ معنا :

خبير تغذية يحذر من أضرار تناول الأندومي .. تعرف عليها

عادة يومية خاطئة تهدد حياتنا بالخطر.. تعرف عليه

تحذير هام | تخزين الخبز بالفريزر يؤدي إلى الإصابة بتلك الأمراض